كأس العرش للغولف 2014 : نادي الغولف الملكي أكادير يتوج بطلا للدورة الحادية عشرة

كأس العرش للغولف 2014 : نادي الغولف الملكي أكادير يتوج بطلا للدورة الحادية عشرة

الأحد, 21 سبتمبر, 2014 - 15:48

طنجة – مبعوث الوكالة : فريد بن مصباح – توج نادي الغولف الملكي أكادير، اليوم السبت ، بطلا للنسخة الحادية عشرة لكأس العرش للغولف للموسم الرياضي الحالي 2014، التي احتضنها لأول مرة مسالك نادي الأرياف الملكي طنجة من 15 إلى 20 شتنبر الجاري ، محافظا بذلك على لقبه. وقد دون فريق نادي الغولف الملكي أكادير، اسمه بمداد من الفخر في سجل الأندية الفائزة بلقب الكأس الفضية للمرة الثانية على التوالي، بعد تفوقه في المباراة النهائية على فريق نادي الغولف الملكي مراكش بنتيجة 8 ـ 4.

وكان نادي الغولف الملكي أكادير قد أزاح في طريقه إلى المباراة النهاية نادي الغولف الملكي أنفا المحمدية (حامل لقب دورة 2007) إثر بفوزه عليه بنتيجة 6 ـ 2 في دور نصف النهاية ، فيما تأهل فريق نادي الغولف الملكي مراكش، حامل لقب دورة 2011 ، على حساب نادي الغولف الملكي دار السلام الرباط بفوزه عليه بنتيجة 5 ـ 3.

وجاء هذا التتويج ، الذي جاء بعد صراع قوي ومثير أمام منافس مشاكس، حامل لقب دورة 2011 ، وصاحب المركز الثالث والميدالية البرونزية في دورات 2004 و2005 و2007 و2008 ، لينصف نادي الغولف الملكي أكادير بتحقيقه للقب للمرة الثانية على التوالي، في هذه المسابقة التي أضحت حدثا رياضيا سنويا تنتظره جميع دور الأندية الوطنية بشغف كبير. وكان أبرز ما أفرزته الدورة الحادية عشرة لنيل كأس العرش، ظهور لاعبين شباب موهوبين خصوصا في نصف النهاية ليوم أمس الجمعة ومن ثم المباراة النهائية ومباراة الترتيب اليوم السبت، الشيء الذي دفع بالمراقبين إلى التأكيد بالإجماع على أن الخلف في رياضة الغولف بالمغرب مضمون .

وعاد المركز الثالث لنادي الغولف الملكي دار السلام بعد فوزه في مباراة الترتيب على نادي الغولف الملكي أنفا المحمدية (4 ـ 2) . ومن جانبها، أعطت مباراة الترتيب ما كان منتظرا منها خاصة وأنها جمعت بين ناديين يعتبران الأقوى على الساحة الوطنية وهما نادي الغولف الملكي دار السلام الرباط المتوج بلقب هذه المسابقة سبع مرات، ونادي الغولف الملكي أنفا المحمدية حامل لقب دورة 2007 ، في إعادة لنسخة 2011 حين فاز الأخير بالمركز الثالث . وقد جرت المباراة النهائية لنيل كأس العرش على طريقة المواجهة المباشرة باحتساب النقاط حفرة حفرة “ماتش بلاي” زوجي وفردي . وتجدر الإشارة إلى أن أطراف مباراتي النهائية والترتيب سبق لهم أن دونوا اسمهم في سجل الأندية الفائزة بلقب كأس العرش .

وأوضح نور الدين التهامي، عميد نادي الغولف الملكي أكادير، المتوج باللقب ، أن عناصر فريقه عرفت كيف تنتزع الفوز من فريق قوي ومتمرس يتوفر على عناصر شابة واعدة ، مشيرا إلى أن فريقه تمكن في الفترة الصباحة من تحقيق نتيجة مشرفة مما سهل عليه المأمورية في الفترة الزوالية حيث دخلت عناصر الفريق المباراة بمعنويات عالية وبفارق مهم من النقاط ساعدها على تعزيز النتيجة التي وصلت إلى (7 ـ 1) قبل أن تحسم النتيجة النهائية لصالحها 8 ـ 4.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب هذا الفوز، عبر التهامي عن سعادته بهذا التتويج الذي جاء عن جدارة واستحقاق وبفضل المجهود الكبير والمثابرة والعزيمة القوية وروح الفريق الذي أبانت عنه جميع عناصر الفريق. وخلال حفل توزيع الجوائز هنأ مصطفى الزين، الرئيس المنتدب للجامعة الملكية المغربية لرياضة الغولف ونائب رئيس جمعية الحسن الثاني للغولف ، جميع الأندية المشاركة على المستوى الجيد والروح الرياضية اللذين أبانت عنهما خلال هذه الدورة ، معربا عن قناعته الراسخة بأن رياضة الغولف في المغرب تسير في الاتجاه الصحيح. وأكد الزين أن التطور، الذي تعرفه رياضة الغولف وطنيا في السنوات الأخيرة ، يرجع بالأساس إلى الدعم والتشجيع الذي مافتيء صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يوليه لهذا النوع الرياضي.

