آخر الأخبار
“كنوز التراث الثقافي غير المادي بالمغرب” في كتاب بديع صادر عن مؤسسة (أكسيون)

“كنوز التراث الثقافي غير المادي بالمغرب” في كتاب بديع صادر عن مؤسسة (أكسيون)

الثلاثاء, 27 يونيو, 2023 - 22:07

الرباط – صدر حديثا عن مؤسسة (أكسيون) للتواصل كتاب بديع بعنوان “كنوز التراث الثقافي غير المادي بالمغرب” يحتفي بعناصر التراث المغربي المدرجة في قوائم التراث الثقافي اللامادي لليونسكو.

ويقدم الكتاب الذي صدر بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، في 240 صفحة، 12 عنصرا من التراث الوطني المدرجة في القوائم التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.

وقال وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، في تقديمه للكتاب إنه المملكة المغربية بلد عني بتراث ثقافي لا مادي متنوع وأصيل ومتجذر في التاريخ، مبرزا أن كافة مناطق المملكة تختزل وبحق مخزونا هائلا من أشكال التعبير الفني والتراثي التي تجسد في مجملها الأرضية المشتركة للتراث الثقافي غير المادي أو بالأحرى للهوية الوطنية.

وأضاف أن المغرب كان على الدوام مفترق طرق للإرث والتراث والخصوصيات الثقافية واللغوية التي تشكلت بتفاعل مكوناته العربية الإسلامية والأمازيغية والصحراوية الحسانية والأفريقية والأندلسية واليهودية والمتوسطية، حيث شكل هذا التنوع الثقافي الغني عنوان القائمة التمثيلية للتراث غير المادي لليونسكو.

وبحسب الوزير، فإن هذا الكتاب يشكل “دعوة لاكتشاف فن الطبخ المغربي والحمولة المعرفية للحرفيين المغاربة وللسفر إلى قمم الأطلس الكبير، وإلى كثبان الصحراء المهيبة، مرورا بعاصمة كناوية الصويرة، وعظمة التبوريدة”.

وخلص إلى أن الأمر يتعلق بسفر نحو تنوع وجمال الثقافة المغربية ملخصة في اثني عشر عنصرا مدرجا في قوائم التراث الثقافي غير المادي للبشرية من قبل اليونسكو.

وتتمثل العناصر ال12 المذكورة في الفضاء الثقافي لساحة جامع الفنا وموسم طانطان (أدرجا سنة 2008)، والصقارة باعتباره تراثا إنسانيا حيا (أدرج سنة 2010)، ومهرجان حب الملوك بصفرو (سنة 2012)، والأركان والممارسات المرتبطة بها (سنة 2014)، والنخلة والمعارف والمهارات والتقاليد والممارسات المرتبطة وكناوة (أدرجا سنة 2019)، والمعارف والممارسات المرتبطة بإنتاج واستهلاك الكسكس (أدرج سنة 2020)، بالإضافة للتبوريدة والخط العربي اللذين أدرجا عام 2021.

كما يتعلق الأمر بعنصر “تاسكوين: الرقصة الحربية لأمازيغ الأطلس الكبير الغربي” الذي أدرج عام 2017 كتراث إنساني لا مادي الذي يستوجب حماية مستعجلة.

اقرأ أيضا

إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:13

أشرف وزير الشباب والثقافة والرياضية، محمد المهدي بنسعيد، اليوم الجمعة بمخيم أصيلة، على إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024.

العرض الصحي بجهة الرباط-سلا-القنيطرة يتعزز بإطلاق خدمات أربعة مراكز صحية حضرية (بلاغ)

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:05

تعزز العرض الصحي بجهة الرباط- سلا- القنيطرة بإعطاء الانطلاقة، اليوم الجمعة، لخدمات أربعة مراكز صحية حضرية من المستويين الأول والثاني.

أسبوع الفرس 2024 (بطولة المغرب للترويض “بوني” صغار).. علي مرزاق ونرمين زوهري وعزيم الله القادري يحرزون لقب الفئات “أ” و”ب” و”ج”

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 17:35

فاز الفارس علي مرزاق، اليوم الجمعة، ببطولة المغرب لترويض الخيول القصيرة “بوني” صغار للفئة “ألف”، ضمن فعاليات الدورة ال39 لأسبوع الفرس، التي يحتضنها المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط إلى غاية يوم الأحد المقبل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية