كوب 22 .. المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي تطلق مشروع المدارس الايكولوجية

كوب 22 .. المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي تطلق مشروع المدارس الايكولوجية

الخميس, 17 نوفمبر, 2016 - 19:20

   مراكش – أطلقت المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، اليوم الخميس، في إطار فعاليات مؤتمر دول الأطراف حول التغيرات المناخية ( كوب 22) بمراكش مشروع المدارس الإيكولوجية.

   ومن المقرر أن تعمل المؤسسة ، وفقا للمشروع ، على بناء أول مدرسة للبيئة في غضون السنة المقبلة في جهة الدار البيضاء-سطات.

  وسيتم بناء هذه المدرسة بشكل ايكولوجي محض حيث سيتم استعمال المواد المحلية (الجدران الحجرية الجافة، والطحالب البحرية للعزل) وتقنيات البناء المحلية المعروفة ب “تازوتا”  و”توفريس”، إلى جانب تزويد المؤسسة التعليمية بالطاقة الشمسية، وخلق فضاءات بيئية من شأنها المساهمة في مواجهة الاشكاليات البيئية.

    ويبرز رواق المؤسسة المقام بالمنطقة الخضراء بقرية المؤتمر ، الأنشطة والمشاريع المتعددة التي تنخرط فيها المؤسسة من أجل تربية الأجيال على الاهتمام بقضايا البيئة.

    ويمكن رواق المؤسسة ، المتواجد بالفضاء المخصص للمجتمع المدني  الزوار من التعرف على نماذج بيئية من إبداعات الأطفال، كما يقدم شهادات حول مبادرات بيئية من قبيل الاشتغال على تدبير النفايات وتثمين استعمال المياه.

  وتهدف هذه المؤسسة ، التي أحدثت بمبادرة من المجلس الأعلى للتعليم بتعاون مع عدة وزارات ومؤسسة محمد السادس لتعزيز العمل الاجتماعي، إلى تعميم التعليم المبكر على الصعيد الوطني وفق معايير الجودة المطلوبة، حيث تسهر على تدريب وتكوين المعلمين ، كما تتدخل بشكل كبير في المناطق القروية التي تعرف بالهشاشة. 

 وتعمل حوالي 40 مدرسة و 150 وحدة مدرسية التي تسهر عليها المؤسسة وتقدم  من خلالها خدمات لأزيد من ستة الاف طفل عبر أنحاء المغرب، على إعداد برامج للتوعية البيئية  من خلال تنظيم ورشات في عمل البستنة لفائدة التلاميذ ، و تنظيم دورات تدريبية حول مواضيع ذات الصلة بتدوير النفايات ومختلف الاشكالات البيئية.

 

اقرأ أيضا

طاطا.. انطلاق عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 في ظروف جيدة

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 16:40

على غرار باقي أقاليم وعمالات المملكة، انطلقت يوم أمس الأحد على مستوى إقليم طاطا، عملية تجميع المعلومات من الأسر في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى في ظروف جيدة.

عمالة طنجة – أصيلة: تعبئة قوية لإنجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 14:32

تجري عملية تجميع المعطيات من الأسر ضمن الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 على مستوى عمالة طنجة-أصيلة في ظروف جيدة، وذلك على غرار باقي أقاليم وجهات المملكة، وسط تعبئة قوية لفرق البحث الميدانية والمشاركة الفعالة للمواطنين.

محطات إزالة الأملاح المعدنية بزاكورة حل مبتكر لإشكالية المياه المالحة

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 13:35

يعيش إقليم زاكورة على إيقاع مشاريع كبيرة واعدة تهدف إلى ضمان الولوج المستدام للمياه الصالحة للشرب وكذا تحسين نوعية هذا المورد الحيوي الذي تشوبه ظاهرة الملوحة في هذه المنطقة.