آخر الأخبار
الألعاب الأولمبية ريو 2016 .. استعدادات عناصر المنتخب الوطني بريو تجري في أحسن الظروف

الألعاب الأولمبية ريو 2016 .. استعدادات عناصر المنتخب الوطني بريو تجري في أحسن الظروف

الخميس, 11 أغسطس, 2016 - 9:09

ريو دي جانيرو – أكد المدرب الوطني أيوب المنديلي أن استعدادات عناصر المنتخب الوطني بريو ، تجري في أحسن الظروف والأجواء يسودها الانسجام وأن الكل يتطلع إلى تحقيق نتائج إيجابية في الدورة ال31 للألعاب الأولمبية المقامة حاليا بريو والتي تستمر حتى 21 غشت الجاري.
وأضاف المنديلي عضو اللجنة التقنية الوطنية لألعاب القوى في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بريو دي جانيرو، أن العدائين الذين التحقوا بالبرازيل يستعدون في أجواء مناسبة ويتمتعون بمعنويات عالية خصوصا وأن جميع الإمكانات متاحة لهم بدءا بإقامة في المستوى المطلوب و إلى مضامير التداريب.
وأشار الإطار التقني الوطني إلى أن جميع الأبطال المغاربة يدركون جسامة المسؤولية الملقاة على عاتقهم في تشريف ألعاب القوى، التي اكتسبت سمعة عالمية، بصفة خاصة والرياضة الوطنية بصفة عامة.كما يدركون بأنه لتحقيق ذلك يجب مضاعفة الجهود والتحلي بالإرادة والعزيمة القوية، لكون أم الألعاب الأولمبية تجمع كل أربع سنوات أفضل الرياضيين على الصعيد العالمي.

ويقود لائحة ألعاب القوى المغربية، العداء عبد العاطي إيكيدير، صاحب برونزية أولمبياد لندن 2012،الذي سيلتحق بباقي العناصر الوطنية يوم 12 غشت الجاري، والذي سينافس في سباق 1500، بجانب ثنائي سباق 800 متر مليكة العقاوي، ورباب العرافي اللتين ستشاركان أيضا في سباق 1500 متر إلى جانب سهام الهلالي.

كما تضم اللائحة، فدوى سيدي مدان، في سباق ثلاثة آلاف متر موانع، وكوثر بولعيد في الماراطون. وبالإضافة الى إيكيدير، في فريق الرجال هناك فؤاد الكعام، وإبراهيم الكعزوزي في سباق 1500 متر، ويونس الصالحي، وسفيان بوقنطار، في سباق خمسة الاف متر وعبد اللطيف الكص ومصطفى الاسماعيلي في سباق 800 متر وعزيز أوهادي في سباق 100 متر، وهشام السيغيني وسفيان البقالي وحميد الزين في سباق ثلاثة الاف متر موانع ورشيد كيسري وعبد المجيد الهيسوف في الماراثون.
و ظلت ألعاب القوى على الدوام حصان رهان الرياضة الوطنية وقاطرتها في جميع المحافل الدولية ومصدر سعادة المغاربة بعد أن خيبت رياضات أخرى آمالهم.
كما تعد ألعاب القوى، أبرز رياضة منحت المغرب ميداليات في مشاركاتها السابقة في الأولمبياد بمجموع 19 ميدالية بواقع ست ذهبيات، وخمس فضيات، وثماني برونزيات.
وأحرز المغرب 22 ميدالية خلال مشاركته في دورات الألعاب الأولمبية منذ سنة 1960 بروما ، منها ست ذهبيات وخمس فضيات و 11 نحاسية ، نوعان رياضيان كان لهما شرف الصعود إلى منصة التتويج وهما ألعاب القوى التي حصدت لوحدها 19 الميدالية ( 6 ذ و 5 ف و 8 ب) ، ثم رياضة الملاكمة بثلاث نحاسيات.
وقد أنجب المغرب على مر السنين خمسة أبطال أولمبيين طوقوا أعناقهم بالذهب ورفعوا راية المغرب في خمس دورات أولمبية وهي لوس أنجليس 1984 بفضل نوال المتوكل (400 متر حواجز) و سعيد عويطة (5000 م) و سيول 1988 بواسطة ابراهيم بوطيب (10 آلاف متر) و برشلونة سنة 1992 عن طريق خالد السكاح ، و أثينا 2004 بفضل ثنائية هشام الكروج في مسابقتي 1500م و5 آلاف م.

اقرأ أيضا

وجدة تستضيف الدورة السادسة لملتقى رواد المستقبل

السبت, 19 أكتوبر, 2024 في 21:37

استضافت مدينة وجدة، اليوم السبت، فعاليات الدورة السادسة لملتقى رواد المستقبل؛ التظاهرة المخصصة للتكنولوجيا الرقمية.

مشروع قانون المالية 2025 يراهن على مواصلة تعزيز أسس الدولة الاجتماعية (وزيرة)

السبت, 19 أكتوبر, 2024 في 18:51

أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، أن مواصلة تعزيز أسس الدولة الاجتماعية من خلال استكمال التنزيل الفعال لورش تعميم الحماية الاجتماعية، يعد أحد رهانات مشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي قدمت خطوطه العريضة مساء اليوم السبت خلال جلسة مشتركة لمجلسي البرلمان.

الأمين العام للأمم المتحدة يكرس دينامية التنمية السوسيو-اقتصادية في الصحراء المغربية

السبت, 19 أكتوبر, 2024 في 18:10

للمرة الثامنة، سلط الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الضوء على دينامية التنمية السوسيو-اقتصادية والأوراش الهيكلية في الصحراء المغربية، وذلك في تقريره السنوي إلى أعضاء مجلس الأمن حول الصحراء.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية