آخر الأخبار
فوز الرئيس الكولومبي بجائزة نوبل للسلام 2016 يضع حدا لكل التوقعات

فوز الرئيس الكولومبي بجائزة نوبل للسلام 2016 يضع حدا لكل التوقعات

الجمعة, 7 أكتوبر, 2016 - 11:46

 (جمال الدين بن العربي)

  أوسلو – أتى إعلان فوز الرئيس الكولومبي خوان ماويل سانتوس بجائزة نوبل للسلام 2016، مفاجئا لكل المتتبعين لمسار جائزة استعد لنيلها العديد من المرشحين.

  وخلافا للعديد من التوقعات، فقد منحت الجائزة لرئيس بذل جهودا مضنية لكي يعيد السلام إلى بلاده التي مزقتها الحرب الأهلية لأكثر من نصف قرن من الزمن، متطلعا إلى إنهاء صراع مسلح أنهك الاقتصاد الكولومبي.

    وتم اليوم الجمعة بأوسلو الإعلان عن منح الجائزة لهذا المسؤول الكولومبي بعد العديد من الترشيحات التي وضعت أمام أنظار لجنة اشتغلت لمدة طويلة من أجل فرز من يستحق هذه الجائزة التي لها إشعاع كبير ومحط أنظار العالم كله.

   ويبدو أن منح الجائزة للرئيس الكولومبي يكرس المنحى الذي سارت عليه اللجنة من خلال دعم الحوار الوطني في الدول التي تعرف أزمات، خاصة أن الجائزة كانت في السنة الماضية من نصيب رباعي الحوار التونسي، الذي يشمل كلا من الاتحاد التونسي للشغل، والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، والهيئة الوطنية للمحامين.

     ومن بين المرشحين، الذين كانوا ضمن لائحة المشمولين بلقاءات لجنة نوبل للسلام، أطراف الاتفاق النووي بين طهران والقوى الكبرى، والأمريكي إدوارد سنودن الحاصل على اللجوء في روسيا، والمطلوب القبض عليه من قبل الحكومة الأمريكية لاتهامه بكشف برامج تستخدمها وكالة الأمن القومي لجمع المعلومات الخاصة بالهواتف وشبكة الإنترنت.

  كما كان من ضمن المرشحين، الذين تم تداول احتمال فوزهم بجائزة نوبل للسلام لسنة 2016، سكان من جزيرة “ليسبوس” نظرا لمساعداتهم الكبيرة في انتشال آلاف المهاجرين ونقلهم إلى بر الأمان.

  وتضمنت اللائحة أيضا متطوعي “القبعات البيضاء” الذين يقومون بتقديم المساعدة في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة شمال سورية.

  وكانت أقوى التوقعات قربا من قرار اليوم هي منح الجائزة لكل أطراف الحوار الكولومبي التواقين للسلام في بلادهم لإنهاء حرب دامت أكثر من نصف قرن من الزمن، وضمنهم حركة القوات المسلحة الثورية المتمردة (فارك).

  ويأتي الاتفاق بعد أن تم التوصل إلى اتفاق للسلام بين حكومة كولومبيا وحركة (فارك)، تتويجا لأربع سنوات من المفاوضات التي بدأت في سنة 2012 برعاية كل من النرويج وكوبا بغية إنهاء صراع استمر لخمسة عقود وأودى بحياة أكثر من 220 ألف شخص ونزوح ملايين الأشخاص.

   وكانت نتائج الاستفتاء، الذي جرى الأحد الماضي، قد جاءت مخيبة لآمال الرئيس الكولومبي والحركة المتمردة، حيث صوت أكثر من 50 في المائة من الكولومبيين ب”لا” على اتفاق السلام، مقابل نحو 49 في المائة ب”نعم”.

     ورغم تداول العديد من الأسماء بقوة لنيل الجائزة، إلا أن نتائج اللجنة تبقى سرية إلى غاية إعلانها من قبل لجنة ترأسها كاسي كولمان فايف التي تقلدت هذا المنصب في مارس 2015 خلفا لثوربيورن ياغلاند الذي أقيل من منصبه.

     وتؤكد لجنة جائزة نوبل للسلام أن المقترحات الواردة عليها والآراء المعبر عنها بخصوص منح الجائزة “لا يمكن الكشف عنها”، مشيرة إلى أنه يمكن الولوج إلى المعلومات التي شكلت الأساس لتقييم واتخاذ قرار بشأن الجائزة بعد 50 سنة من ذلك.

  وتنفرد النرويج بالإعلان عن الفائز بجائزة نوبل للسلام، بناء على وصية ألفريد نوبل، مؤسس جائزة نوبل، الذي خصها بهذا الامتياز، رغم أن الجوائز الأخرى في مجالات الكيمياء، والفيزياء، والطب والأدب، تمنح في السويد.

  ومن المنتظر أن يتم تقديم شهادة الجائزة، في 10 دجنبر المقبل بالعاصمة النرويجية أوسلو، باعتباره التاريخ الذي يوافق ذكرى وفاة السويدي ألفريد نوبل.

اقرأ أيضا

المغربي هشام زاهر يحقق إنجازا في سباق ترياثلون للمسافات الطويلة (إندورومان) الرابط بين لندن وباريس

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 18:25

بعدما كان حلما يراوده في الماضي، ها هو اليوم يصبح حقيقة. في نهاية الأسبوع المنصرم، نجح المغربي هشام زاهر في تحقيق انجاز رياضي في سباق ترياثلون للمسافات الطويلة (إندورومان) الرابط بين لندن وباريس ، والذي يعتبر من التظاهرات “الأكثر صعوبة على مستوى العالم”.

طاطا.. انطلاق عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 في ظروف جيدة

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 16:40

على غرار باقي أقاليم وعمالات المملكة، انطلقت يوم أمس الأحد على مستوى إقليم طاطا، عملية تجميع المعلومات من الأسر في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى في ظروف جيدة.

عمالة طنجة – أصيلة: تعبئة قوية لإنجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 14:32

تجري عملية تجميع المعطيات من الأسر ضمن الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 على مستوى عمالة طنجة-أصيلة في ظروف جيدة، وذلك على غرار باقي أقاليم وجهات المملكة، وسط تعبئة قوية لفرق البحث الميدانية والمشاركة الفعالة للمواطنين.