آخر الأخبار
“قضية الصحراء المغربية: التاريخ والواقع حاليا” موضوع لقاء بالصويرة

“قضية الصحراء المغربية: التاريخ والواقع حاليا” موضوع لقاء بالصويرة

الجمعة, 17 نوفمبر, 2023 - 23:31

الصويرة – شكل موضوع “قضية الصحراء المغربية: التاريخ والواقع حاليا” موضوع لقاء نُظم اليوم الجمعة بدار الصويري بمدينة الرياح، بمبادرة من جمعية الصويرة موغادور.

وشكل هذا اللقاء مناسبة للباحث عبد الصمد السبقي لتسليط الضوء على آخر التطورات التي شهدتها القضية الوطنية الأولى، مذكرا بمختلف المراحل التي قطعتها هذه القضية وخاصة بعد تقديم المملكة في 2007 لمخطط الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية تحت السيادة المغربية.

وتوقف المتحدث عند الدلائل العلمية والتاريخية على مغربية الصحراء، مبرزا الجهود والنجاحات التي راكمتها المملكة على الصعيد الدبلوماسي بشأن هذه القضية تحت القيادة النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأشار في هذا السياق، إلى موجة الاعترافات الدولية المتنامية بمغربية الصحراء وافتتاح العديد من البلدان لقنصليات بالأقاليم الجنوبية بالمملكة.

من جهة أخرى، تطرق الباحث لخطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى ال48 للمسيرة الخضراء، مبرزا أن جلالة الملك شدد على التنمية الاقتصادية والاستثمار بالأقاليم الجنوبية المدعوة إلى لعب دور هام كمحرك للتنمية ليس فقط على المستوى الوطني وإنما أيضا على المستوى الإقليمي والقاري.

من جهته، أوضح أحمد حروز، العضو بجمعية الصويرة موغادو، أن اللقاء يأتي في إطار الأنشطة واللقاءات التي تنظمها الجمعية حول مواضيع مختلفة وقضايا راهنة.

وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الهدف هو تقديم حقائق تاريخية ومعطيات دقيقة حول مغربية الصحراء.

اقرأ أيضا

الاحصاء العام للسكان والسكنى.. انطلاق المرحلة الثانية من التكوين الحضوري للمشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين بجهة الرباط -سلا – القنيطرة

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 14:58

انطلقت، اليوم الإثنين بالرباط، المرحلة الثانية من التكوين الحضوري الخاصة بتكوين المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 بجهة الرباط – سلا – القنيطرة.

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثالث

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:49

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام ، ليلة الأحد – الاثنين، بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثالث لمسابقة ركوب الأمواج، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:23

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين بأداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” نموا بنسبة 0,38 في المائة ليستقر عند 13.824,97 نقطة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية