آخر الأخبار
فرقة “أوقدوا النجوم : كان يا ما كان “: سفر رائق بالرباط في مباهج الأندلس ومواجعها

فرقة “أوقدوا النجوم : كان يا ما كان “: سفر رائق بالرباط في مباهج الأندلس ومواجعها

الجمعة, 30 مايو, 2014 - 23:53

(إعداد: سعيد الرفاعي)

الرباط – من آفاق متنوعة ومتعددة اللغات والمشارب، التأم عازفون ومغنون حول الأندلس في فرقة “أوقدوا النجوم: كان ياما كان”، وحولوا حفلا موسيقيا وغنائيا، تم تنظيمه اليوم الجمعة بالمركز الثقافي النهضة بالرباط في إطار الدورة 13 لمهرجان “موازين: إيقاعات العالم”، إلى سفر رائق في مباهج الأندلس وشموخها، وفي مواجعها أيضا.
هي فرقة “أوقدوا النجوم: كان يا ما كان”، التي تحتفي بموسيقات العصور الوسطى والفلامنكو والملحون والنوبة وفن المالوف، وهي الفنون التراثية التي توحد بين حوضي البحر الأبيض المتوسط ، وتخلد لحضارة باذخة استمرت لقرون في الأندلس قبل أن تدول، ويحمل بناتها وجعهم في الدواخل من الجزيرة الإيبيرية إلى بلدان المغرب الكبير بالخصوص.
يفتتح المشهد، الذي أخرجته الفنانة متعددة المواهب فاطيم العياشي وأنجزت سينوغرافياه زينب أندريس عراقي، عازف القيثارة الإسباني نينو خوسيلي. وحيدا على المنصة، يعزف نغمات فلامنكو ، قبل أن يلتحق به عازف العود الجزائري (بوتي موح)، فيحدث حوار بين آلتين موسيقيتين وتداخل بين إيقاعاتهما، على غرار ما حدث ببلاد الأندلس قبل مئات السنين.

اقرأ أيضا

بارالمبياد باريس 2024 (باراتايكوندو).. المغربية رجاء أقرماش تفوز بالميدالية البرونزية لوزن أكثر من 65 كلغ لفئة (ك 44)

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 23:55

فازت المغربية رجاء أقرماش، اليوم السبت، بالميدالية البرونزية لوزن أكثر من 65 كلغ لفئة ك 44 في رياضة الباراتايكوندو، ضمن منافسات الدورة الـ17 للألعاب البارالمبية المقامة حاليا بباريس.

الدار البيضاء – سطات/ الدخول المدرسي.. السيد بنموسى يقوم بزيارة ميدانية لتفقد الإحداثات الجديدة وعمليات التأهيل بعدد من المؤسسات التعليمية

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 20:32

قام وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة السيد شكيب بنموسى، اليوم السبت، بزيارة ميدانية لتفقد الإحداثات الجديدة وعمليات التأهيل بعدد من المؤسسات التعليمية التابعة للمديريتين الإقليميتين لبرشيد وسطات استعدادا للدخول المدرسي 2024 /2025.

كأس العالم للسيدات لأقل من 20 سنة: عشية دخولهن المنافسات، لاعبات المنتخب الوطني “متحمسات وطموحات” (خورخي فيلدا)

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 19:10

قال مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم للسيدات لأقل من 20 سنة، خورخي فيلدا، إن عناصر الفريق “متحمسات وطموحات ومتشوقات لانطلاق المنافسة”، وذلك عشية مباراتهن الأولى في بطولة كأس العالم للعبة التي تنطلق اليوم السبت في كولومبيا.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية