قرار المغرب العودة للاتحاد الافريقي “تاريخي” و”شجاع” (فاعل جمعوي ببولونيا)

قرار المغرب العودة للاتحاد الافريقي “تاريخي” و”شجاع” (فاعل جمعوي ببولونيا)

الأربعاء, 20 يوليو, 2016 - 15:14

وارسو – أكد السيد جلال بنسعيد رئيس جمعية أصدقاء المملكة المغربية ببولونيا، أن قرار المغرب العودة للاتحاد الافريقي “تاريخي” و”شجاع”، ويعزز دور المملكة كمستثمر كبير في القارة، يضمن تنمية اقتصادية منسجمة لفائدة الدول الافريقية.

وأضاف السيد بنسعيد، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المغرب، بقراره استرجاع مكانه داخل الاتحاد الافريقي، يؤكد التزامه بتفعيل تجربته في مجال مكافحة الارهاب بافريقيا والمنطقة المتوسطية، وكذا على المستوى الدولي.

وأوضح الفاعل الجمعوي أن قرار المغرب يأتي في ظرفية تتميز بدعم أغلبية الدول الافريقية والعديد من الدول المؤثرة لمقترح المغرب القاضي بمنح حكم ذاتي للأقاليم الجنوبية للمملكة، والذي يقدم حلا سياسيا للنزاع المفتعل حول هذه القضية في إطار السيادة المغربية.

وبعدما أكد أنه يتعين على المغرب، العضو المؤسس لمنظمة الوحدة الافريقية، أن يسترجع مكانه في الاتحاد، وبأن مكانه إلى جانب إفريقيا يبقى واقعا وضرورة، لاحظ رئيس الجمعية أن “المملكة المغربية، المدافع الشرس عن وحدة الشعوب الافريقية، تقوم بمبادرات هامة، وتخوض نضالا حقيقيا ومسؤولا لصالح قضايا ومصالح ومبادئ القارة التي تنتمي إليها”.

وأضاف السيد بنسعيد أن “المملكة تضع القارة الافريقية في صلب سياستها الخارجية وعملها الإقليمي والدولي بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

وأبرز رئيس جمعية أصدقاء المملكة المغربية ببولونيا أن الرسالة التي وجهها جلالة الملك للقمة ال27 للاتحاد الافريقي التي انعقدت بالعاصمة الرواندية كيغالي، لقيت ترحيب كبيرا، بما في ذلك الجزء المرتبط بالحضور غير الشرعي “للجمهورية الصحراوية” المزعومة.

وكانت 28 دولة من الدول المشاركة في القمة ال27 للاتحاد الإفريقي بكيغالي، أشادت بهذا القرار الشجاع، معلنة عن تأييدها لهذه العودة، ووقعت ملتمسا دعت فيه إلى عودة المغرب وتعليق عضوية “الجمهورية” الوهمية.

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.