وأفاد محمد الذهبي بوهلال ، مدير هذه الدورة ، بأن الجامعة الملكية المغربية لرياضة الغولف، إدراكا منها لأهمية دور تكوين الشباب، عملت على وضع استراتيجية تهدف إلى تشجيع ومساعدة أندية الغولف لفتح مدارس مخصصة للأطفال المتراوحة أعمارهم ما بين 8 و16 سنة بهدف إعدادهم للمستقبل، مشيرا إلى أن عدد مدارس الغولف يتزايد إذ ارتفع من خمس مدارس إلى 17 مدرسة خلال الفترة من 2010 إلى 2014.

وقال بوهلال إن الجامعة تعمل أيضا على جدولة عدة بطولات سنويا على المستوى الوطني بهدف خلق جو من التنافس بين الأندية وفسح المجال أمام الشباب أقل من 18 عاما لاكتساب عنصري الخبرة والتجربة وإعطاء أفضل ما لديهم. ومن جانبه ، قال محمد بوهريز رئيس نادي الأرياف الملكي طنجة ، إن النادي يراهن على جعل مدينة البوغاز قبلة لعشاق هذه الرياضة ذات الابعاد والخصوصيات المتميزة، مشيرا إلى أن ذلك لن يتأتى إلا بتضافر جهود جميع مكونات النادي ودعمها ومساندتها للاختيارات والبرامج التي يسطرها المكتب المسير للنادي.

وقال إن النادي يستعد للاحتفال بالذكرى المائوية للغولف بطنجة بمشاركة شخصيات عالمية وازنة وممارسين دوليين ، مضيفا أنها ستكون مناسبة لتعزيز الموروث الثقافي والرياضي والاجتماعي في مجال رياضة الغولف بالنظر للمثل والأهداف الإنسانية النبيلة التي تسعى هذه الرياضة إلى ترسيخها والتعريف بها.

وفي ختام هذه التظاهرة الرياضية، سلم وزير الشباب والرياضة كأس العرش لعميد الفريق الفائز باللقب ، بحضور مصطفى الزين الرئيس المنتدب للجامعة الملكية المغربية لرياضة الغولف ونائب رئيس جمعية الحسن الثاني للغولف ، ومصطفى زكري وكمال لحلو نائبي رئيس اللجنة الأولمبية المغربية، ورئيس مجلس المدينة فؤاد العماري ورئيس وبعض أعضاء الجامعة الملكية المغربية لرياضة الغولف وعدة شخصيات أخرى ، كما تم تسليم الجوائز والميداليات للفرق التي احتلت المراكز الثلاثة الأولى.

يشار إلى أنه يمكن لكل ناد الاحتفاظ بالكأس نهائيا بعد فوزه بها ثلاث مرات متتالية أو خمس مرات متفرقة ، وهو الشيء الذي خول لنادي الغولف الملكي دار السلام الرباط الاحتفاظ بالكأس مرتين (سبعة ألقاب 2004 و 2005 و2006 ثم 2008 و2009 و2010 و2012)، فيما فازت أندية الغولف الملكي أنفا المحمدية باللقب سنة 2007 والغولف الملكي مراكش 2011 والغولف الملكي أكادير 2013 و2014.

وجرت منافسات هذه التظاهرة الرياضية، التي نظمتها الجامعة الملكية المغربية للغولف وجمعية جائزة الحسن الثاني للغولف، حسب الفرق إذ شاركت أبرز الأسماء المعروفة على الصعيد الوطني، تمثل أندية الغولف الملكي دار السلام ونادي الغولف الملكي أنفا بالمحمدية ونادي الغولف الملكي بطنجة ونادي الغولف الملكي بمراكش ونادي الغولف الملكي بكابونيغرو ونادي الغولف الملكي لمكناس ونادي الغولف بالدار البيضاء (نادي الغولف النوراس) ونادي غرين تاون ونادي الغولف الملكي بالجديدة ونادي الغولف بالسعيدية ونادي الغولف الملكي ببن سليمان ونادي الغولف الملكي الجامعي بسطات ونادي الغولف الملكي بالقنيطرة ونادي الغولف لليكسوس بالعرائش ونادي الغولف الملكي بأكادير (بطل الدورة السابقة).

وتميزت الدورة المنظمة في إطار الشراكة بين الجامعة الملكية المغربية لرياضة الغولف وجمعية جائزة الحسن الثاني للغولف، بمشاركة ثلاثة أندية جديدة وهي ونادي غرين تاون ونادي الغولف بالسعيدية ونادي الغولف لليكسوس بالعرائش.

اقرأ أيضا

الاحصاء العام للسكان والسكنى.. انطلاق المرحلة الثانية من التكوين الحضوري للمشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين بجهة الرباط -سلا – القنيطرة

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 14:58

انطلقت، اليوم الإثنين بالرباط، المرحلة الثانية من التكوين الحضوري الخاصة بتكوين المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 بجهة الرباط – سلا – القنيطرة.

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثالث

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:49

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام ، ليلة الأحد – الاثنين، بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثالث لمسابقة ركوب الأمواج، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:23

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين بأداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” نموا بنسبة 0,38 في المائة ليستقر عند 13.824,97 نقطة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية