قرار الحكومة التفاعل السريع مع الشكايات الواردة من المجلس الوطني لحقوق الإنسان يعكس مصداقية المجلس ولجانه الجهوية (فاعلة حقوقية)

قرار الحكومة التفاعل السريع مع الشكايات الواردة من المجلس الوطني لحقوق الإنسان يعكس مصداقية المجلس ولجانه الجهوية (فاعلة حقوقية)

الخميس, 27 مارس, 2014 - 9:57

طانطان – أكدت السيدة سلم تيروز، عضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان لطانطان كلميم ، أن قرار الحكومة التفاعل السريع والتجاوب الفعال مع الشكايات الواردة من المجلس الوطني لحقوق الإنسان في أجل لا يتعدى ثلاثة أشهر، يعكس الثقة والمصداقية اللذين يحظى بهما المجلس ولجانه الجهوية.

وأضافت السيدة تيروز ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن هذا القرار “سيساهم لا محالة في الرفع من مستوى الدور الحمائي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان عبر الجواب على شكايات وتظلمات المواطنين والمواطنات في حيز زمني معقول ومحدد”.
وأشارت إلى أن هذا القرار “سيكون له الأثر الكبير على الوضع الحقوقي بالأقاليم الجنوبية” على اعتبار أن التفاعل السريع والتجاوب الإيجابي مع شكايات الساكنة المحلية سيعززان ثقتها في المجلس الوطني لحقوق الإنسان ولجانه الجهوية.
وذكرت الفاعلة الحقوقية بأن هذا القرار يعكس أيضا تفاعل الحكومة مع التراكم الدستوري والمؤسساتي الذي حققه المغرب في مجال حقوق الإنسان والذي توج سنة 2011 بوثيقة دستورية حقوقية مواطنة نصت على ضرورة احترام حقوق الإنسان والحريات.
وبخصوص إصلاح القضاء العسكري، أبرزت السيد تيروز أن هذا القرار ينسجم مع المرجعيات المعيارية والتصريحية على المستويين الوطني والدولي اعتبارا للمقتضيات الدستورية الحقوقية التي جاء بها دستور 2011 وللاتفاقيات والبروتوكولات الدولية المتعلقة بالعدالة والقضاء وضماناته التي صادق عليها المغرب.
واعتبرت أن هذا القرار جاء تجاوبا مع مطلب وطني ساهم فيه الجميع (دولة ومجتمع مدني) يقضي بضرورة إعادة النظر في القضاء العسكري وتنظيمه واختصاصاته، وتوفير ضمانات المحاكمة العادلة.

 

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغاية بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.