قرار إسرائيل الاعتراف بمغربية الصحراء يعكس الرؤية المتبصرة لجلالة الملك وثمرة قيادته المستنيرة (أمين عام حزب أردني)

قرار إسرائيل الاعتراف بمغربية الصحراء يعكس الرؤية المتبصرة لجلالة الملك وثمرة قيادته المستنيرة (أمين عام حزب أردني)

الثلاثاء, 18 يوليو, 2023 - 14:36

عمان – أكد الأمين العام لحزب “الأنصار” الأردني، عوني الرجوب، أن القرار الإسرائيلي بالاعتراف بمغربية الصحراء ، ينسجم مع الشرعية التاريخية، ويعكس الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وثمرة القيادة المستنيرة لجلالته.

وقال عوني الرجوب في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن توجه إسرائيل لفتح قنصلية عامة لها بمدينة الداخلة يعتبر ” قرارا مهما يكتسي أبعادا دبلوماسية وسياسية ذات دلالة”.

وأضاف ان القرار الإسرائيلي الاعتراف بمغربية الصحراء ،يأتي في سياق مبدأ الحفاظ على الوحدة الترابية للدول من مخاطر الحركات الانفصالية الإرهابية التي تحاول زعزعة أمن واستقرار الدول العربية.

وأبرز أن القرار الإسرائيليي “لا ينعكس سلبا على الموقف التاريخي والثابت للمملكة المغربية بخصوص القضية العادلة والمشروعة للشعب الفلسطيني”.

وقال الأمين العام لحزب الأنصار الأردني “إن المملكة المغربية التي يرأس عاهلها الملك محمد السادس لجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي يحمل معه القضية الفلسطينية في مختلف لقاءاته وفي مختلف المحافل الدولية نصرة للشعب الفلسطيني”.

وابرز من جهة أخرى  أن دور وكالة بيت مال القدس الشريف الذراع الميداني للجنة القدس تدعم صمود أهالي مدينة القدس المحتلة حيث تنصب مشاريع الوكالة على مختلف المجالات الاجتماعية والثقافية والصحية والتعليمية في مدينة القدس، مشيرا الى ان “أكثر من 80 في المائة من ميزانية الوكالة تأتي بتبرع مباشر من العاهل المغربي”.

وكان بلاغ للديوان الملكي أعلن، في وقت سابق من اليوم، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس توصل برسالة من رئيس وزراء دولة إسرائيل، السيد بنيامين نتنياهو، رفع من خلالها إلى العلم السامي لصاحب الجلالة قرار بلاده الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه.

وفي هذا الصدد، أكد رئيس الوزراء االإسرائيلي أن موقف بلاده هذا “سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة”.

وأبرز أيضا، أنه سيتم “إخبار الأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وكذا جميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية” بهذا القرار.

وفي رسالته إلى جلالة الملك، أفاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن إسرائيل تدرس، إيجابيا، “فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة”، وذلك “في إطار تكريس قرار الدولة هذا”.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.