آخر الأخبار
فاس: السيد صديقي يبرز الجهود المبذولة لتعزيز السيادة الغذائية بالمغرب

فاس: السيد صديقي يبرز الجهود المبذولة لتعزيز السيادة الغذائية بالمغرب

السبت, 20 يوليو, 2024 - 13:31

فاس – سلط وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي، الجمعة بفاس، الضوء على الجهود الهامة المبذولة لتعزيز السيادة الغذائية بالمغرب.

وشدد الوزير، في كلمة خلال ندوة نظمها حزب التجمع الوطني للأحرار بتعاون مع شبكة الأساتذة الجامعيين للحزب تحت شعار “حصيلة نصف الولاية الحكومية وأداء قطاع التعليم العالي”، بالخصوص، على التحديات غير المسبوقة التي فرضتها جائحة كوفيد 19 والأجوبة التي قدمتها الحكومة للحفاظ على الأمن الغذائي بالبلاد.

وسلط السيد صديقي، وهو أيضا رئيس شبكة الأساتذة الجامعيين للحزب، الضوء بهذا الخصوص على التدابير المتخذة من أجل تشجيع الاستثمار بالقطاع الفلاحي بالوسط القروي.

وأكد على أهمية هذه المبادرات من أجل تحقيق الانتعاش الاقتصادي ما بعد الجائحة، مذكرا في السياق ذاته بالاستراتيجيات التي تم وضعها لمكافحة التضخم، لا سيما في يتعلق بالمواد الغذائية الأساسية، من أجل الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين.

كما تطرق الوزير إلى مسألة التغيرات المناخية، مستعرضا التدابير المتخذة لتكييف القطاع الفلاحي مع الواقع البيئي الجديد.

وأكد السيد صديقي أنه على الرغم من التحديات غير المتوقعة، فإن الحكومة ماضية بحزم في برنامجها المُعد سلفا، بما يوائم استراتيجياتها مع الواقع الجديد مع الحفاظ في الآن ذاته على أهدافها المسطرة بعيدة المدى.

من جهة أخرى، أكد السيد صديقي على الأهمية الكبيرة للتعليم العالي في تنمية البلاد، معتبرا أن المشهد السياسي المغربي يحتاج أكثر من أي وقت مضى إلى الانخراط الفعال للأساتذة الجامعيين اعترافا بدورهم في وضع سياسات مستنيرة وفعالة.

من جهته، أكد السيد يونس الرفيق النائب الأول لرئيس مجلس جهة فاس-مكناس ومنسق التجمع الوطني للأحرار بدائرة فاس الجنوبية أن هذا اللقاء يمثل بداية شراكة جديدة، تعكس انفتاح الحزب على مؤهلات الجامعات ورغبته في إدماجها بشكل أكبر في التنمية السوسيو – اقتصادية المحلية والوطنية.

وسلط السيد الرفيق الضوء على الاستثمارات المبرمجة في قطاع التعليم العالي، والتي تندرج ضمن برنامج التنمية الجهوية لفاس-مكناس 2022-2027.

وأضاف أنه رصد لهذا البرنامج غلاف مالي قدره 30 مليار درهم، ستخصص مليارا درهم منها للتعليم العالي، قصد إنجاز مشاريع مهيكلة تشمل تأهيل الأحياء الجامعية وتوسيع القطب الجامعي لتازة وإحداث قطب جديد بجماعة عين الشكاك بإقليم صفرو.

كما استعرض نائب رئيس مجلس الجهة سلسة من المشاريع والتدابير الرامية إلى تعزيز البحث والابتكار بالجهة، لاسيما تخصيص ميزانية قدرها 40 مليون درهم للبحث العلمي، وكذا إحداث مجموعة من المعاهد المتخصصة في الذكاء الاصطناعي بمدن فاس ومكناس وتازة.

وتشمل مبادرات أخرى افتتاح مدرسة وطنية للتجارة والتسيير بمكناس، وإنشاء أول مدرسة متخصصة في تقنيات الصناعة الغذائية ، وإحداث كلية لطب الأسنان بمكناس.

وركزت باقي المداخلات على النظام الأساسي الجديد الخاص بالأساتذة الباحثين، والمستجدات التي من شأنها تحسين ظروف العمل، إضافة إلى الآفاق المهنية المستقبلية.

اقرأ أيضا

فاس: السيد صديقي يبرز الجهود المبذولة لتعزيز السيادة الغذائية بالمغرب

السبت, 20 يوليو, 2024 في 13:31

سلط وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي، الجمعة بفاس، الضوء على الجهود الهامة المبذولة لتعزيز السيادة الغذائية بالمغرب.

السنغال.. مهمة متعددة القطاعات لنادي إفريقيا والتنمية

الجمعة, 19 يوليو, 2024 في 22:53

نظم نادي إفريقيا والتنمية لمجموعة التجاري وفا بنك، و”CBAO” السنغال و”Crédit du Sénégal”، اليوم الجمعة بدكار، مهمة متعددة القطاعات حول موضوع “الاستثمار في السنغال: الاستقرار وآفاق النفط والغاز في خدمة نمو مطرد”.

أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات تقدم منح التميز لـ10 حاصلين على الباكالوريا

الجمعة, 19 يوليو, 2024 في 21:35

منحت أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات منح التميز لـ10 حاصلين على الباكالوريا، تغطي كامل فترة دراساتهم العليا (إلى غاية سلك الدكتوراه)، شريطة أن تظل نتائجهم الدراسية من مستوى تميز عال.