قانون المالية 2014 : ميزانية ارتكزت على فرضيات متفائلة (خبير)

قانون المالية 2014 : ميزانية ارتكزت على فرضيات متفائلة (خبير)

الخميس, 9 يناير, 2014 - 10:55

الرباط – قال الخبير الاقتصادي ادريس عباسي إن إعداد قانون المالية لسنة 2014 تم على أساس فرضيات متفائلة تشمل بالخصوص تقلبات المناخ وأسعار النفط ونمو الطلب الخارجي.

وأوضح السيد عباسي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أنه لم يتم التأكد بعد من نتائج الموسم الفلاحي، في الوقت الذي يستند فيه قانون المالية على محصول متوقع ب 70 مليون قنطار من الحبوب ، فيما يظل انخفاض أسعار النفط إلى 105 دولارات للبرميل رهينا بتطورات الوضع في نيجيريا وليبيا و سورية ودور إيران.

وأضاف الأستاذ الجامعي أنه” لا يمكن التعويل” على فرضية نمو الطلب الخارجي ب 3،4 في المائة لكون الهيئات الدولية لا تتوقع هذا الارتفاع ، مشيرا إلى أن مستوى استهلاك الأسر قد يتأثر سلبا بما أنه تمت مراجعة سياسة الضرائب ودور صندوق المقاصة.

بالإضافة إلى ذلك، يقول السيد عباسي، فإن خصوصية هذا القانون المالي تتمثل في انطلاق عملية الإصلاح الضريبي، وخاصة فرض الضرائب على القطاع الفلاحي وتبسيط الاجراءات الضريبية من خلال المرور إلى قاعدة المعدلات الثلاث.

وأكد وزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بوسعيد أنه “سعيا إلى تشجيع الاستثمار العمومي، نص قانون المالية لسنة 2014 على الإعفاء من ضريبة الشركات والاعفاء من رسوم التسجيل بالنسبة للعمليات التي تندرج في إطار صندوق الاستثمار ( صندوق إفريقيا 50 ) الذي أنشأه البنك الأفريقي للتنمية.

وأشار السيد بوسعيد إلى أن قانون المالية الجديد يعتبر أن الانتعاش الاقتصادي الوطني ينبغي أن يقوم على أربع مرتكزات أساسية هي التصنيع ودعم التصدير، والاستثمار المهيكل وتعزيز القدرة التنافسية المجالية والاقتصادية وخلق تماسك في الاستراتيجيات القطاعية.

وأبرز وزير الاقتصاد والمالية أن ” المغرب يسير على الطريق الصحيح من حيث اختياراته الاقتصادية والاستراتيجية والقطاعية ومن حيث تعزيز مصداقيته لدى شركائه الاقتصاديين”، مشيرا إلى أن المستثمرين الأجانب يعتبرون المملكة قاعدة للإنتاج والتصدير نحو إفريقيا جنوب الصحراء.

ويطمح قانون المالية لسنة 2014 في تخفيض العجز في الميزانية إلى 4،9 بالمائة من الناتج الداخلي الخام، وذلك في سياق الخطوط العريضة للبرنامج الحكومي .

وتم تحديد هذا الهدف ارتكازا على أساس فرضية تحقيق معدل نمو الناتج الداخلي الخام بنسبة 4،2 في المائة سنة 2014، وبمعدل صرف الدولار في حدود 8،5 درهم كمتوسط وسعر برميل النفط في حدود 105 دولارات كمتوسط.

 

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.