“كنوز الشمال ” بمرتيل ..فضاء تسويقي جديد لوحدات الاقتصاد الاجتماعي بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

“كنوز الشمال ” بمرتيل ..فضاء تسويقي جديد لوحدات الاقتصاد الاجتماعي بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الخميس, 22 أغسطس, 2024 - 21:56

مرتيل – تعززت البنيات التحتية الخاصة بالتعاونيات ووحدات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بعمالة المضيق-الفنيدق بافتتاح الفضاء التسويقي  “كنوز الشمال” ،اليوم الخميس بمدينة مرتيل، بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

فقد جرى، اليوم الخميس بقرية الصناع التقليديين بمرتيل بمناسبة الاحتفاء بالذكرى 61 لعيد الشباب المجيد،  بحضور الكاتب العام لعمالة المضيق-الفنيدق عبد الرزاق الكورجي وفعاليات منتخبة واقتصادية وجمعوية محلية ، افتتاح السوق التضامني “كنوز الشمال”، الذي يندرج ضمن مشاريع برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة المضيق-الفنيدق.

و يأتي هذا الفضاء النموذجي لدعم الاقتصاد التضامني والاجتماعي المحلي تجاوبا مع تطلعات الوحدات  الانتاجية المرتبطة بهذا القطاع الاقتصادي الحيوي ، خاصة منها التعاونيات و المقاولون الشباب .

ومن شأن هذا الفضاء التسويقي أن يساهم في تثمين وتسويق المنتجات المجالية والصناعة التقليدية، ومساعدة التعاونيات الشبابية و النسائية على تخطي عقبة إيجاد فضاءات ملائمة للعرض التجاري ، وصعوبة الولوج إلى شبكات التوزيع الوطنية.

كما يعد “كنوز الشمال” منصة مبتكرة لدعم الاقتصاد التضامني، حيث خصص بالكامل لبيع منتجات التعاونيات الشبابية التابعة لعمالة المضيق-الفنيدق، إذ يشكل فضاء للعرض والتسويق بشكل مستمر ودائم.

فعلى طول السنة، سيتم في هذا الفضاء النموذجي بيع وعرض المنتوجات المجالية والنباتات الطبية والعطرية والمنتجات التجميلة والمقطرات والبهارات ومشتقات الزيتون والمنتجات الموسمية والمصبرات والعسل، بالإضافة إلى منتجات الصناعة التقليدية والخزفية، بهدف ضمان انخراط واندماج الاقتصاد التضامني على المدى الطويل في حركية الاقتصاد المحلي والجهوي والوطني.

وحسب الورقة التقديمية لهذا المشروع، فإن “كنوز الشمال” يعد من بين المشاريع الرائدة التي تندرج ضمن المشاريع المدعمة من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة 2019-2024، والتي من بين أهدافها تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب وكذلك للتعاونيات، وذلك بكلفة إجمالية بلغت  مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة المضيق-الفنيدق بمبلغ 800 ألف درهم لإنجاز هذا الفضاء التسويقي، الذي يعتبر من بين المشاريع الكبرى على صعيد النفوذ الترابي للعمالة.

وستشكل هذه المنصة التسويقية، حسب المصدر ذاته، مجالا للعرض لفائدة أكثر من 40 عارضا من التعاونيات والمجموعات ذات النفع الاقتصادي والمقاولين الذاتيين النشيطين في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ينتمون لقطاع الصناعة التقليدية والفلاحة والسياحة وينشطون في المجال القروي والحضري على حد سواء .

وأبرزت أمينة الغياتي رئيسة  الجمعية الجهوية للاتحاد الوطني لنساء المغرب بعمالة المضيق-الفنيدق ، الجمعية الشريكة في المشروع ، على أن هذا الفضاء التسويقي، الذي جرى تدشينه اليوم، جاء ليحقق حلم التعاونيات المتواجدة بعمالة المضيق-الفنيدق العاملة في مجال تثمين المنتجات المجالية ، وكذا التعاونيات المشتغلة في مجال الصناعة التقليدية بالإضافة إلى الشباب من حاملي المشاريع، من أجل عرض منتجاتهم وتسويقها بشكل دائم.

وأضافت الغياتي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “كنوز الشمال” إسم على مسمى، ذلك أنه سيعطي القيمة المضافة لمنتوجات التعاونيات المنخرطة في هذا المشروع، مما سيساهم في الرفع من إنتاج التعاونيات والمجموعات ذات النفع الاقتصادي والمقاولين الذاتيين النشيطين في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالمنطقة ، مشيرة الى  أن الفضاء التسويقي سيكون منفتحا أكثر على محيطه  الجهوي والوطني.

اقرأ أيضا

التعبئة الشاملة عنوان لنجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 (السيد الحليمي)

الخميس, 22 أغسطس, 2024 في 23:46

أكد المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي علمي، اليوم الخميس بالداخلة، أن التعبئة الشاملة تعتبر عنوانا لنجاح عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، التي ستنطلق يوم فاتح شتنبر المقبل.

الداخلة – وادي الذهب..تدشين المقر الجديد للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط

الخميس, 22 أغسطس, 2024 في 21:13

تم، اليوم الخميس بمدينة الداخلة، تدشين المقر الجديد للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط لجهة الداخلة – وادي الذهب خلال حفل ترأسه المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي علمي.

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها بأداء شبه مستقر

الخميس, 22 أغسطس, 2024 في 11:28

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الخميس، بأداء متباين، حيث استقر مؤشرها الرئيسي “مازي” عند 13.914,33 نقطة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية