فلاحة/طائرات مسيرة: حوار مع زكرياء فهيم، الشريك المؤسس للمقاولة الناشئة “كورير”

فلاحة/طائرات مسيرة: حوار مع زكرياء فهيم، الشريك المؤسس للمقاولة الناشئة “كورير”

الخميس, 4 مايو, 2023 - 21:11

حاوره: ياسين أحيزون

مكناس – تستضيف النسخة الخامسة عشرة من الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، والتي انطلقت أول أمس الثلاثاء بمكناس، العديد من الشركات الناشئة والمقاولات المتخصصة في تقنيات الطائرات المسيرة المخصصة للفلاحة.

وفي حوار خص به وكالة المغرب العربي للأنباء، استعرض زكرياء فهيم، الشريك المؤسس لـ”كورير” Korair، وهي مقاولة مغربية ناشئة، تحظى بعقد تطوير مشترك مع الجامعة الدولية بالرباط، ومتخصصة في هذه التقنيات، مختلف الخدمات المقدمة وكذا فوائد استخدام الطائرات المسيرة في المجال الفلاحي.

1- ما هي أنواع الطائرات المسيرة التي تعرضها “كورير” وما خصائصها؟

تعرض الشركة الناشئة “كورير” طائرة مسيرة متعددة الوظائف تسمى “Baby Shark”، والتي يمكن تكييفها حسب المهمة المطلوبة. وتتمتع هذه الطائرة المسيرة باستقلالية طاقية أثناء الطيران مدتها ساعتين ونصف، كما بوسعها تغطية أزيد من 2000 هكتار يوميا.

ويمكن استخدام ” Baby Shark” في عدة وظائف، بما في ذلك إعداد الخرائط والمراقبة والتفتيش والرش الزراعي.

كما أنها مجهزة بكاميرات عالية الدقة ولاقطات وأنظمة رش حديثة، للاستجابة لحاجيات كل مهمة.

2- كيف تساهم “كورير” في تحسين الوقت والنفقات وخفض المخاطر بالنسبة للفلاحين؟

اليوم بفضل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، بوسع “كورير” مساعدة الفلاحين والصناعات الفلاحية على ترشيد وقتهم ونفقاتهم وبالأخص حماية معطياتهم.

إذ يتم تسيير طائرات “كورير” عبر الأقمار الصناعية، مما يعني أن الربان بوسعه تشغيلها عن بعد، بل حتى من بيته.

وبفضل التكنولوجيا الخاصة بنا، يمكن الشروع في معالجة البيانات حتى قبل عودة الطائرة المسيرة إلى المقر، وهو ما يمكن من كسب الوقت وتسريع عملية التحليل مع تفادي زمن تحميل البيانات المحصلة، والذي يمكن أن يستغرق ما بين ساعتين إلى ثلاث ساعات وفقا لقدرات الحاسوب.

3. ما هي التكنولوجيات المستخدمة من طرف طائرات “كورير” المسيرة؟

لقد أحدثت “كورير” تكنولوجيا خاصة بها فيما يتعلق بالطائرات المسيرة والبرامج، بدلا من استخدام تلك الخاصة بالمصنعين العالميين. وقد مكن هذا القرار المقاولة من كسب معرفة معمقة بمجال خبرتها والاستجابة للحاجيات المحددة للفلاحين.

وتستخدم “كورير” منصة “GeoMeta”، والتي تعد منصة سحابية (cloud) متخصصة في معالجة الصور عبر تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

أما في ما يتعلق بتكنولوجيا “Quad copter”، فهي تمكن الطائرة المسيرة من معالجة هكتار واحد في غضون 10 دقائق تقريبا.

4- أي مكانة تحتلها “كورير” في سباق المقاولات الناشئة ضمن القطاع الفلاحي؟

تتميز مقاولة “كورير” بمقاربتها المرتكزة على البحث والتطوير، وعلى تطوير تكنولوجيات مبتكرة تستجيب للحاجيات المحددة للفلاحين والمهنيين في القطاع الفلاحي المغربي.

وتمكن الاستراتيجية المعتمدة من قبل “كورير” من حماية بيانات زبنائها وإتاحة حلول مواتية لهم تماما، مع تعزيز مكانتهم في السوق. كما تراهن “كورير” على تطوير تكنولوجيات محلية من أجل التميز في القطاع الفلاحي.

وبفضل رؤيتها الطموح التي تتجاوز الجانب التجاري، ترغب “كورير” في مساعدة الفاعلين الاقتصاديين في المجال الفلاحي على التحكم بشكل أفضل في عملياتهم واكتساب تنافسية أكبر في السوق الدولية، عبر منحهم حلولا مبتكرة وفعالة.

وتمكن هذه الاستراتيجية “كورير” من التمركز بشكل جيد في سوق الطائرات المسيرة الفلاحية وتعزيز مكانتها في مجال التكنولوجيا الفلاحية بالمغرب.

اقرأ أيضا

كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة- 2024.. النخبة الوطنية أدارت مباراتها ضد طاجيكستان بشكل جيد رغم الضغط (الدكيك)

الإثنين, 16 سبتمبر, 2024 في 21:22

أكد هشام الدكيك، اليوم الاثنين بطقشند، أن المنتخب المغربي لكرة القدم داخل القاعة أدار بشكل جيد مباراته الأولى ضمن دور مجموعات كأس العالم للعبة التي جمعته بمنتخب طاجيكستان، على الرغم من الضغط الكبير الذي تعرض له.

تكنولوجيا نووية: المغرب ملتزم بمبادئ التعاون جنوب-جنوب والتضامن الإفريقي (السيدة بنعلي)

الإثنين, 16 سبتمبر, 2024 في 19:49

أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، اليوم الاثنين في فيينا، أن المغرب، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ملتزم بمبادئ التعاون جنوب-جنوب والتضامن الإفريقي، ويتعهد بمواصلة جهوده لدعم المبادرات متعددة الأطراف لاستخدام التكنولوجيا النووية لخدمة السلام والتنمية.

المغرب ضيف شرف معرض ميامي الدولي للصناعات الغذائية

الإثنين, 16 سبتمبر, 2024 في 18:54

يحل المغرب ضيف شرف على فعاليات معرض ميامي الدولي للصناعات الغذائية والمشروبات، إحدى أبرز التظاهرات المهنية الأمريكية المتخصصة في منتجات الصناعة الغذائية لأسواق فلوريدا والكاريبي وأمريكا اللاتينية، الذي انطلق اليوم الاثنين.