آخر الأخبار
قرار مجلس الأمن حول الصحراء يشكل “انتصارا جديدا” للمغرب (صحيفة ال باييس)

قرار مجلس الأمن حول الصحراء يشكل “انتصارا جديدا” للمغرب (صحيفة ال باييس)

الأربعاء, 30 أبريل, 2014 - 14:04

مدريد- أكدت صحيفة “إل باييس” الاسبانية، يوم الأربعاء، أن مصادقة مجلس الأمن بالإجماع، أمس الثلاثاء، على القرار رقم 2152 القاضي بتمديد مهمة بعثة المينورسو لمدة سنة يشكل “انتصارا جديدا” للمغرب.

وكتبت الصحيفة، الواسعة الانتشار على موقعها الالكتروني، أن هذا القرار الجديد يمثل أيضا “نجاحا جديدا للدبلوماسية المغربية وللحكومة ولملك المغرب”، معتبرة أنه يمثل أيضا “إحباطا آخر للبوليساريو وللحكومة الجزائرية”.

وذكرت الصحيفة بأن مجلس الأمن أشاد بالمجهودات الخاصة والإنجازات التي حققها المغرب خلال هذه السنة في العديد من المجالات المرتبطة بحقوق الإنسان.

وفي هذا الصدد، سجل المصدر ذاته أن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أشاد، في تقريره الأخير، بالتقدم الذي حققته المملكة، والذي أقر به العديد من الخبراء في هذا المجال.
وفي نفس السياق، ذكرت الصحيفة بالتدابير التي اتخذها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجال تعزيز حقوق الإنسان، مبرزة، على الخصوص، إحداث المجلس الوطني لحقوق الإنسان وإصلاح القضاء العسكري.

وكان مجلس الأمن الدولي قد صادق بالإجماع، أمس الثلاثاء، على القرار رقم 2152 يمدد بموجبه لسنة واحدة مهمة بعثة “المينورسو” إلى غاية 30 أبريل 2015، مجددا دعوته إلى الجزائر لتسجيل ساكنة مخيمات تندوف بجنوب غرب الجزائر.

وأشاد المجلس في القرار، الذي صودق عليه بإجماع أعضائه، بالتدابير والمبادرات التي اتخذها المغرب لتعزيز اللجن الجهوية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان بالداخلة والعيون.
يذكر أن ما يسمى بنزاع الصحراء “الغربية” هو نزاع مفتعل مفروض على المغرب من قبل الجزائر التي تمول وتأوي فوق ترابها بتندوف حركة “البوليساريو” الانفصالية.

وتطالب (البوليساريو)، التي تدعمها السلطة الجزائرية، بخلق دويلة وهمية في منطقة المغرب العربي. ويعيق هذا الوضع كل جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى حل لهذا النزاع يرتكز على حكم ذاتي موسع في إطار السيادة المغربية، ويساهم في تحقيق اندماج اقتصادي وأمني إقليمي.

اقرأ أيضا

مجلس الوزراء السعودي يوافق على مذكرة تفاهم بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 17:38

وافق مجلس الوزراء السعودي في جلسة ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الثلاثاء في جدة، على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التأمين الاجتماعي بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير بالمغرب.

كأس العرش للغولف 2024 .. انطلاق منافسات الدورة التاسعة عشرة بالرباط

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 12:38

انطلقت، صباح اليوم الثلاثاء بمسالك النادي الملكي للغولف دار السلام بالرباط، منافسات الدورة التاسعة عشرة لكأس العرش للغولف للموسم الرياضي 2024، التي تستمر إلى غاية 27 يوليوز الجاري.

المملكة المتحدة.. حضور قوي للمغرب في معرض فارنبورو للطيران

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 11:27

يبصم المغرب على حضور قوي في معرض فارنبورو الدولي للطيران، الذي يقام بجنوب غرب لندن من 22 إلى 26 يوليوز الجاري، بهدف إبراز المؤهلات التي يزخر بها المغرب من حيث فرص الاستثمار وتوفير الموارد في قطاع الطيران.‏