آخر الأخبار
قرار محكمة تاراسكون الفرنسية انتصار جديد للتنمية في الأقاليم الجنوبية (خبير إيطالي)

قرار محكمة تاراسكون الفرنسية انتصار جديد للتنمية في الأقاليم الجنوبية (خبير إيطالي)

الخميس, 22 يونيو, 2023 - 13:08

روما – قال الخبير الإيطالي في الشؤون الجيوسياسية، ماسيميليانو بوكوليني، إن الحكم الصادر عن محكمة تاراسكون (فرنسا) ضد النقابة الفلاحية Confédération Paysanne، وهي منظمة نقابية فرنسية تم توظيفها في المضايقة القضائية للاتفاقية الزراعية المبرمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، هو بمثابة انتصار جديد لمسلسل التنمية “الجاد والمثمر والمشروع” الذي تباشره المملكة في أقاليمها الجنوبية.

وأوضح الخبير في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “هذه الهزائم المتكررة للانفصاليين تؤكد شرعية المغرب الذي يواصل تطوير وتعزيز إمكانات أقاليمه الجنوبية”، مشيرا إلى أن مزاعم الكيان الوهمي لا أساس لها.

وسجل أن قرار المحكمة يأتي انسجاما مع القانون الدولي والأوروبي، كما أنه يعزز السوابق القضائية التي أرستها المحكمة العليا في لندن قبل أسابيع قليلة فقط، حيث رفضت الأخيرة دعوى “البوليساريو” وأكدت بشكل لا رجعة فيه شرعية الاتفاقات التي أبرمها المغرب، والتي تغطي أقاليمه الجنوبية.

واستحضر الخبير الإيطالي مخطط المملكة للحكم الذاتي من أجل تسوية الصراع المفتعل حول الصحراء المغربية، مسلطا الضوء على التطورات المختلفة التي تحققت في جنوب المملكة على المستويات الاجتماعية والاقتصادية والدبلوماسية.

وأصدرت محكمة تاراسكون، الثلاثاء، حكما أجهض مناورات قضائية للنقابة الفلاحية التي كانت تروم منع شركة فرنسية متخصصة في تسويق الفواكه والخضروات من المغرب، بما في ذلك الأقاليم الجنوبية، من توزيع منتجاتها.

وعملت هذه المنظمة النقابية الفرنسية، المدعومة من قبل “البوليساريو” وعرابيه في فرنسا، على المضايقة القضائية للاتفاقية الزراعية بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

 

اقرأ أيضا

قرار الرئيس ماكرون دعم السيادة المغربية على صحرائه “خطوة حاسمة إلى الأمام في علاقاتنا الثنائية” (ايريك سيوتي)

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 في 18:38

أكد السيد إريك سيوتي، رئيس حزب “الجمهوريين”، اليوم الأربعاء، أن قرار الرئيس الفرنسي، السيد إيمانويل ماكرون، دعم السيادة المغربية على صحرائه، يشكل “خطوة حاسمة إلى الأمام في علاقاتنا الثنائية”.

سفارة المغرب ببرلين تخلد ذكرى عيد العرش

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 في 18:02

نظمت سفارة المملكة المغربية بجمهورية ألمانيا الاتحادية، اليوم الثلاثاء ببرلين، حفل استقبال كبير بمناسبة الذكرى 25 لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين.

الحكومة البريطانية الجديدة “عازمة على تعزيز الشراكة الاستراتيجية” التي تربطها بالمغرب (وزير)

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 في 16:56

أكد وزير الدولة البريطاني لشؤون الدفاع، اللورد فيرنون كوكر، أن الحكومة البريطانية الجديدة “عازمة على تعزيز الشراكة الاستراتيجية” التي تربطها بالمغرب، من أجل تعزيز الرخاء المشترك وتوطيد الأمن الوطني والإقليمي والعالمي.