آخر الأخبار
كوب 28.. تحديات عديدة تعترض تدخلات الجماعات الترابية في مجال العمل المناخي (جلسة)

كوب 28.. تحديات عديدة تعترض تدخلات الجماعات الترابية في مجال العمل المناخي (جلسة)

الإثنين, 4 ديسمبر, 2023 - 23:29

دبي – أكد مشاركون في جلسة عقدت اليوم الإثنين بدبي في إطار الأنشطة المواكبة لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب 28) أن الجماعات الترابية في المغرب تواجه العديد من التحديات، بما في ذلك صعوبة الوصول إلى التمويل،كي تتمكن من الاضطلاع بدورها في مجال العمل المناخي.

وشددوا خلال الجلسة التي احتضنها جناح المغرب ب(كوب )28 على أن تعقيدات الوصول إلى تمويل مبادرات المناخ، والإجراءات والآليات الواجب اتباعها ونقص المعرفة التقنية حول هذه الآليات، يجعل المهمة أكثر صعوبة.

وأشاروا خلال اللقاء المنظم من قبل المديرية العامة للجماعات الترابية التابعة لوزارة الداخلية، تحت شعار “ولوج الجماعات الترابية إلى تمويل المناخ” إلى الجهود التي تبذلها المديرية العامة للجماعات الترابية والتي تنفذ برامج منذ عدة سنوات مع مختلف الشركاء الاستراتيجيين لتعزيز قدرات السلطات المحلية في مجال القضايا المرتبطة بالتغيرات المناخية وتحسين ولوجها إلى الفرص التي يوفرها تمويل المناخ.

وأضافوا أنه إلى جانب هذه الإجراءات، تتمكن بعض الجماعات من خلال أساليب وشراكات مبتكرة من الاستفادة من دعم الشركاء التقنيين والماليين لتطوير المبادرات المناخية، مبرزين أن المغرب قام بالتأكيد بتعبئة جزء كبير من ميزانيته الوطنية لدعم الاستثمارات المتعلقة بالمناخ، لكن هذه الموارد لا تزال غير كافية لتغطية احتياجات إجراءات التخفيف المدرجة في مساهمة المملكة المحددة وطنيا من أجل مواجهة تحديات التغيرات المناخية والمقدرة بـ 38.8 مليار دولار.

و تابعوا في هذا السياق أن شمول مساهمة المملكة المحددة وطنيا لتدابير تستهدف الأقاليم والجهات يمكن أن يمنح المغرب الفرصة ليس فقط لرفع تحدي هذا الطموح ووضع نفسه كفاعل رئيسي في مجال مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري، بل ايضا ضمان استدامة التدابير المتخذة على الصعيد المحلي.

ومن شأن ذلك أيضا أن يحفز على تطوير آليات تحفيزية ومبتكرة، ويشجع مشاركة مختلف الفاعلين مثل المستثمرين والمانحين، مما يجعل من الممكن المساهمة بفعالية في التنمية البيئية والاقتصادية والاجتماعية للمملكة.

وعلاوة على ذلك، ذكروا استنادا الى تقرير مبادرة سياسات المناخ المعنون “المشهد العالمي لتمويل المناخ 2020-2021″، أن التمويل العالمي للمناخ قد تضاعف تقريبا خلال العقد الماضي، حيث تم الالتزام بمبلغ تراكمي قدره 4800 مليار دولار بين عامي 2011 و2020، ومتوسط معدل نمو سنوي تراكمي قدره 7 في المائة.

وأشاروا إلى أنه حتى إذا استمرت هذه الزيادة على مدى السنوات المقبلة، فإن هذه التدفقات تظل إلى حد كبير غير كافية لتحقيق التحول العالمي نحو تنمية منخفضة الكربون وقادرة على التكيف مع تغير المناخ.
وناقش المشاركون في هذه الجلسة التي أدارها الخبير الدولي في تغير المناخ منير تمام، عدة محاور تمحورت حول “بانوراما تمويل المناخ في العالم ومكانة الجماعات الترابية”، و”أهمية تعزيز دور الجماعات الترابية في الولوج إلى التمويلات المناخية”، و”وجهات نظر من العالم العربي بشأن تمويل المناخ على المستوى المحلي” و”المبادرات الوطنية لتعزيز ولوج الجماعات الترابية المغربية إلى تمويلات المناخ”.

وتشارك المملكة في مؤتمر (كوب 28) بوفد رفيع المستوى تترأسه صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، ويضم وزراء وممثلي المؤسسات وممثلي القطاع الخاص والأبناك بالإضافة إلى فاعلين من المجتمع المدني. وفي المجمل، يضم وفد المملكة أكثر من 700 شخص وحوالي 30 مؤسسة.

اقرأ أيضا

الرباط .. بحث سبل تعزيز التعاون المغربي اللبناني في مجال النقل

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 21:23

شكل تعزيز التعاون بين المغرب ولبنان في مجال النقل محور المباحثات التي جرت، اليوم الخميس بالرباط، بين وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، ووزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي حمية.

أولمبياد باريس 2024/منافسات كرة القدم .. نطمح إلى التوقيع على مشاركة جيدة (طارق السكيتيوي)

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 20:33

أكد مدرب المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم، طارق السكتيوي، اليوم الخميس بسلا، أن هدف فريقه هو تقديم مشاركة جيدة في الألعاب الأولمبية بباريس، وتجاوز الدور الأول من هذه المسابقة.

طارق السكتيوي يوجه الدعوة لـ 22 لاعبا للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية بباريس

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 19:10

وجه مدرب المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم، طارق السكتيوي، الدعوة لـ 22 لاعبا، للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية، التي ستجرى بالعاصمة الفرنسية باريس في الفترة الممتدة ما بين 26 يوليوز و11 غشت 2024.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية