فنانون ومبدعون يناقشون بفاس قضايا حقوق التأليف وطرق حماية مصنفاتهم الفنية

فنانون ومبدعون يناقشون بفاس قضايا حقوق التأليف وطرق حماية مصنفاتهم الفنية

الأربعاء, 29 يناير, 2014 - 13:30

فاس- بحث فنانون ومبدعون في مجالات الأغنية والشعر والمسرح، يوم الثلاثاء بفاس، في إطار لقاء تواصلي نظمته النقابة الحرة للموسيقيين المغاربة القضايا التي تهم صيانة حقوق الفنانين على مصنفاتهم الإبداعية وطرق الاستفادة منها ووسائل وآليات حمايتها.وشكل هذا اللقاء التواصلي، الذي نظم بشراكة مع وزارة الاتصال حول موضوع “إصلاح منظومة حقوق التأليف .. رهان جديد من أجل حكامة التدبير وشفافية التوزيع وصيانة الحقوق”، مناسبة للمبدعين في مجال الأغنية المغربية والموسيقى والشعر لطرح مختلف الإشكالات التي يعاني منها الإبداع المغربي في مجال حقوق التأليف والحقوق المجاورة وطرق حماية المصنفات الفنية والتصورات الكفيلة بحماية حقوق مبدعيها.

وقال الأمين العام للنقابة الحرة للموسيقيين المغاربة توفيق عمور إن هذا اللقاء التواصلي، الذي يحضره العديد من الباحثين والمهتمين بقضايا حقوق التأليف، يروم بالأساس التعريف بالمستجدات التي شهدتها منظومة حقوق التأليف سواء من حيث القوانين أو من حيث إعادة الهيكلة التي ستشهدها قريبا مؤسسة المكتب المغربي لحقوق التأليف والحقوق المجاورة .

واستعرض مختلف المتغيرات التي ستحملها عملية إعادة هيكلة المكتب المغربي لحقوق التأليف خاصة ما يتعلق منها بفك الارتباط مع الهيئة الدولية للمؤلفين والناشرين بباريس “الساسيم ” ليصبح في إطار القوانين الجديدة مؤسسة عمومية تخضع لقوانين المؤسسات العمومية المغربية .

وتطرق الأمين العام للنقابة الحرة للموسيقيين المغاربة إلى مختلف المساطر التي يجب اعتمادها من طرف الفنانين والمبدعين من أجل الاستفادة من حقوق التأليف والحقوق المجاورة وحفظ مصنفاتهم الفنية وحثهم على الانخراط في المكتب المغربي لحقوق التأليف، مؤكدا على أن بطاقة الفنان أضحت وثيقة أساسية تمكن حاملها من الاستفادة من عدة مزايا من بينها استفادته من الانخراط في المنظومة الصحية للفنانين أي التعاضدية الوطنية للفنانين .

 

اقرأ أيضا

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.

السيد بوريطة يجري محادثة هاتفية مع نظيرته الأرجنتينية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 17:44

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء، محادثة هاتفية مع وزيرة الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والأديان الأرجنتينية، السيدة ديانا إلينا موندينو.