آخر الأخبار
قرار محكمة تاراسكون يؤكد شرعية ومتانة الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي (خبير رواندي)

قرار محكمة تاراسكون يؤكد شرعية ومتانة الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي (خبير رواندي)

الثلاثاء, 27 يونيو, 2023 - 21:52

كيغالي – أكد الجامعي والمحلل الجيوسياسي الرواندي، إسماعيل بوشانان، أن قرار محكمة تاراسكون إدانة الكونفدرالية الفلاحية “بايزان”، وهي منظمة نقابية فرنسية تم توظيفها للتشويش القضائي على الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي، يؤكد شرعية ومتانة هذا الاتفاق الفلاحي.

وأوضح بوشانان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المنظمة النقابية الفرنسية حاولت بكل الوسائل عرقلة هذه الشراكة التي تستفيد منها ساكنة الأقاليم الجنوبية للمملكة، مبرزا أن هذا القرار يشكل انتكاسة جديدة لميليشيات +البوليساريو+ الانفصالية وأتباعها في فرنسا.

وأشار المحلل الرواندي إلى أن الاتحاد الأوروبي كان قد أكد في تقريره لعام 2022 على أن ساكنة الأقاليم الجنوبية للمملكة تستفيد بشكل كامل من الاتفاقيات المبرمة بين الرباط وبروكسل، وكذا على التأثير الإيجابي لهذه الاتفاقيات على التنمية السوسيو-اقتصادية لهذه المناطق، معتبرا أن قرار محكمة تاراسكون يظهر عدم وجود عناصر يمكن أن تضر بهذه الشراكة.

وقال في هذا السياق إن هذه المنظمة النقابية كانت تسعى فقط إلى إضفاء شرعية مزعومة على الميليشيات الانفصالية، مرحبا بهذه الهزيمة المدوية التي تنضاف إلى سلسلة من النكسات التي تلقتها جبهة “البوليساريو” في مختلف الهيئات الدولية.

كما دعا المحلل الجيوسياسي الرواندي الاتحاد الأوروبي ومختلف الشركاء إلى تعزيز علاقاتهم مع المملكة كشريك استراتيجي موثوق وفاعل محوري في إفريقيا والعالم العربي.

اقرأ أيضا

إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:13

أشرف وزير الشباب والثقافة والرياضية، محمد المهدي بنسعيد، اليوم الجمعة بمخيم أصيلة، على إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024.

العرض الصحي بجهة الرباط-سلا-القنيطرة يتعزز بإطلاق خدمات أربعة مراكز صحية حضرية (بلاغ)

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:05

تعزز العرض الصحي بجهة الرباط- سلا- القنيطرة بإعطاء الانطلاقة، اليوم الجمعة، لخدمات أربعة مراكز صحية حضرية من المستويين الأول والثاني.

أسبوع الفرس 2024 (بطولة المغرب للترويض “بوني” صغار).. علي مرزاق ونرمين زوهري وعزيم الله القادري يحرزون لقب الفئات “أ” و”ب” و”ج”

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 17:35

فاز الفارس علي مرزاق، اليوم الجمعة، ببطولة المغرب لترويض الخيول القصيرة “بوني” صغار للفئة “ألف”، ضمن فعاليات الدورة ال39 لأسبوع الفرس، التي يحتضنها المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط إلى غاية يوم الأحد المقبل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية