آخر الأخبار
قرار عودة المغرب للاتحاد الإفريقي بعثر أوراق الانفصاليين (محللة من اللوكسمبورغ)

قرار عودة المغرب للاتحاد الإفريقي بعثر أوراق الانفصاليين (محللة من اللوكسمبورغ)

الأربعاء, 20 يوليو, 2016 - 11:13

   جنيف – قالت جولي روفوندرياكا وهي محللة من اللوكسمبروغ متخصصة في الشؤون الإفريقية، إن قرار عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي وطلب تعليق عضوية ” الجمهورية الصحراوية ” الوهمية من قبل 28 بلدا عضوا في الاتحاد بعثرا أوراق انفصاليي البوليساريو وداعميهم.

   وأكدت روفوندرياكا في مقال نشر على موقع ” رسائل من المتوسط ” على أهمية الخطوات التي قامت بها عشرات الدول الإفريقية لدى رئاسة الاتحاد الإفريقي ضد الجمهورية الوهمية.

   وسجلت أن ” جزءا كبيرا من بلدان الاتحاد الإفريقي يطالب بتعليق (الجمهورية) التي أعلنت عنها البوليساريو والتي لا تعترف بها لحد الآن أي منظمة دولية، قارية أو إقليمية “.

   وأضافت أن هذا الملتمس تم تقديمه أول أمس الإثنين إلى رئاسة المنظمة الإفريقية من قبل الرئيس الغابوني علي بانغو أونديمبا، باسم 28 بلدا من المنتظر أن ينضاف إليهم مستقبلا عشر دول  إفريقية من بين 54 عضوا في الاتحاد.

   وذكرت المحللة أنه عشية تقديم هذا الملتمس، وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة إلى الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، رئيس دولة التشاد ادريس ديبي، أعرب فيها عن إرادة المغرب العودة للاتحاد الإفريقي.

   كما أبرزت أن جلالة الملك أكد في الرسالة الموجهة إلى القمة ال27 للاتحاد الإفريقي التي انعقدت في كيغالي أن الوقت قد حان بالنسبة إلى المغرب للعودة إلى مكانه الطبيعي داخل الاتحاد الإفريقي، مذكرا بأن التقارب بين المغرب وباقي البلدان الشقيقة والصديقة في القارة كان دائما ملفا يحظى بالأولوية في السياسة الخارجية للمملكة.

 

اقرأ أيضا

مدير منظمة العمل الدولية يثمن الرؤية الملكية لتحقيق العدالة الاجتماعية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 12:57

ثمن المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبيرت هونغبو، التقدم الذي يواصله المغرب على درب تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وحماية حقوق العمال تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:47

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,54% ليستقر عند 13.676,61 نقطة.

مدونة الأخلاقيات لمجلس المستشارين، تجسيد لالتزام المجلس بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية (بلاغ)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:15

أكد مجلس المستشارين أن” مدونة الأخلاقيات” التي صادق عليها ،يوم الإثنين، رؤساء الفرق ومن ينوب عنهم، ومنسقو المجموعات البرلمانية بالمجلس، هي تجسيد لالتزام بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية، وترجمة لمضمون وروح الرسالة الملكية السامية، التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لقيامه.