آخر الأخبار
فاكيا ستافرو.. صوت متوسطي ساحر ينشد الحب في كل أشكاله

فاكيا ستافرو.. صوت متوسطي ساحر ينشد الحب في كل أشكاله

الأحد, 14 مايو, 2017 - 9:25

 (ادريس التكي)

   الرباط –  سافرت الفنانة القبرصية فاكيا ستافرو، اليوم السبت، بجمهور المنصة الأسطورية شالة، بين ثنايا الحب في كل أشكاله.

   وتحت وابل من التصفيقات، أعربت الفنانة عن امتنانها للحضور وعن سعادتها بتقديم عرض فني، لأول مرة بالمغرب، بمناسبة هذا المهرجان الكبير وفي هذا الموقع الرمزي بالعاصمة.

   بعد ذلك، أطلقت المغنية والملحنة فاكيا ستافرو، العنان لصوتها السحري، لتمنح شغوفي النسخة 16 من مهرجان موازين-إيقاعات العالم، أغان ساءلت أعماق القلب والمشاعر الإنسانية الأكثر نبلا.

   وتماهى الجمهور، الذي حضر بأعداد كبيرة، مع أغان تختزل الحب الصادق أدتها هذه الفنانة التي تمتاز بقدرات منقطعة النظير تنهل من الأصول المتوسطية.

   وأدت الفنانة، التي رافقتها آلات إيقاعية بمختلف أشكالها وأحجامها (الكمان والقيثارة)، بسلاسة مبهرة مقاطع باللغة اليونانية والبرتغالية والإسبانية والإنجليزية واساليب موسيقية عدة (الفادو، الجاز والبوليرو).

   وهكذا، وقع الجمهور في أسر أغاني ألبومها الأخير (آلاسيا) التي ألفته ولحنته الفنانة ذاتها، من قبيل “سوزينيا” و”بيلاروسا” و”كيتا مي” و”بلاك روسا” أو “هيستوريا دو آن آمور” للفنان المكسيكي الشهير لويس ميغيل.

   واستطاعت القبرصية فاكيا ستافرو أن تتجاوز حاجز اللغة، لتسافر بجمهورها، في تناغم ووئام تامين، في مغامرة عنوانها المشاعر والأنغام.

   يذكر بأن الفنانة فاكيا ستافرو تختزن في أدائها الغنائي إرثا من الأنغام والألوان التي تحيل على أصولها المتوسطية. بالإضافة إلى أغنيتها “وورلد”، تألقت فاكيا في سماء الحفلات التي أحيتها ومن خلال ألبوماتها الغنائية المتعددة والفريدة. عالمها الموسيقي يمزج الفادو بالأغنية اليونانية والموجة الجديدة والجاز.

   وتشكل منصة شالة، الموقع الأثري بالعاصمة، من جهتها، رمزا للانفتاح على التقاليد الموسيقية من أصقاع بعيدة. وسيحيي هذا الموقع الرمز، خلال هذه الدورة من المهرجان، موسيقى الجزر ولاروينيون بإلها غراند مرورا بمرمرة والمارتينيك .

   ويشتمل البرنامج على فاكيا ستافرو (قبرص)، وجوستان فالي (مدغشقر)، وشبكويلو وماركو ميزكويدا (جزر البليار)، وأغات إيراسيما (البرازيل)، وستيلا غونيس (المارتينيك)، وفرقة سوادج (لاروينيون)، علاوة على تشكيلة مقام راودس (تركيا-تونس)، التي ستنقل للجمهور محتلف أوجه المقام بجزيرة مرمرة.

اقرأ أيضا

المغرب شريك استراتيجي حقيقي لأوروبا (نائبة رئيس حزب الشعب الأوروبي)

السبت, 28 سبتمبر, 2024 في 17:25

قالت النائبة الأولى لرئيس حزب الشعب الأوروبي، ماريا غابرييل، أمس الجمعة بمراكش، إن المغرب يعد شريكا استرتيجيا حقيقيا لأوروبا.

كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة 2024 .. الروح القتالية والثقة في النفس عاملان حاسمان في المواجهة أمام البرازيل (الدكيك)

السبت, 28 سبتمبر, 2024 في 17:00

أكد مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم داخل القاعة، هشام الدكيك، اليوم السبت ببخارى، على أهمية الروح القتالية في الملعب والثقة في النفس كعاملين من شأنهما ترجيح كفة أسود الأطلس، خلال مباراة الدور ربع النهائي لكأس العالم لكرة القدم داخل القاعة 2024، التي ستجمعهم غدا الأحد بمنتخب البرازيل.

مجلس المنافسة: مركز النقديات يلتزم بتحسين الأداء التنافسي لسوق الأداء الإلكتروني بالبطاقة

الجمعة, 27 سبتمبر, 2024 في 22:37

أعلن مجلس المنافسة عن اقتراح كل من مركز النقديات والأبناك التسعة المساهمة فيه تعهدات تروم تحسين تنافسية سوق الأداء بأجهزة الأداء الإلكتروني (TPE) والأداء عبر الإنترنيت بالبطاقة البنكية (PEL).

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية