آخر الأخبار
فرنسا.. توشيح أحد قدماء المحاربين المغاربة في الحرب العالمية الثانية وحرب الهند الصينية بوسام جوقة الشرف من درجة فارس

فرنسا.. توشيح أحد قدماء المحاربين المغاربة في الحرب العالمية الثانية وحرب الهند الصينية بوسام جوقة الشرف من درجة فارس

الخميس, 15 أغسطس, 2024 - 12:54

سان رافاييل (جنوب شرق فرنسا) – تم، اليوم الخميس، توشيح العربي جاوا (98 سنة)، وهو أحد قدماء المحاربين المغاربة الذين شاركوا في الحرب العالمية الثانية وحرب الهند الصينية، بوسام جوقة الشرف من درجة فارس من قبل رئيس الجمهورية الفرنسية، إيمانويل ماكرون.

وقال الرئيس ماكرون، خلال حفل التوشيح الذي نُظم بالمقبرة الوطنية لبولوريس في سان رافاييل بمناسبة تخليد الذكرى الثمانين لإنزال بروفانس: “السيد العربي جاوا، باسم الجمهورية الفرنسية، أمنحك وسام جوقة الشرف من درجة فارس”.

وكان السيد جاوا مرفوقا في هذا الحفل، برفيقه في السلاح عبد الله جابر (103 سنوات)، الحاصل على وسام جوقة الشرف سنة 2014.

وقال السيد جاوا في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء: ” أنا فخور جدًا ويشرفني كثيرا الحصول على هذا الوسام الذي نستحقه عن جدارة”، مضيفا “لقد تجاوزنا الكثير من الصعاب من أجل ذلك”.

وجرى هذا الحفل بحضور رؤساء دول وحكومات البلدان التي قاتلت إلى جانب الحلفاء من أجل تحرير فرنسا إبان الحرب العالمية الثانية (1939-1945)، من بينهم رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الذي مثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحفل.

وانضم العربي جاوا، وهو من مواليد مدينة خنيفرة، إلى صفوف الجيش في 4 فبراير 1943 عن عمر 18 سنة. ومنذ دجنبر من نفس السنة، شارك في الحملة الإيطالية حيث برز في مونتي كاسينو، وأظهر رباطة جأش وشجاعة ملحوظتين، تمت مكافأتهما بتقدير بوسام اللواء.

وعقب الحرب العالمية الثانية، وابتداء من 14 يونيو 1950، تمت إعادة تجنيده ضمن الفوج السادس للرماة المغاربة، وشارك مرتين في حرب الهند الصينية. وخلال معارك (RC4) الرهيبة، أصيب بجروح خطيرة في منطقة دونغ-خي، لكنه استمر رغم ذلك في تنفيذ مهامه. ثم عاد في حملة ثانية إلى الهند الصينية في الفترة من 7 يونيو 1953 إلى 22 يونيو 1955.

وأنهى العربي جاوا، الذي تمت ترقيته إلى رتبة رقيب في فاتح أبريل 1955، خدمته سنة 1956 وعاد إلى مسقط رأسه.

اقرأ أيضا

تكريم حافل لقدماء المحاربين الأفارقة بمناسبة تخليد الذكرى الثمانين لإنزال بروفانس

الخميس, 15 أغسطس, 2024 في 14:52

حظي قدماء المحاربين الأفارقة، اليوم الخميس بسان رفاييل (جنوب شرق فرنسا)، بتكريم حافل خلال حفل نظم بمناسبة تخليد الذكرى الـ 80 لإنزال بروفانس.

مراكش تحتضن النسخة الرابعة للقمة العالمية للهيدروجين الأخضر وتطبيقاته يومي 8 و9 أكتوبر المقبل

الخميس, 15 أغسطس, 2024 في 12:45

تُقام يومي 8 و 9 أكتوبر المقبل بقصر المؤتمرات بمراكش، النسخة الرابعة للقمة العالمية للهيدروجين الأخضر وتطبيقاته ” World Power-to-X Summit 2024″ والتي تعد وجهة لا غنى عنها لاكتشاف المبادرات الرئيسية والاستراتيجيات الرائدة في مجال الهيدروجين الأخضر والتقنيات المرتبطة به، وذلك تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

باب سبتة: حجز كمية مهمة من مادة “المعسل” داخل سيارة خفيفة

الخميس, 15 أغسطس, 2024 في 12:02

أحبطت عناصر الجمارك والشرطة بموقع باب سبتة ، في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس ، محاولة تهريب كمية مهمة من مادة “المعسل” المحظورة داخل سيارة خفيفة.