آخر الأخبار
كتاب “الحاج أحمد معنينو المجاهد” يقدم إضاءات هامة حول تاريخ الحركة الوطنية المغربية (باحثون)

كتاب “الحاج أحمد معنينو المجاهد” يقدم إضاءات هامة حول تاريخ الحركة الوطنية المغربية (باحثون)

الجمعة, 7 مارس, 2014 - 21:56

سلا – أجمع كتاب وباحثون خلال حفل تقديم وتوقيع كتاب “الحاج أحمد معنينو المجاهد” للصحافي محمد الصديق معنينو، مساء يوم الجمعة بسلا، على أن الكتاب يقدم إضاءات مهمة حول تاريخ الحركة الوطنية المغربية.

ولفت الباحثون إلى شح المذكرات والأعمال الرصينة التي تؤرخ لمسار الحركة الوطنية وروادها، مسجلين الإضافة النوعية التي يقدمها الكتاب الذي يتناول فيه إبن المناضل الوطني أحمد معنينو إرث والده من خلال المذكرات التي تركها المرحوم.
وقال المؤرخ والكاتب الصحافي، محمد العربي المساري، إن الكتاب يتعلق بشخصية فذة من رواد الحركة الوطنية ومعلمة في مدينة سلا، مضيفا أن المناضل أحمد معنينو تميز بصفتين أساسيتين هما “الصلابة في المواقف” و”الترفع عن الماديات”.
وأبرز السيد المساري أن الكاتب استعمل “أسلوبا مكثفا” لإبلاغ الجمهور العام بمسار الزعيم الراحل، موضحا أن مقاربته مزجت بشكل مميز بين البحث التاريخي والسوسيولوجي والنقد الدقيق للأحداث، مشيرا إلى أن ملكات الكاتب كصحفي مكنته من تحقيق ذلك.
من جانبه، لاحظ المفكر والباحث، محمد سبيلا، أن الكاتب ابتعد عن أسلوب “التمجيد الذي يغلب على الكتابات المرتبطة بالحركة الوطنية”، مشددا على ضرورة التحلي بموضوعية أكبر في هذه الأعمال بغية بلورة “وعي وطني أوسع نظرة وأكثر شمولية”.

اقرأ أيضا

مجلس الحكومة يتتبع عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 والبرمجة الميزانياتية الإجمالية لسنوات 2025-2027

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 16:19

تتبع مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 وللبرمجة الميزانياتية الإجمالية لثلاث سنوات 2025-2027، قدمته وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح.

أليستر بيرت يشيد بالرؤية “المتميزة” لجلالة الملك من أجل إفريقيا

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 15:55

أشاد وزير الدولة البريطاني السابق لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أليستير بيرت، بالرؤية “المتميزة” و”الشاملة” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل التنمية والاندماج الاقتصادي بإفريقيا، مبرزا الانخراط الفعال للمغرب ولجلالة الملك في ضمان مستقبل مزدهر للقارة وشعبها.

مدير منظمة العمل الدولية يثمن الرؤية الملكية لتحقيق العدالة الاجتماعية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 12:57

ثمن المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبيرت هونغبو، التقدم الذي يواصله المغرب على درب تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وحماية حقوق العمال تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.