آخر الأخبار
قمة ريادة الاعمال تتيح للمغرب إمكانية عرض نموذجه التنموي للعالم (محمد الكتاني)

قمة ريادة الاعمال تتيح للمغرب إمكانية عرض نموذجه التنموي للعالم (محمد الكتاني)

الجمعة, 21 نوفمبر, 2014 - 12:30

(أجرى الحوار: توفيق الناصري)

مراكش – أكد السيد محمد الكتاني الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفابنك ، أن النسخة الخامسة للقمة العالمية لريادة الاعمال التي تحتضنها مراكش، تتيح للمغرب إمكانية عرض نموذجه التنموي للعالم، والذي تتطلع إليه العديد من البلدان الصديقة الواقعة جنوب الصحراء.وأوضح السيد الكتاني في حوار خاص مع وكالة المغرب العربي للأنباء على هامش أشغال هذه القمة العالمية، أن هذا النموذج التنموي يستجيب لاستراتيجية الاندماج جنوب- جنوب التي ما فتئ جلالة الملك محمد السادس يدعو إليها خلال السنوات الأخيرة.
وأضاف أن تنظيم هذا الحدث العالمي بالمغرب يعكس نجاح الاصلاحات التي انتهجتها المملكة على المستويات السياسية والمؤسساتية والاجتماعية والاقتصادية ، فضلا عن المشاريع وأوراش البنى التحتية التي توفر اليوم أرضية مواتية للمستثمرين الدوليين والمغاربة.
وقال إن عقد القمة العالمية لريادة الاعمال بمراكش “يؤكد المكانة التي يحتلها المغرب كبوابة ولوج نحو إفريقيا”، مذكرا بأن نحو 3 آلاف مندوب يمثلون أكثر من 50 بلدا يشاركون في هذه القمة من بينهم شباب يحملون مشاريع هامة لخلق مقاولات.
ولاحظ أن الشباب الافريقي ، الذي يحمل رسالة أمل، على ثقة بمؤهلاته وقدراته، مشيرا إلى أن مجموعته البنكية ببعدها الافريقي مدعوة إلى الاستجابة لحاجيات هؤلاء المقاولين الشباب.
وأوضح السيد الكتاني أن المجموعة حرصت على تكوين فرقها من أجل نسخ التجارب الناجحة بالمغرب في البلدان الواقعة جنوب الصحراء، من خلال وضع نفس التقنيات وآليات العمل والاجراءات والخبرة رهن إشارة المقاولين الافارقة.
وكان السيد الكتاني قد أكد خلال جلسة تفاعلية نظمت في إطار القمة، أن مواكبة المقاولات ، لاسيما الصغرى والمتوسطة التي تتطلب إجراءات خاصة، يظل إحدى الاولويات بالنسبة لمجموعته، مضيفا أن المغرب كانت له الشجاعة لتعبئة القطاعين العام والخاص والقطاع الجمعوي ، لتشخيص الاختلالات في هذا الميدان.
وقال “نتوفر اليوم على صندوق مركزي للضمان يوفر العديد من المنتوجات المواكبة للمقاولين الشباب “، مؤكدا أهمية الانصات للقطاع الخاص والقطاع البنكي لربح رهان خلق مناصب شغل.

 

 

اقرأ أيضا

نوال المتوكل “فخورة” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، وتأمل أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في الأولمبياد

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 10:32

أعربت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، اليوم الجمعة، عن “فخرها” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، متمنية أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024.

إقليم الرحامنة.. تدشين مشاريع تنموية بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 عيد العرش المجيد

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 23:08

جرى، اليوم الخميس، تدشين عدد من المشاريع التنموية بإقليم الرحامنة، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

إقليم تاوريرت.. إطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:44

تم اليوم الخميس، على مستوى إقليم تاوريرت، إطلاق وتقديم مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.