كرة القدم .. التتويج بكأس إفريقيا لكرة القدم داخل القاعة وتأهل منتخب الكبار لنهائيات كأس إفريقيا أهم ما ميز سنة 2016

كرة القدم .. التتويج بكأس إفريقيا لكرة القدم داخل القاعة وتأهل منتخب الكبار لنهائيات كأس إفريقيا أهم ما ميز سنة 2016

الأربعاء, 28 ديسمبر, 2016 - 15:22

 (بقلم : هشام بلبصير)

 

  الرباط – سجلت الرياضة المغربية، جماعية كانت أو فردية، إنجازات لا يستهان بها في سنة 2016، ويمكن بالتالي اعتبارها سنة طغت فيها نسبيا الانتصارات على الانكسارات، فيما يخص العديد من الرياضات على غرار كرة القدم التي عادت عن جدارة واستحقاق إلى الواجهة الإفريقية.

  وشكل تتويج المنتخب المغربي لكرة القدم المصغرة بكأس افريقيا وتأهل منتخب الكبار “أسود الأطلس” لكأس إفريقيا للأمم 2017 أهم الأحداث التي ميزت كرة القدم المغربية سنة 2016.

  وسجل المنتخب المغربي لكرة القدم المصغرة، بقيادة المدرب المغربي هشام الدكيك، إنجازا تاريخيا بفوزه بلقب كأس إفريقيا للمرة الأولى في تاريخه بجوهانسبورغ، بعد فوزه في المباراة النهائية على المنتخب المصري (3-2)، المتوج باللقب في ثلاث مناسبات سابقة.

  إنجاز الفوز بكأس إفريقيا لم توازيه مسيرة موفقة خلال المشاركة الثانية للعناصر الوطنية في بطولة العالم بكولومبيا، إذ لم يتمكنوا من تجاوز عقبة الدور الأول بعد تسجيلهم لثلاث هزائم أمام كل من إيران وأزربيدجان ومنتخب إسبانيا حامل اللقب.

  ويتمثل الحدث الآخر الذي ميز السنة التي تقارب على الانتهاء في تأهل أسود الأطلس للنسخة 31 لنهائيات كأس إفريقيا للأمم بالغابون المرتقبة في 14 فبراير 2017.

  وضمن المنتخب المغربي تأهله قبل النهاية الرسمية للمباريات الإقصائية، مسجلا حضوره للمرة 16 في تاريخ مشاركاته، بعدما تصدر مجموعته ب16 نقطة، حيث أوقعته قرعة الدور الأول في مواجهة منتخبات كوت ديفوار، والطوغو والكونغو الديمقراطية بالمجموعة الثالثة.

  أما على مستوى الأندية فإن فرق الوداد البيضاوي واتحاد الفتح الرياضي لم يكن التوفيق حليفهما في تحقيق إنجاز قاري للكرة المغربية على مستوى الأندية، حين توقفت مسيرتهما في دور نصف النهاية، المربع الذهبي.

  وعلى الرغم من الفوز التاريخي للوداد البيضاوي في إياب دور نصف نهاية دوري أبطال إفريقيا بالرباط (5-2) أمام الزمالك المصري، إلا أن سقوطه المفاجئ في مباراة الذهاب بالقاهرة حال دون تحقيق حلم الفوز بالكأس الافريقية الأغلى للمرة الثانية في تاريخ الفريق الأحمر.

  حظ اتحاد الفتح الرياضي لم يكن أحسن حالا من الوداد البيضاوي حيث حرمه هدف في آخر الدقائق في مباراته أمام مولدية بجاية الجزائري في إياب نصف نهاية كأس الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم من بلوغ المباراة النهائية، بعدما كان متفوقا بهدف للاشيء، وإنهاءه لمباراة الذهاب بنتيجة التعادل صفر لمثله.

  وعلى المستوى المحلي تمكن اتحاد الفتح الرياضي من الفوز بأول لقب للبطولة المغربية في تاريخه بعد مرور 70 سنة على تأسيسه بقيادة المدرب الشاب وليد الركراكي.

  من جهته أكد فريق المغرب الفاسي المستويات الكبيرة التي قدمها في طريقه لنهائي كأس العرش بإقصائه لأقوى أندية القسم الوطني الأول، وهو الذي ينشط في القسم الثاني، بتفوقه على أولمبيك آسفي (2-1) بعد الاحتكام للأشواط الإضافية في نهائي تاريخي بمدينة العيون يوم 18 نونبر.

  عاصمة الأقاليم الجنوبية للمملكة، كانت وجهة لعشاق قدماء الكرة العالمية والمغربية باحتضانها للمرة الثانية على التوالي لمباراة استعراضية بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، جمعت أبرز قدماء نجوم كرة القدم العالمية، في مقدمتهم النجم الأرجنتيني دييغو مارادونا.

  جمهور مدينة العيون والجمهور المغربي كان على موعد آخر من أجل متابعة أسماء سحرت بموهبتها عشاق كرة القدم العالمية في فترات مختلفة من التاريخ، من بينهم ريفالدو، كانيجيا، أبيدي بيلي، جرج ويا، حيث شهد مركب الشيخ لغضف في حلته الجديدة على لحظات تفاعل مميزة بين هؤلاء النجوم وقرابة 20 ألف متفرج.

  وشكلت زيارة رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جياني أنفنتينو المنتخب سنة 2016 لمدينة مراكش أحد أقوى اللحظات التي ميزت هذه السنة، حيث أشار على أن المغرب يتوفر على كل المقومات التي تجعله ينظم أبرز الأحداث الرياضية العالمية.

  وهو  ما أكده رئيس الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم الكاميروني عيسى حياتو الذي صرح للصحافة بأن المغرب لديه كل المؤهلات من أجل استضافة كأس العالم.

اقرأ أيضا

الاحصاء العام للسكان والسكنى.. انطلاق المرحلة الثانية من التكوين الحضوري للمشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين بجهة الرباط -سلا – القنيطرة

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 14:58

انطلقت، اليوم الإثنين بالرباط، المرحلة الثانية من التكوين الحضوري الخاصة بتكوين المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 بجهة الرباط – سلا – القنيطرة.

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثالث

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:49

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام ، ليلة الأحد – الاثنين، بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثالث لمسابقة ركوب الأمواج، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:23

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين بأداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” نموا بنسبة 0,38 في المائة ليستقر عند 13.824,97 نقطة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية