آخر الأخبار
فرنسا .. اليسار يقترب من أن يكون القوة السياسية الأولى

فرنسا .. اليسار يقترب من أن يكون القوة السياسية الأولى

الأحد, 7 يوليو, 2024 - 21:43

باريس – من المتوقع أن يحصل تحالف اليسار، المجتمع تحت راية “الجبهة الشعبية الجديدة”، على أغلبية نسبية تتراوح بين 180 و205 مقعدا في الجمعية الوطنية الفرنسية، وفقا للتقديرات الأولية لمؤسسات استطلاع الرأي التي نقلتها وسائل الإعلام.

وبساحة (لاريبوبليك) بباريس، تجمع العديد من أنصار اليسار للتعبير عن رضاهم بإيقاف اليمين المتطرف الذي فاز بالجولة الأولى في 30 يونيو الماضي لكنه تراجع إلى المركز الثالث في هذا الاقتراع، خلف الائتلاف الرئاسي (أونسومبل) الذي جاء في المرتبة الثانية (بتقدير يتراوح بين 164 و174 مقعدا).

وفي رد فعل فور إعلان التقديرات الأولية، ألقى زعيم “فرنسا الأبية”، جان لوك ميلونشون، كلمة للإشادة بالتعبئة الانتخابية التي مكنت من “انتزاع نتيجة قيل إنها مستحيلة”.

وأردف قائلا “استبعد شعبنا بوضوح الحل الأسوأ بالنسبة له. والليلة، التجمع الوطني بعيد عن الحصول على الأغلبية المطلقة”، معتبرا أن هذا الأمر يشكل “ارتياحا كبيرا لملايين الأشخاص الذين يشكلون فرنسا الجديدة”.

وأضاف ميلونشون: “اختارت الأغلبية خيارا آخر للبلاد غير اليمين المتطرف”، مشيرا إلى أنه من الآن فصاعدا “يجب تأكيد إرادة الشعب”، مطالبا بتعيين رئيس وزراء من تحالفه.

ولم ينجح حزب أقصى اليمين بقيادة جوردان بارديلا، الذي كان يعتبر المرشح في الانتخابات لفترة طويلة، في تحقيق رهانه وحصل على تقدير يتراوح بين 120 و150 مقعدا في المجلس الأدنى. وفي رد فعله على هذه النتائج، أكد بارديلا أمام أنصاره أن حزبه سيواصل لعب دوره ضمن الهيئات المنتخبة في البلاد وسيشكل قوة سياسية مؤثرة على مستوى البرلمان الأوروبي.

أما المعسكر الرئاسي، الذي يمكنه وفقا للتوقعات الأولية الحفاظ على بين 150 و180 نائبا في الجمعية الوطنية، فقد حقق أداء ملحوظا للكتلة المركزية.

وفي كلمته، أكد غابرييل أتال أن البلاد تمر بلحظة تاريخية، داعيا القوى السياسية إلى تحمل مسؤولياتها وتصور نموذج جديد للحكم في مصلحة فرنسا، لأن أيا من الكتل السياسية المشاركة لم تحصل على الأغلبية.

وأشار إلى أنه يتحمل مسؤوليته ويحترم التقاليد الجمهورية، معلنا أنه سيقدم استقالته من منصب رئيس الوزراء غدا الاثنين.

ووفقا للمراقبين، قد يختار رئيس الجمهورية تعيين حكومة تقنية يقودها شخصية تحظى بالإجماع، مما سيحد من الجمود في البلاد، التي ستستضيف خلال الأيام القليلة المقبلة دورة الألعاب الأولمبية. لكن قصر الإليزيه اختار التروي، حيث نقلت وسائل الإعلام عن محيط إيمانويل ماكرون أنه يستبعد في الوقت الحالي أي قرار بهذا الشأن قبل معرفة التشكيل النهائي للجمعية الوطنية.

اقرأ أيضا

أسبوع الفرس 2024 (بطولة المغرب لأقل من 13 سنة).. الفارس إبراهيم بينسي يفوز بجائزة صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن في القفز على الحواجز

الأحد, 7 يوليو, 2024 في 21:57

فاز الفارس إبراهيم بينسي، ممتطيا الفرس “إزلان “، اليوم الأحد، بجائزة صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، في القفز على الحواجز، برسم بطولة المغرب لفئة أقل من 13 سنة، ضمن الدورة ال39 لأسبوع الفرس، التي يحتضنها حاليا المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

الدورة الثانية من “السلسلة الدولية للمغرب” للغولف .. النيوزيلندي بين كامبيل يحرز اللقب

الأحد, 7 يوليو, 2024 في 21:21

أحرز لاعب الغولف النيوزلندي بين كامبيل، اليوم الأحد، لقب الدورة الثانية من “السلسلة الدولية للمغرب” للعبة، التي احتضنتها مسالك النادي الملكي للغولف دار السلام بالرباط ما بين 4 و 7 يوليوز الجاري.

مراكش.. المهرجان الوطني للفنون الشعبية يحتفي بفن “أحواش الأطلس الكبير”

الأحد, 7 يوليو, 2024 في 18:04

احتضن قصر الباهية بمراكش، مساء أمس السبت، أمسية مخصصة لفن “أحواش الأطلس الكبير”، وذلك ضمن فعاليات المهرجان الوطني للفنون الشعبية في دورته الـ53.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية