آخر الأخبار
فنانون معاصرون مغاربة يعرضون أعمالهم في معرض “آرت بازل باريس”

فنانون معاصرون مغاربة يعرضون أعمالهم في معرض “آرت بازل باريس”

الأربعاء, 16 أكتوبر, 2024 - 20:54

باريس – يشارك الفنانون المغاربة المعاصرون في معرض “آرت بازل باريس” الذي يفتح أبوابه من 18 إلى 20 أكتوبر الجاري.

وعشية افتتاح هذا المعرض الفني العالمي، نُظمت اليوم الأربعاء زيارة خاصة للصحافة وكبار الشخصيات، بمشاركة سفيرة جلالة الملك في باريس، سميرة سيطايل.

وتتمثل المشاركة المغربية في هذا المعرض الدولي، الذي يسعى إلى بناء جسور بين الفن المعاصر والصناعات الثقافية، من خلال حضور معرض “لوفت آرت غاليري”، الذي يقترح معرضا لأعمال الفنان محمد المليحي (1936-2020)، أيقونة الفن المعاصر المغربي، إلى جانب عرض فني فريد للفنان المغربي مصطفى أزروال، الذي يأخذ الزوار في تجربة حسية مميزة بفضل التأثيرات البصرية التي تتيحها تقنية العدسات.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أعربت السيدة سيطايل، عن سعادتها بحضور أعمال فنانين مغاربة معاصرين في معرض “آرت بازل باريس”، أبرزهم الفنان التشكيلي الراحل محمد المليحي، معتبرة أنه “أحد أعظم الفنانين المغاربة المعاصرين، والذي يتم تكريمه اليوم من قبل لوفت آرت غاليري”.

وأردفت قائلة “لقد جئت أيضا لتشجيع وإعادة اكتشاف أعمال مصطفى أزروال، المشارك أيضا في هذا المعرض”.

من جانبها، قالت مديرة معرض “لوفت آرت غاليري”، ياسمين برادة، إنها فخورة بتمثيل ألوان المملكة في مثل هذا الحدث الفني “المرموق”.

وأضافت أن المعرض يقدم في هذه الدورة “عرضا فرديا” مخصصا للفنان محمد المليحي “تكريما لمسيرته الاستثنائية”.

من جهته، أوضح الفنان مصطفى أزروال أن التركيبة الفنية “التفاعلية” و”البصرية” التي يتم عرضها في هذا المعرض، والتي أُنجزت في إطار جائزة (بي إم دبليو آرت ميكرز)، هي “عمل يعتمد على لون الضوء في إشارة إلى تدهور السماء والغلاف الجوي”.

وقال الفنان المغربي إن “هذه الألوان تم التقاطها من مياه البحر من قبل بحارة وملاحين من مختلف أنحاء العالم”، مضيفا أن “جميع هذه الألوان تم جمعها في أعمال حركية وبصرية، وعند التحرك بجانبها، ستظهر تجريدات لونية مدهشة تمتح إلهامها من واقع سمائنا”.

يذكر أن معرض “آرت بازل باريس” يجمع 195 فنانا ومعرضا دوليا من شتى أنحاء العالم تحت القبة الزجاجية للقصر الكبير في باريس. كما تقدم هذه التظاهرة الثقافية برامج فنية “خارج الجدران” تتيح للزوار فرصة الاستمتاع بالأعمال الفنية في مختلف أرجاء العاصمة الفرنسية.

اقرأ أيضا

المغرب ملتزم دائما بالدفاع عن قضايا حقوق الإنسان على المستوى الدولي (السيد زنيبر)

الأربعاء, 16 أكتوبر, 2024 في 19:26

أكد الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف والرئيس الحالي لمجلس حقوق الإنسان، عمر زنيبر، اليوم الأربعاء بمراكش، أن المغرب ملتزم دائما بالدفاع عن قضايا حقوق الإنسان على المستوى الدولي من خلال التعاون متعدد الأطراف.

الرباط.. المشاركون في مؤتمر دولي يدعون إلى تأسيس “المرصد الدولي لدلائل الإيمان ومواجهة الشبهات”

الأربعاء, 16 أكتوبر, 2024 في 18:12

دعا المشاركون في المؤتمر الدولي “الإيمان في عالم متغير”، اليوم الأربعاء بالرباط، رابطة العالم الإسلامي والرابطة المحمدية للعلماء إلى تأسيس هيئة إنسانية إيمانية رائدة تحت مسمى “المرصد الدولي لدلائل الإيمان ومواجهة الشبهات”.

الأمن الغذائي/التنمية القروية.. السيد صديقي يؤكد على أهمية العمل المشترك للقضاء على عدم المساواة

الأربعاء, 16 أكتوبر, 2024 في 18:09

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الأربعاء بالرباط، على ضرورة العمل بشكل مشترك للقضاء على أوجه عدم المساواة في مواجهة التحديات المتعلقة بالأمن الغذائي والتنمية القروية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية