آخر الأخبار
قوة محورالرباط – واشنطن سيكون لها تأثير إيجابي على الاستقرار بمنطقة المغرب العربي والساحل (رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ)

قوة محورالرباط – واشنطن سيكون لها تأثير إيجابي على الاستقرار بمنطقة المغرب العربي والساحل (رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ)

الجمعة, 22 نوفمبر, 2013 - 9:37

واشنطن – أشار رئيس لجنة الشؤون الخارجية النافذة بمجلس الشيوخ الأمريكي روبرت مينديز في رسالة وجهها، أمس الخميس، إلى الرئيس باراك أوباما، بمناسبة زيارة العمل التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس إلى واشنطن، أن قوة محورالرباط – واشنطن سيكون لها تأثير إيجابي يضمن الاستقرار بمنطقة المغرب العربي والساحل على المستويات الاقتصادية والتنمية”.
وجاء في الرسالة، الموقعة أيضا من طرف رئيس اللجنة الفرعية المكلفة بالشرق الأوسط بمجلس الشيوخ تيم كاين، “نوجه إليكم هذه الرسالة من أجل مناشدتكم لاغتنام فرصة زيارة جلالة الملك محمد السادس لواشنطن من أجل تعزيز علاقات الصداقة التاريخية مع المغرب والتي تعود إلى سنة 1777”.
واعتبر السيدان مينديز وكاين أنه من وجهة نظر جيواستراتيجية إقليمية “سيكون للشراكة القوية بين المغرب والولايات المتحدة تأثير إيجابي يضمن الاستقرار بمنطقة المغرب العربي والساحل على المستويات الاقتصادية والتنمية”، مشددين على الحاجة الملحة لواشنطن لتعزيز علاقاتها مع المغرب، “الحليف الرئيسي بشمال إفريقيا” بهدف مواجهة التحديات التي تواجهها هذه المنطقة من العالم.
وأشارت الرسالة إلى أن الحوار الاستراتيجي، الذي أطلق سنة 2012 بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة “يوفر أرضية ممتازة ستمكن البلدين من العمل جماعيا ببهدف بلورة رؤية معتدلة ومزدهرة لشمال إفريقيا والتغلب على التطرف والظلامية”.
وتشكل هذه الأرضية إطارا ملائما من أجل النهوض بالتعاون على المستويات السياسية والأمنية والاقتصادية، بالإضافة إلى مستويات التربية والتعليم والعلاقات الثقافية.
وأشار الزعيمان بالغرفة العليا بالكونغرس الأمريكي إلى أنه “قد حان الوقت من أجل توسيع، بشكل فعال، التعاون في كل هذه المجالات، من أجل شراكة أفضل مع المملكة المغربية وإبراز مصالحنا المشتركة”.
وأضافا إلى أنه يتعين استخدام اتفاق التجارة الحرة بين الرباط وواشنطن، “الوحيد من نوعه بالقارة الإفريقية، بشكل أكبر من أجل خدمة التنمية الاقتصادية، وتشجيع الاستثمارات ورفع الصادرات الأمريكية”.
من جهة أخرى، “أشاد” موقعا الرسالة ب “التعاون بين الولايات المتحدة والمغرب في مجال مكافحة الإرهاب والمساهمة بالتالي في مواجهة تهديدات القاعدة بمنطقة المغرب الإسلامي”، داعيين الرئيس الأمريكي إلى ‘اكتشاف مجالات جديدة للتعاون الأمني بما في ذلك أمن الحدود وعدم انتشار” الأسلحة.
وقال موقعا الرسالة، في الختام، “السيد الرئيس، نحن على اقتناع بأنكم ستغتنمون فرصة زيارة جلالة الملك من أجل تعميق شراكتنا مع المغرب، الشريك الرئيسي، ونحن على استعداد للعمل معكم من أجل بلوغ هذه الأهداف”.

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.