آخر الأخبار
في اليوم العالمي للمرأة ،منظمة التعاون الاسلامي تدعو إلى تخفيف معاناة النساء في مناطق النزاع

في اليوم العالمي للمرأة ،منظمة التعاون الاسلامي تدعو إلى تخفيف معاناة النساء في مناطق النزاع

الثلاثاء, 8 مارس, 2016 - 12:24

جدة – دعا الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، إياد أمين مدني، يوم الثلاثاء، المجتمع الدولي الى تكثيف الجهود لتمكين المرأة والنهوض بدورها وتخفيف معاناة النساء اللاجئات في مناطق النزاع.

وطالب مدني في تصريح بمناسبة تخليد اليوم العالمي للمرأة ، الذي يصادف الثامن مارس في كل سنة ، الدول الأعضاء في المنظمة “بتمكين النساء ليلعبن دورا جوهريا في حماية أسرهن من التشتت وإعادة بناء مجتمعاتهن اضافة الى دعم الجهود في إنهاء النزاعات المسلحة وتعزيز السلم والأمن”.

وأعرب مدني عن إشادته بما تبذله النساء من مساهمات في شتى المجالات لتنمية أسرهن وبما يضطلعن به من دور متنام في مواجهة الفقر والتهميش والعنف ،مثمنا دور المرأة في مناطق النزاع والحرب ومخيمات اللاجئين وقوة عزيمتها على الصمود في تأمين سبل العيش تحت وطأة ظروف صعبة.

وأكد أن موضوع النهوض بالمرأة من أولويات المنظمة حيث انها اختارت العام الحالي لرفع شعار “تمكين المجتمع من تمكين المرأة”، مشيرا الى أن تعزيز دورها في عملية التنمية الشاملة يستدعي اتخاذ تدابير ملموسة على جميع الأصعدة.

وفي سياق متصل، شدد مدني على مضاعفة الجهود في مجالات تعليم وتدريب المرأة وبناء قدراتها ضمن استراتيجيات مستقبلية شاملة تسهم في الحفاظ على قيم مؤسسة الزواج والأسرة والحفاظ على متانة نسيج المجتمعات المسلمة الذي يشكل ضمانا لتحسين وضعية المرأة في الدول الأعضاء.

وأكد أن الامانة العامة للمنظمة راجعت خطتها من أجل تمكين المرأة والنهوض بها أخذا بعين الاعتبار التحديات الجسيمة والمستجدات على الساحة الدولية مشددا في هذا الصدد على انه يتعين على صناع القرار إيلاء عناية خاصة لتبني سياسات تضمن المشاركة القصوى للمرأة في شتى المجالات.

وأشار إلى مراجعة الأمانة العامة مضامين الخطة لتواكب تطلعاتها وأهدافها وتأخذ بعين الاعتبار أجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة والخطط الدولية والإقليمية ذات الصلة وخاصة تلك المتعلقة بتفعيل دور المرأة في عملية السلام والأمن في الدول الأعضاء.

وقال إن المنظمة تسعى للنهوض بالمرأة وتمكينها في مشروع برنامج العمل العشري للفترة من 2015 إلى 2025 من خلال تفعيل مشاركتها النوعية في العملية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ودورها في تعزيز الأمن والسلام. وذكر مدني أن المنظمة أقدمت على تعيين سيدات بالأمانة العامة في مناصب قيادية مهمة من ذوات الخبرات الواسعة في شتى المجالات تحقيقا لرؤية المنظمة في مجال تمكين المرأة وتطوير دورها على جميع المستويات.

اقرأ أيضا

السنغال.. مهمة متعددة القطاعات لنادي إفريقيا والتنمية

الجمعة, 19 يوليو, 2024 في 22:53

نظم نادي إفريقيا والتنمية لمجموعة التجاري وفا بنك، و”CBAO” السنغال و”Crédit du Sénégal”، اليوم الجمعة بدكار، مهمة متعددة القطاعات حول موضوع “الاستثمار في السنغال: الاستقرار وآفاق النفط والغاز في خدمة نمو مطرد”.

أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات تقدم منح التميز لـ10 حاصلين على الباكالوريا

الجمعة, 19 يوليو, 2024 في 21:35

منحت أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات منح التميز لـ10 حاصلين على الباكالوريا، تغطي كامل فترة دراساتهم العليا (إلى غاية سلك الدكتوراه)، شريطة أن تظل نتائجهم الدراسية من مستوى تميز عال.

المجموعة اليابانية JTI تعطي انطلاقة أشغال مصنع جديد بمنطقة “تطوان بارك”

الجمعة, 19 يوليو, 2024 في 21:22

أعطت الشركة اليابانية JTI (Japan Tobacco International)، اليوم الجمعة، انطلاقة أشغال بناء مصنعها الجديد للإنتاج بمنطقة “تطوان بارك”، ضمن المنصة الصناعية طنجة المتوسط.