آخر الأخبار
قافلة “GO سياحة” تحط الرحال بمراكش

قافلة “GO سياحة” تحط الرحال بمراكش

الإثنين, 3 يونيو, 2024 - 20:07

مراكش – نُظم اليوم الاثنين بمراكش، لقاء تواصلي خُصص للترويج لبرنامج “GO سياحة” لفائدة فاعلين اقتصاديين وسياحيين بجهة مراكش آسفي.

وشكل هذا اللقاء، المنظم من قبل المجلس الجهوي للسياحة بتعاون مع المندوبية الجهوية للسياحة مراكش -آسفي، مناسبة لتقديم توضيحات حول هذه المبادرة وتحديد مختلف مكونات هذا البرنامج الطموح الذي يروم مواكبة 1700 مقاولة سياحية في أفق 2026 بغلاف مالي يصل إلى 720 مليون درهم.

وأبرز ممثلو وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ووكالة مغرب المقاولات، أن هذه المبادرة تتمحور حول ثلاثة مكونات رئيسية وهي “دعم الاستثمار” و”الخبرة التقنية للمساعدة على التنافسية” و”دعم النمو الأخضر”، مؤكدين أن “GO سياحة” يعد أحد البرامج الكبرى، ورافعة مهمة لخارطة الطريق لقطاع السياحة 2023-2026.

وأوضحوا في هذا الصدد، أن هذا البرنامج يروم اغناء وتنويع العرض السياحي لوجهة المغرب، وخاصة في مجال التنشيط والأنشطة الترفيهية، مع الأخذ بعين الاعتبار أولويات خارطة الطريق لقطاع السياحة، داعين الفاعلين بالقطاع إلى الاستفادة من هذه المبادرة المهمة.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أبرز رئيس الكونفدرالية الوطنية للسياحة، حميد بن الطاهر، أن هذه المحطة الجديدة للقافلة تسعى إلى النهوض بهذه الآلية الجديدة لمواكبة المقاولات الصغيرة والمتوسطة والفاعلين والشباب الراغبين في الاستثمار في هذ القطاع الحيوي، مضيفا أن هذه المبادرة تهدف إلى تحفيز الاستثمار في الترفيه باعتباره عنصرا مهما في تنويع العرض السياحي الوطني ومواكبة رقمنة المقاولات والاستثمار المستدام.

وأضاف أن الأمر يتعلق بحل جديد للتمويل ومواكبة الفاعلين السياحيين من أجل تعزيز ثلاث مكونات حاسمة وهي التنشيط والرقمنة والاستدامة، مشيرا إلى أن هذه الآلية موجهة للمقاولات الصغيرة والمتوسطة وحاملي المشاريع الطامحين إلى الاستثمار في هذا القطاع الذي يوفر فرصا مهمة.

من جهته، استعرض المندوب الجهوي للسياحة، محسن شافعي علوي، أبرز محاور وأهداف هذا البرنامج الذي يشكل فرصة مواتية للمقاولات والفاعلين بالقطاع من أجل الاستفادة من مزايا هذا البرنامج.

وأضاف في تصريح مماثل، أن الهدف الأساسي يتجلى في تعزيز تنافسية مقاولات القطاع والتشجيع على إبتكار جيل جديد من التنشيط والأنشطة الترفيهية، مشيرا إلى أن هذا اللقاء التفاعلي الذي عرف مشاركة مختلف الأطراف المعنية وحاملي المشاريع، شكل مناسبة لتقديم شروحات مستفيضة حول هذا البرنامج بهدف مواكبة أفضل للفاعلين بالقطاع.

ونُظمت على هامش اللقاء جلسات فردية لمواكبة المقاولات الراغبة في الإنخراط في البرنامج.

يشار إلى أن برنامج “GO سياحة”، الذي تم إطلاقه في 14 فبراير، يندرج في إطار تنزيل برامج خارطة الطريق لقطاع السياحة 2023 – 2026، بهدف مواكبة المقاولات السياحية من خلال تقديم عروض ترفيهية مبتكرة ومتنوعة من شأنها تعزيز مكانة المغرب كوجهة سياحية متميزة من حيث التجارب السياحية.

ويرتكز برنامج “GO سياحة” الذي تشرف عليه وكالة مغرب المقاولات، حول ثلاثة مكونات وهي “دعم الاستثمار” من خلال تقديم مكافآت للمشاريع المرتبطة بالسياحة والإيواء بنسب تتراوح ما بين 30 و35 في المائة من المبلغ الإجمالي للاستثمار، و”الاستشارة والخبرة الفنية” فيما يتعلق بالاستراتيجية المالية والتميز التشغيلي وتطوير السوق والتحول الرقمي حيث يغطي البرنامج ما يصل إلى 90 في المائة من تكاليف الخدمات.

أما المكون الثالث فيتعلق ب”دعم النمو الأخضر” من خلال استهداف مشاريع التنمية المستدامة في مجال السياحة بمنحة استثمار تصل إلى 40 في المائة من اجمالي مبلغ الاسثتمار ودعم 90 في المائة من تكلفة الاستشارة والخبرة الفنية في التنمية المستدامة.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع ارتفاع طفيف

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 10:38

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الأربعاء، على وقع ارتفاع طفيف.

السفير هلال يطلق الحملة العالمية للسلامة الطرقية “من نيويورك إلى مراكش”

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 23:54

أطلق السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، الحملة العالمية للسلامة الطرقية “من نيويورك إلى مراكش”، وذلك في إطار التحضير للمؤتمر العالمي الرابع للسلامة الطرقية، الذي سينعقد للمرة الأولى في إفريقيا، من 18 إلى 20 فبراير 2025 بالمدينة الحمراء.

المبادرة الملكية حول إفريقيا الأطلسية رافعة لتعزيز السلم والأمن في إفريقيا (نائبة إفريقية)

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 21:23

أكدت عضو مجلس المستشارين والبرلمان الإفريقي، هناء بنخير، اليوم الثلاثاء بجوهانسبرغ، أن مبادرة إفريقيا الأطلسية، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تشكل رافعة أساسية لتعزيز التنمية الاقتصادية والنهوض بالسلم والأمن في إفريقيا.