آخر الأخبار
كرونولوجيا أحداث عملية اقتحام السياج الحديدي على مستوى إقليم الناظور في 24 يونيو 2022

كرونولوجيا أحداث عملية اقتحام السياج الحديدي على مستوى إقليم الناظور في 24 يونيو 2022

السبت, 24 يونيو, 2023 - 11:39

الرباط – في مثل هذا اليوم من السنة الماضية ، نفذت مجموعة من المهاجرين غير القانونيين المنحدرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، عملية اقتحام للثغر المحتل مليلية من خلال محاولة تسلق السياج الحديدي بين هذه المدينة والناظور.

في ما يلي استرجاع لكرونولوجيا أحداث هذه العملية المأساوية :

24 يونيو 2022

– مجموعة من المهاجرين غير القانونيين المنحدرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، تحاول صباح يوم الجمعة، اقتحام مدينة مليلية المحتلة من خلال الشروع في تسلق السياج الحديدي بين مدينتي الناظور ومليلية، والانخراط في عنف غير مسبوق، بالعصي والحجارة والأدوات الحادة، ضد القوات العمومية المغربية.

– سجلت السلطات المحلية إصابة 140 من أفراد القوات العمومية بجروح متفاوتة الخطورة، إصابة خمسة منهم خطيرة.

– خلال هذه العملية تم تسجيل مصرع 5 من بين المقتحمين جراء تدافعهم وسقوط بعضهم من أعلى السياج، وإصابة 76 آخرين ، من بينهم 13 إصابة بليغة.

– تم نقل كافة المصابين، سواء في صفوف القوات العمومية أو من بين المقتحمين، إلى مستشفيات بمدينتي الناظور ووجدة.

– في وقت لاحق من اليوم ذاته أفادت السلطات المحلية بأن 13 من المهاجرين غير الشرعيين الذين كانوا ضمن تعداد المصابين لقوا مصرعهم، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات في صفوف المقتحمين إلى 18 وفاة.

– لم يتم تسجيل أية حالة وفاة في صفوف القوات العمومية.
25 يونيو 2022
– أعلنت السلطات المحلية أن اثنين من أفراد القوات العمومية، و33 من المقتحمين، يتواجدون تحت المراقبة الطبية بكل من الناظور ووجدة، موضحة أن حالتهم الصحية “مستقرة”.

– أفادت السلطات المحلية، في وقت لاحق، بتسجيل خمس حالات وفاة بين صفوف المقتحمين، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 23 شخصا.

27 يونيو 2022

– المجلس الوطني لحقوق الإنسان يحدث لجنة استطلاعية بشأن الأحداث المرتبطة بمحاولة اقتحام السياج الحديدي، ويؤكد أنه ” تم نشر صور وفيديوهات لا علاقة لها بمحاولة عبور المهاجرين تتضمن تضليلا ومعطيات غير حقيقية “.

29 يونيو 2022

– رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، يدعو إلى تقديم الدعم للمغرب الذي يعاني من تداعيات ظاهرة الهجرة غير الشرعية، وأنه ينبغي ” مساعدته في التصدي لمافيات الاتجار بالبشر والتحكم في تدفقات الهجرة”.

02 يوليوز 2022

-وزير الإدماج والأمن الاجتماعي والهجرة الإسباني، خوسي لويس إسكريفا، يؤكد أن المغرب يواجه “وضعا معقدا للغاية” في مواجهة مافيات الهجرة غير الشرعية والتحكم في تدفقات الهجرة.

04 يوليوز 2022

– المفوضة الأوروبية للشؤون الخارجية، إيلفا يوهانسون، تؤكد، أمام البرلمان الأوروبي بستراسبورغ، أن المغرب يعد شريكا “استراتيجيا محوريا” بالنسبة للاتحاد الأوروبي ويضطلع بدور “رئيسي” في تدبير الهجرة والتصدي للمهربين. كما أوضحت أن الأشخاص المتورطين في أحداث الناظور “قدموا من السودان ومروا عبر ليبيا والجزائر”.

07 يوليوز 2022

-الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، يؤكد أن عملية اقتحام السياج الحديدي على مستوى إقليم الناظور، كان “مدبرا ومخططا لها، ونفذت بشكل مدروس خارج عن الأساليب المألوفة في محاولات الاقتحام”.

09 يوليوز 2022

-عناصر الشرطة بولاية أمن طنجة تتمكن من توقيف 25 مرشحا للهجرة ينحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء، على مستوى نقطة للمراقبة المرورية بمدخل مدينة طنجة فور وصولهم على متن حافلة للنقل العمومي، وهم في حالة تلبس بحيازة 36 أداة حديدية مصنوعة بشكل تقليدي ويشتبه في استخدامها في عمليات الهجرة الجماعية عن طريق التسلق.

09 يوليوز 2022

-عناصر الشرطة بولاية أمن طنجة تتمكن من حجز 138 أداة حديدية موصولة بنصل خشبي وآخر مطاطي، يشتبه في استخدامها في عمليات التسلق والاقتحام المنجزة في إطار المحاولات الجماعية للهجرة غير الشرعية.

13 يوليوز 2022

-رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان تقدم الخلاصات الأولية للجنة الاستطلاع التي تم إحداثها من قبل المجلس، وتؤكد بأن “السلطات والجمعيات غير الحكومية والمهاجرين المصابين الذين تم نقلهم إلى المستشفى، أكدوا بالإجماع أنه لم يتم اللجوء إلى استعمال الرصاص وأن قوات حفظ النظام استخدمت الهراوات والغاز المسيل للدموع”.

– الوفيات المسجلة نجمت عن الاختناق الناجم عن التدافع وتكدس عدد كبير من الضحايا في الباحة الضيقة للمعبر المغلقة بإحكام، حسب رئيسة المجلس.

اقرأ أيضا

درعة- تافيلالت..انطلاق الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 في “ظروف جيدة جدا”

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 21:44

انطلقت اليوم الأحد بمختلف أقاليم جهة درعة تافيلالت، وعلى غرار باقي جهات المملكة، عملية تجميع المعطيات في إطار الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، وذلك في “ظروف جد جيدة”

الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024: انطلاق عملية تجميع المعطيات لدى الأسر بعمالة أكادير إداوتنان

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 20:01

على غرار باقي أقاليم وعمالات المملكة، انطلقت اليوم الأحد على مستوى عمالة أكادير إداوتنان، عملية تجميع المعلومات من الأسر في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى.

بني ملال.. انطلاق الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 على مستوى الجهة

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 19:02

انطلقت، اليوم الأحد، بجهة بني ملال خنيفرة، وعلى غرار باقي جهات المملكة، عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024.