آخر الأخبار
“كرانس مونتانا”.. المغرب يعد نموذجا للالتزام باستراتيجية مستدامة في مجال الطاقة وبالتعاون الإفريقي (السيدة بنخضرة)

“كرانس مونتانا”.. المغرب يعد نموذجا للالتزام باستراتيجية مستدامة في مجال الطاقة وبالتعاون الإفريقي (السيدة بنخضرة)

الجمعة, 28 يونيو, 2024 - 22:54

    بروكسيل – قالت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة، اليوم الجمعة ببروكسيل، إن المغرب يعد نموذجا من حيث التزامه باستراتيجية مستدامة في مجال الطاقة وبالتعاون الإفريقي.

وأوضحت السيدة بنخضرة في عرض قدمته خلال ندوة نظمت في إطار النسخة الـ 36 من منتدى “كرانس مونتانا”، حول موضوع “التحول إلى الطاقات المتجددة.. مستقبل الهيدروجين الأخضر”، أن “المغرب، من خلال ديناميته في مجال التنمية المستدامة، وإمكاناته النوعية في مجال الطاقات المتجددة، وقربه من الأسواق الأوروبية، وعلاقاته التجارية مع الولايات المتحدة، والرؤية التي تقوم عليها المبادرة الأطلسية التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوجد في وضع مثالي لاغتنام الفرص المتاحة وبناء شراكات مربحة للجميع”.

وبعد تسليطها الضوء على المؤهلات الكثيرة التي يتمتع بها المغرب، من قبيل الموقع الجغرافي الإستراتيجي الفريد من نوعه، في مفترق الطرق بين أوروبا وإفريقيا جنوب الصحراء، الشرق الأوسط والقارة الأمريكية، أشارت السيدة بنخضرة إلى أن “التعاون جنوب-جنوب متقدم مع العديد من الدول الإفريقية (…) حيث طور المغرب علاقاته مع بلدان القارة في عدة قطاعات (الطاقة، الفلاحة، البنوك وغيرها)، كما يساهم في العديد من مشاريع الاندماج الإقليمي”.

وفي معرض حديثها عن الاستراتيجية الطاقية للمغرب، أوضحت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أن هذه الإستراتيجية التي تم اعتمادها منذ العام 2009، تهدف بالأساس إلى بلوغ مزيج طاقي متنوع ومثالي لتوليد الكهرباء على وجه الخصوص، وذلك بناء على خيارات تكنولوجية نظيفة، موثوقة وتنافسية.

وبحسبها، فإن هذه الإستراتيجية تروم أيضا التطوير واسع النطاق للموارد الوطنية الضخمة في مجال الطاقات المتجددة، لاسيما الطاقتان الشمسية والريحية، تعزيز النجاعة الطاقية وتعبئة الموارد الوطنية الأحفورية من خلال تكثيف التنقيب عن النفط، فضلا عن تحفيز الاندماج ضمن أنظمة الطاقة الإفريقية والأورو-متوسطية من أجل تعزيز الأمن الطاقي والتبادل التكنولوجي، والتبني المبكر لتدابير حماية المنظومة البيئية في كافة الأنشطة الطاقية.

في نفس السياق، أشارت السيدة بنخضرة إلى أن المغرب اعتمد عرضا للهيدروجين الأخضر بإطار تنظيمي مستقر وجذاب، وأوعية عقارية، وإمكانيات ولوج مميزة إلى مصادر الطاقة المتجددة، وتخصيص مُحاور فريد لهذه الغاية.

وفي ما يتعلق بأنبوب الغاز الإفريقي-الأطلسي الذي سيربط بين نيجيريا والمغرب، أبرزت المسؤولة أن هذا المشروع الرائد والمتبصر هو ثمرة للالتزام المشترك لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس النيجيري السابق محمدو بوهاري، والذي جدد التأكيد عليه بعد ذلك فخامة الرئيس بولا تينوبو.

ووفقا للسيدة بنخضرة، فإن هذا المشروع الطموح الذي سيشمل 13 بلدا على طول الساحل الأطلسي إلى جانب ثلاث دول غير ساحلية، “لن يوفر مصدرا موثوقا وبأسعار معقولة للطاقة لملايين الأفارقة فحسب، بل سيعزز أيضا التنمية الاقتصادية وسيمكن من خلق فرص للشغل في جميع أنحاء القارة”، حيث سيعود بالنفع على ما مجموعه 340 مليون شخص.

