كرنفال موسيقي بكورنيش عين الذئاب بالدار البيضاء للترحيب بعشاق مهرجان “جاز بلانكا”

كرنفال موسيقي بكورنيش عين الذئاب بالدار البيضاء للترحيب بعشاق مهرجان “جاز بلانكا”

الأحد, 30 مارس, 2014 - 11:42

(رجاء خالد)

الدار البيضاء- انطلقت اليوم السبت بكورنيش عين الذئاب بالدار البيضاء، فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان “جاز بلانكا”، باستعراض موسيقي تفاعل معه كل المتواجدين بالمكان من مارة وجمهور جاء للاستمتاع بمزيج من الإيقاعات الفنية المميزة.

فعلى طول الكورنيش، اصطف الجميع، غير مبالين بقطرات المطر المنهمرة، ليشاهدوا عرضا موسيقيا تناغمت فيه ألوان متنوعة من أداء فنانين اختاروا السير على إسفلت الكورنيش في جولة أرادوها أن تكون نزهة فنية، رافقهم فيها جمهور من كل الأعمار من العاشقين لهذه الألوان الموسيقية.

و في هذا العرض غير المسبوق، شكل الجمهور جزء من اللوحة الموسيقية التي كانت مزيجا فرجويا جمع فنانين من انتماءات وثقافات جغرافية وفنية متقاطعة، إذ شهد الاستعراض الافتتاحي لفعاليات دورة هذه السنة مشاركة فرقة “الصامبا”، إلى جانب شباب جمعية “أباضا ماروك”، الذين ألهبوا حماسة الجمهور بإيقاعات قرعهم على الطبول لينصهر الجميع فنانين وجمهورا في كرنفال فني أشعل الشمعة التاسعة من مسيرة المهرجان.

وهكذا، وطيلة ساعتين من العرض المباشر في الهواء الطلق، استطاع خلالهما عشاق الموسيقى أن يستمتعوا بمقاسمة الفنانين نشوة العزف والغناء، في احتفالية تشي بقيمة العروض التي برمجها المهرجان هذه السنة، والتي تعد جمهورها بالكثير من المفاجآت المميزة التي ترقى إلى قيمة المدينة البيضاوية كمحضن للثقافات الموسيقية من مدارس عالمية مختلفة.

ومن المنتظر أن يتنقل المهرجان عبر مختلف الفضاءات بالعاصمة الاقتصادية بالمملكة، ليمنح الفرجة لكل الساكنة البيضاوية دون استثناء أو تمييز، وفي مقدمتها ساحة الأمم المتحدة بوسط المدينة التي سيقام بها حفل فني ينشطه موسيقيون مغاربة سيقدمون ألوانا موسيقية متنوعة( إلكترو، سول، عزف على الغيتار).

وفي حفل يوم الأحد، سيكون الافتتاح بفرقة (آشز تو ماشينز)، المعروفة بمزجها ألوان الموسيقى المحلية لكل بلد تزوره بالموسيقى الالكترونية، مرفوقة بمعلمين كناوة، قبل أن ترتقي منصة العرض الفنانة المغربية صوفيا الشراي التي ستقدم أغاني تخترق الحدود، وتكسر الأعراف الموسيقية، مختارة من ألبومها “بلو نومادا”.

وضمن المشاركين أيضا في إحياء حفلات المهرجان، فرقة (ذو بلوز رامبرز باند)، والفنان عثمان الخلوفي الذي يستلهم موسيقاه من الموروث الثقافي الموسيقي الوطني، وعازف الغيتار محمود شوقي المعروف ب(موود)، والفنانة فردوس في لوحة تمزج فيها بين موسيقى الجاز والسول.

وستقدم العروض بالساحات العمومية الأكثر حيوية بالدار البيضاء بمشاركة فنانين شباب تم تكوينهم في مدرسة المهرجان، والذين سيقدمون مشاركاتهم بمنصتي العرض المعدتين خصيصا للمهرجان بآنفا.

ومن الأسماء التي تستضيفها هذه الدورة أيضا، الفنانة البريطانية جوس ستون، والأمريكية ستاسي كينت، والعازف الفرنسي اللبناني إبراهيم معلوف، إلى جانب نجمة الروك الفنانة والكاتبة الأمريكية باتي سميث.

اقرأ أيضا

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.

السيد بوريطة يجري محادثة هاتفية مع نظيرته الأرجنتينية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 17:44

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء، محادثة هاتفية مع وزيرة الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والأديان الأرجنتينية، السيدة ديانا إلينا موندينو.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 16:44

صادق مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، على مشروع مرسوم يتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر، قدمه الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع.