آخر الأخبار
قلعة “ديمبنو” لؤلؤة الهندسة البولونية” الفريدة الصامدة أمام عوائد الزمن منذ ستة قرون

قلعة “ديمبنو” لؤلؤة الهندسة البولونية” الفريدة الصامدة أمام عوائد الزمن منذ ستة قرون

السبت, 5 أغسطس, 2017 - 11:51

إعداد عبد العزيز حيون

  

وارسو – تعد  قلعة “ديمبنو” ،التي ينعتها البولونيون ب”لؤلؤة الهندسة الأصيلة” بالبلاد ، من أكثر المواقع الأثرية استقطابا للسياح ،وهي القلعة الفريدة من نوعها التي صمدت لستة قرون أمام  عوائد الزمن.

   وبنيت قلعة “ديمبنو” ،التي لا تبعد كثيرا عن مدينة تارنوف شمال غرب بولونيا ،في القرن الخامس عشر و لم تتغير معالمها الأصلية الى يومنا هذا ،رغم كثرة الحروب والنزاعات العسكرية التي عرفتها بولونيا على امتداد العصور ،خاصة خلال الحرب العالمية الثانية ،التي تعرضت خلالها القلعة للنهب وسرقت الكثير من نفائسها .

   واعترافا بالأهمية التاريخية للقلعة ،التي تجمع بين حسن الطبيعة المحيطة وبراعة الصانع التقليدي البولوني ،أنشأت الدولة البولونية قبل عقود من الزمن فرعا للمتحف الوطني ،يحتوي على مجسمات ومعروضات يستحيل العثور عليها في منطقة أخرى غير قلعة “ديمبنو” .

   وما يزيد القلعة اهتماما من طرف عشاق السياحة الثقافية وكذلك تفردا ،هو أنها أضحت تراثا طبيعيا ،وكيف لا وهي تضم حديقة غناء تحتوي على عينات من الأشجار تعود الى أكثر من ثلاثمائة سنة وأشكال هندسية طبيعية نادرة ، لا تصلح فقط للنزهة والراحة والاستمتاع بسحر الطبيعة ،وإنما للاطلاع أيضا على أسرار التاريخ والقلاع والحصون القديمة ،وكذا تعامل السلف مع الشأن البيئي وقدرته على ضمان  التناغم بين البناء والتشييد والمحيط الإيكولوجي دون طغيان الواحد على الآخر  .

   ولم تفتر أبدا زيارات البولونيين المكثفة لقلعة “دميبنو” حتى في أحلك الظروف التي عاشتها بولونيا ،للاعتقاد السائد بأن زيارة هذه القلعة يمنح الشجاعة والإقدام للمحارب ،والصبر والجلد للشباب الذين سينخرطون في الجندية ،والعزيمة وحس وروح الرجولة للشاب المقبل على الزواج .

   ورغم أن هذه المعتقدات تراجع الاهتمام بها الى حد ما ولم تعد حاضرة كما كان الحال سابقا ،إلا أنها لازالت محط اهتمام ولو من باب الافتخار بماضي البلاد التليد و بتقاليدها التي يحرص البولونيون على محاكاتها في الأعياد والأفراح والمناسبات الدينية والاجتماعية ويقدمونها لزائر بولونيا على طبق جميل  .

   ولتثمين هذا الموقع الأثري ،الذي تقدمت بولونيا بشأنه بطلب إدراجه في قائمة التراث العالمي ، وضعت وكالة التراث البولونية مسارا سياحيا خاصا يربط المنطقة ،التي تحتضن القلعة ،بباقي مناطق البلاد لتسهيل إمكانية زيارة المنطقة ،التي تصنف ضمن الوجهات الأكثر  جذبا للسياح .

   وقلعة “دميبنو” الصامدة في وجه أعنف فترات التاريخ البولوني ،أعادت إليها شبابها  لكن بلمحة عصرية بديعة ،من خلال إنشاء متحف بعين المكان يقدم  تاريخ المنطقة بطرق حديثة تعتمد كليا على وسائل الإضاءة الحديثة وتكنولوجيات متطورة أعطت للقلعة صبغة عصرية بوجدان قديم يختزل أكثر من 600 سنة من تاريخ بولونيا .

اقرأ أيضا

قطاع إغاثة المركبات.. تعميم النظام المعلوماتي للخدمات عن بعد ابتداء من 25 أكتوبر (وزارة)

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 في 14:40

أفادت وزارة النقل واللوجيستيك بأنها ستشرع في تعميم النظام المعلوماتي للخدمات عن بعد “Télé-service” بالنسبة للمقاولات العاملة في قطاع إغاثة المركبات ابتداء من 25 أكتوبر المقبل.

تراث الطبخ المغربي يلقى اهتماما كبيرا في معرض أليكانتي

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 في 13:19

لقي تراث الطبخ المغربي، بكل تنوعه، اهتماما كبيرا في الدورة السادسة لمعرض أليكانتي لفن الطبخ في جنوب شرق إسبانيا، حيث حلت المملكة ضيف شرف هذه الدورة.

اليوم العالمي للترجمة.. الإيسيسكو تشيد بدور المترجمين في تبادل المعارف بين الشعوب وتعزيز السلام العالمي

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 في 12:09

أشادت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بمناسبة اليوم العالمي للترجمة الذي يصادف يوم 30 شتنبر من كل سنة، بدور المترجمين في تبادل المعارف بين الشعوب وتعزيز السلام العالمي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية