كوب 28: مركز الشباب الافريقي للمناخ ينظم جلسة نقاشية لتقديم ردود فعل ملموسة بشأن الخسائر والاضرار الناجمة عن تغير المناخ

كوب 28: مركز الشباب الافريقي للمناخ ينظم جلسة نقاشية لتقديم ردود فعل ملموسة بشأن الخسائر والاضرار الناجمة عن تغير المناخ

السبت, 2 ديسمبر, 2023 - 12:44

دبي – عقد مركز الشباب الافريقي للمناخ جلسة نقاشية اليوم السبت بدبي ضمن فعاليات مؤتمر المناخ (كوب 28) ، خصصت لتقديم ردود فعل ملموسة بشأن الخسائر والاضرار الناجمة عن تغير المناخ.

وتزامنت هذه الجلسة مع الاتفاق التاريخي الذي تم التوصل إليه في اليوم الأول من مؤتمر الأطراف (كوب 28 ) بشأن تفعيل آليات الصندوق الخاص بالخسائر والاضرار .

وتناول المشاركون في الجلسة قضايا مهمة مثل الوصول إلى التمويل والتقنيات الجديدة وتعزيز الابتكارات التي يقودها الشباب، وذكروا في هذا الصدد بأن المركز وهو برنامج تابع لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة أطلقته صاحبة السمو الملكي الاميرة للا حسناء سنة 2019 ، منخرط في مجموعة متنوعة من المواضيع خلال مؤتمر الاطرف بدبي من خلال تنظيم والمشاركة في أحداث تتناول مجالات التعليم المناخي وريادة الاعمال الاجتماعية وإزالة الكربون والوصول الى التقنيات مثل الذكاء الاصطناعي.

ويتم تفعيل ذلك من خلال ضمان مشاركة الشباب الافريقي الفعلية في هذه المناقشات وهي خطوة اساسية في فلسفة مركز الشباب الافريقي للمناخ الذي يهدف الى تقديم دعم ملموس للشباب الافريقي لتنفيذ أفكارهم وغرس روح المبادرة لديهم لصالح العمل المناخي والتنمية المستدامة.

وبالمناسبة فقد دعم المركز مشاركة حولي 20 شابا افريقيا في هذا المؤتمر بفعل دعم عدد من الشركاء.

يذكر أن مبادرة مركز الشباب الافريقي حول التغيرات المناخية تعتبر نتاج شراكة بين مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة وشبكة YOUNGO التابعة لاتفاقية الامم المتحدة الاطارية بشأن تغير المناخ (دائرة الاطفال والشباب لاتفاقية الامم المتحدة الاطارية بشان تغير المناخ) ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط وجامعة محمد السادس متعدددة التخصصات بننجرير.

ويتمثل الهدف من المبادرة في بروز جيل جديد من القادة الافارقة الشباب يتولى مسؤولية التغير المناخي من خلال تحديدهم وتكوينهم ودعمهم. وتتمحور المبادرة حول ست مكونات هي التشبيك بين الشباب الافرقي حول القضايا المناخية ، وحاضنة لدعم المشاريع الشبابية المكرسة للتغير المناخي وايجاد الموارد اللازمة لتطويرها ، ومركز تكوين تم تصميمه وتطويره وبناؤه من طرف الشباب لتمكينهم وتشجيع تنمية مهاراتهم، ومنتدى لتسهيل الحوار بين الشباب ومع الشباب، ومرصد لفهم انتظارات الشباب بشكل افضل في ما يتعلق بمكافحة تغير المناح ، ولوحة تحكم بهدف متابعة المشروع وتعبئة الشباب.

وتقود مبادرة الشباب الافريقي حول التغيرات المناخية، شبكة من سفراء المناخ الشباب يمثلون المبادرة في الانشطة المختلفة.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغاية بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.