من جهته، قال مدير الاستثمارات لدى مؤسسة “هاي 24″، أمير شريفي، إن الهيدروجين إلى جانب باقي مصادر الطاقة المستدامة هو مورد للطاقة لا محيد عنه من أجل ضمان تعاون مستدام بين أوروبا وإفريقيا، “الأمر الذي سيمر أساسا عبر إحداث بنية تحتية مترابطة بين أوروبا وإفريقيا عن طريق المغرب، لاسيما من خلال خط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب”.

وأوضح أن هذا الأنبوب سيشكل محطة أولى جيدة للغاية لنقل الغاز ولكن أيضا لإيصال الهيدروجين في مرحلة ثانية بمزايا جد تنافسية.

وبحسب السيد شريفي، فإن الاتحاد الأوروبي اعتمد التزامات جد قوية لضمان صفرية الانبعاثات في أفق العام 2050، ووضع رزمة كاملة غايتها دعم هذا التوجه، وبالتالي فإنه يجد صعوبات في إنتاج الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر بمزايا تنافسية.

وعلى العكس من ذلك -يضيف السيد شريفي- فإن استغلال الموارد المستدامة يعد تنافسيا أكثر في مناطق أخرى خارج بلدان التكتل، لاسيما في المغرب الذي يتمتع بموارد مستدامة من قبيل الطاقتين الشمسية والريحية والموقع الجغرافي الإستراتيجي، ما سيتيح تزويد أوروبا بطاقة خضراء من الدرجة الأولى وبأسعار جيدة.

وتطرقت باقي المداخلات إلى الإمكانيات الهائلة التي تتوفر عليها القارة الإفريقية في مجال إنتاج الطاقة النظيفة وبلوغ الانتقال الطاقي المنشود، مع التأكيد على ضرورة تفعيل شراكات مستدامة بين إفريقيا وأوروبا تقوم على مبدأ رابح-رابح.

يشار إلى أن النسخة الـ 36 لمنتدى “كرانس مونتانا” تنظم خلال الفترة ما بين 26 و28 يونيو ببروكسيل، تحت شعار “في مواجهة الأزمات المتعددة، العالم يبحث عن مستقبله”.

ويعد منتدى “كرانس مونتانا” الذي أحدث سنة 1986، منظمة سويسرية دولية غير حكومية ذات بعد عالمي. وفي العام 1998، وبدعم من المجلس الفيدرالي السويسري، التزم المنتدى في إطار عمل “دائم” لفائدة التنمية والاندماج العالمي لإفريقيا، مستضيفا في كل مرة قادة من عالمي السياسة والاقتصاد.

اقرأ أيضا

مراجعة مدونة الأسرة.. الإحالة الملكية تضع حدا للتأويلات الدينية الفردية (فاعلة جمعوية)

الأحد, 30 يونيو, 2024 في 12:16

أكدت رئيسة جمعية “أيادي حرة”، ليلى أميلي، أن الإحالة الملكية لبعض المسائل الواردة في مقترحات اللجنة المكلفة بالنظر في مدونة الأسرة، على المجلس العلمي الأعلى، “تضع حدا للتأويلات الدينية الفردية التي لا تراعي الواقع وتطورات المجتمع”.

المهندس دعامة أساسية في بلورة الاستراتيجيات الوطنية وتحقيق التنمية المستدامة (السيد أخنوش)

السبت, 29 يونيو, 2024 في 21:52

أكد رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، اليوم السبت بطنجة، أن المهندس يعتبر دعامة أساسية في بلورة الاستراتيجيات الوطنية التنموية وتحقيق التقدم والتنمية المستدامة.

الإحالة الملكية، خطوة دستورية من أجل استكمال المسلسل الخاص بمراجعة مدونة الأسرة (جامعي)

السبت, 29 يونيو, 2024 في 10:33

أكد الأستاذ بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية – أكدال، عبد الرحيم الأمين، أن الإحالة الملكية لبعض المقترحات المرتبطة بنصوص دينية على المجلس العلمي الأعلى، تعد خطوة دستورية من أجل استكمال المسلسل الخاص بمراجعة مدونة الأسرة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية