قمة الكويت تدعو إلى حل سياسي للأزمة السورية وفقا لبيان مؤتمر (جنيف 1)

قمة الكويت تدعو إلى حل سياسي للأزمة السورية وفقا لبيان مؤتمر (جنيف 1)

الأربعاء, 26 مارس, 2014 - 14:39

الكويت –  دعت القمة العربية، التي اختتمت أشغالها يوم الأربعاء بالكويت، إلى إيجاد حل سياسي للأزمة السورية وفقا لبيان مؤتمر السلام (جنيف 1) الصادر في 30 يونيو 2012.
وأكد إعلان الكويت، الذي صدر في ختام الدورة العادية للقمة ال25 ، على ضرورة إيجاد حل سياسي “يتيح للشعب السوري الانتقال السلمي لإعادة بناء الدولة وتحقيق المصالحة الوطنية، بما يكفل المحافظة على استقلال سوريا وسيادتها ووحدة أراضيها وسلامة ترابها الوطني”.
وطالب القادة العرب المجتمع الدولي بالإسهام بفعالية وعلى نحو عملي في تحقيق الحل السياسي للأزمة السورية ووضع حد نهائي للحرب والاقتتال.
وأكدت القمة التضامن الكامل مع الشعب السوري ومطالبه المشروعة في الحرية والديمقراطية والدعم الثابت للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية بوصفه ممثلا شرعيا للشعب السوري.
كما طالبت النظام السوري “بالوقف الفوري لجميع الأعمال العسكرية ضد المواطنين السوريين، ووضع حد نهائي لسفك الدماء وإزهاق الأرواح”، مدينة “المجازر والقتل الجماعي الذي ترتكبه قوات النظام السوري ضد الشعب الأعزل، بما في ذلك استخدامها للأسلحة المحرمة دوليا”.
يذكر أن مقعد سورية في القمة ظل شاغرا في أفق مواصلة الاتصالات بين الجامعة العربية والائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية من أجل تولي المقعد، فيما ألقى رئيس الائتلاف أحمد الجربا كلمة في افتتاح القمة، أمس الثلاثاء، اعتبر فيها أن بقاء مقعد سورية شاغرا يبعث رسالة يفهمها الرئيس السوري بشار أسد على أنها دعوة إلى مواصلة القتل.

اقرأ أيضا

مدونة الأخلاقيات لمجلس المستشارين، تجسيد لالتزام المجلس بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية (بلاغ)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:15

أكد مجلس المستشارين أن” مدونة الأخلاقيات” التي صادق عليها ،يوم الإثنين، رؤساء الفرق ومن ينوب عنهم، ومنسقو المجموعات البرلمانية بالمجلس، هي تجسيد لالتزام بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية، وترجمة لمضمون وروح الرسالة الملكية السامية، التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لقيامه.

الصويرة .. الجهة يجب أن تكون محورا أساسيا في جميع استراتيجيات التنمية (السيد بركة)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 9:41

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أمس الثلاثاء بالصويرة، أن الجهة يجب أن تكون “نقطة البداية والنهاية” ومحورا أساسيا في جميع الاستراتيجيات التنموية.

تسليط الضوء بالصويرة على الإستراتيجيات الرامية إلى تعزيز التنمية الجهوية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 9:24

شكلت الإستراتيجيات التي يتم تنزيلها لتعزيز التنمية الجهوية بالمغرب محور نقاش، اليوم الثلاثاء بالصويرة، خلال ندوة عقدت في إطار لقاء “يوم المستثمر”.