آخر الأخبار
قمة الكويت تدعو الى تطوير آلية مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة

قمة الكويت تدعو الى تطوير آلية مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة

الأربعاء, 26 مارس, 2014 - 14:50

الكويت – دعت القمة العربية التي اختتمت أشغالها يوم الأربعاء بالكويت الى تطوير آلية مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة لتشمل عقد قمم عربية نوعية تعنى بالقضايا ذات الأولوية الملحة.
وأبرز اعلان الكويت الذي صدر في ختام الدورة ال 25 لمجلس الجامعة العربية على مستوى القمة، أن هذه المؤتمرات ستنكب على القضايا المرتبطة بالارتقاء بمستوى الرفاه الانساني للمواطنين وتكرس أعمالها لوضع الحلول الناجعة لاشكالات التعليم والثقافة والصحة وقضايا المرأة والشباب والطفولة وحقوق الانسان.
وحث الاعلان على متابعة الاصلاح المؤسسي والهيكلي لمنظومة العمل العربي المشترك وتجديد نظمها وتفعيل آلياتها وتطوير تشريعاتها وقوانينها، بما يكفل لها الاسهام بفاعلية وكفاءة  في تحقيق النهضة العربية الشاملة.
وأكدت قمة الكويت التزام دول الجامعة العربية بالعمل على بناء القدرات البشرية على نحو متصل وبشكل منهجي، من خلال المؤسسات التعليمية ومؤسسات التكوين المهني بما يسهم في تراكم الرأسمال البشري القادر على دفع مسارات التنمية وإيلاء العناية بمحو الأمية وعلى نحو خاص في أوساط النساء وفي المناطق الريفية، وصولا الى مجتمع خال من الأمية.
وطالب الاعلان المؤسسات المعنية في الحكومات العربية بالعمل على زيادة التبادل التجاري بين الدول العربية من خلال التكامل بين الاقتصادات العربية، والالتزام بتنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين الدول العربية، وخاصة منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى والاتحاد الجمركي، وصولا الى السوق العربية المشتركة.
وأكدت الوثيقة الختامية للقمة اعتماد العمل الاقتصادي الاجتماعي المشترك بوصفه الركيزة الأساسية للتعاون العربي من خلال زيادة الترابط في الهياكل الانتاجية في العالم العربي، بما يضمن التحول التدريجي للاقتصاديات العربية الى اقتصاديات تنافسية على مستوى العالم.

اقرأ أيضا

مجلس الحكومة يتتبع عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 والبرمجة الميزانياتية الإجمالية لسنوات 2025-2027

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 16:19

تتبع مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 وللبرمجة الميزانياتية الإجمالية لثلاث سنوات 2025-2027، قدمته وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح.

أليستر بيرت يشيد بالرؤية “المتميزة” لجلالة الملك من أجل إفريقيا

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 15:55

أشاد وزير الدولة البريطاني السابق لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أليستير بيرت، بالرؤية “المتميزة” و”الشاملة” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل التنمية والاندماج الاقتصادي بإفريقيا، مبرزا الانخراط الفعال للمغرب ولجلالة الملك في ضمان مستقبل مزدهر للقارة وشعبها.

مدير منظمة العمل الدولية يثمن الرؤية الملكية لتحقيق العدالة الاجتماعية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 12:57

ثمن المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبيرت هونغبو، التقدم الذي يواصله المغرب على درب تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وحماية حقوق العمال تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.