فاس.. الإعلان عن الفائزين بنهائيات الدورة الأولى من مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في الحديث النبوي الشريف

فاس.. الإعلان عن الفائزين بنهائيات الدورة الأولى من مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في الحديث النبوي الشريف

الأحد, 20 أكتوبر, 2024 - 21:44

فاس – تم، اليوم الأحد، الإعلان عن أسماء الفائزين بنهائيات الدورة الأولى من مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في الحديث النبوي الشريف، التي جرت أطوارها بمدينة فاس ما بين 18 و 20 أكتوبر الجاري، عن بعد، بمشاركة فروع المؤسسة في 48 بلدا إفريقيا.

وأسفرت نتائج هذه المسابقة عن فوز المتسابقة تسنيم جمعة من جمهورية السودان، بالمرتبة الأولى في صنف حفظ أربعين حديثا سندا ومتنا دون السؤال عن رُواتها ومعاني ألفاظها، والمتسابق سليمان خميس مواماكوبا من جمهورية كينيا بالمرتبة الثانية، بينما حل في المرتبة الثالثة المتسابق عبد الرزاق موسى جيله من جمهورية جيبوتي.

وفي صنف استظهار ثلاثين متنا حديثيا مع ذكر ما انتهت إليه رواية الحديث وفهم دلالة ألفاظها، عادت المرتبة الأولى للمتسابق عبد القوي فاروق علي من جمهورية كينيا، وآلت المرتبة الثانية للمتسابق محمد بكري درامي من جمهورية مالي، بينما كانت المرتبة الثالثة من نصيب المتسابقة بشيرى نايبالي، من جمهورية أوغندا.

وفيما يتعلق بصنف حفظ عشرين متنا من أحاديث الأحكام مع بيان ما تضمنته من فوائد فقهية، فاز بالمرتبة الأولى المتسابق محمد كمال من جمهورية غانا، وعادت المرتبة الثانية للمتسابق أبوبكر صالح من جمهورية بروندي، فيما آلت المرتبة الثالثة للمتسابقة عائشة موسى سيسي من جمهورية أنغولا.

كما قررت الأمانة العامة للمؤسسة تخصيص جائزة تشجيعية فاز بها كل من المتسابق عبد الحق سيد دلاميني (ثمان سنوات) من مملكة اسواتيني، والمتسابقة حفصة ديالو من جمهورية الرأس الأخضر.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد الأمين العام لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، السيد محمد رفقي، أن المؤسسة، خصت المشاركين والمشاركات في هذه المسابقة من جميع فروع المؤسسة، بكل العناية وكريم الرعاية، وذلك تحت القيادة السامية لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الرئيس الأعلى للمؤسسة، تحفيزا وتشجيعا لهم على بدل المزيد من المثابرة على حفظ السنة النبوية الشريفة، مع الضبط لقواعد الأصول، تسهيلا للفهم والاستيعاب وتجسيدا للأخلاق الزكية والسلوك.

وأبرز أن مسابقة المؤسسة الحديثية على الصعيد الإفريقي، يعد ترسيخا وحماية للشخصية الإفريقية، ومبادرة لحماية التدين الصحيح المبني على الثوابت الدينية والعزة والقوة المعنوية والروحية كما جاءت بها السنة النبوية الشريفة.

وأشاد السيد رفقي بالمستوى الرفيع الذي أظهره جميع المشاركين والمشاركات، في الحفظ والإلمام بالقواعد والضوابط المعتبرة، مؤكدا أن ذلك يعكس المجهودات الجبارة والعناية الفائقة المتواصلة لرؤساء وأعضاء الفروع ببلدان القارة الإفريقية، خدمة للسنة النبوية الشريفة، وكذا نتائج التنسيق الجيد والتعاون المثمر بين جميع الفروع والأمانة العامة للمؤسسة.

وأكد أن نتائج هذه الدورة الأولى من مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في الحديث النبوي الشريف كانت موفقة وفي غاية الأهمية، “اكتشفنا من خلالها نخبة ممتازة من المشاركين والمشاركات بمختلف أعمارهم ومستوياتهم، وأكدت للجميع أن باستطاعتهم تمثيل قارتنا الإفريقية وتسجيل المفاجآت في مختلف المحافل الدولية بمختلف الجهات والقارات”.

وفي السياق ذاته، نوه السيد رفقي بالجهود الكبيرة التي بُذلت من قبل السادة المشايخ أعضاء لجان التحكيم بجميع الفروع في التصفيات المحلية، وكذا لجنة تحكيم التصفيات النهائية، على ما بذلوه من جهود جبارة لكسب رهان هذه النسخة الحديثية الأولى.

من جهته، وفي كلمة باسم اللجنة العلمية المشرفة على المسابقة، أشاد الشيخ عبد الله برج روال، الأمين العام للمجلس الإسلامي بجمهورية جنوب السودان، وعضو فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بهذا البلد، بالعناية السامية التي يوليها أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس للقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وجهود جلالته في الحفاظ على مقاصد الدين.

وأكد الشيخ برج روال أن السنة النبوية الشريفة جامعة لمعالم حياة المصطفى عليه السلام ومبينة لتمام فضائله، وتساهم في حفظ كليات الدين ومقاصد الشرع الحكيم.

من جانبه، أكد المنسق العام للمسابقة عبد الحميد العلمي أن أطوار المسابقة مرت في أجواء طبعها التنافس الشريف بين مختلف المتسابقين، مشيرا إلى أن أعضاء لجان تحكيم كل صنف من أصناف المسابقة الثلاثة اعتمدت معايير تراعي عناصر الضبط والأداء، والاسترسال والتوقف، واللحن وتكرر الأخطاء، والتقديم والتأخير، وإدخال حديث في حديث.

وجرى، خلال هذا الحفل، تسليم شهادات تقديرية لأعضاء لجان تحكيم المسابقة في أصنافها الثلاث تقديرا لهم على جهودهم القيمة.

وفي ختام المسابقة القرآنية، رفع الحاضرون أكف الضراعة إلى العلي القدير بأن يحفظ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وأن يقر عينه بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد أزره بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

كما تضرع الحضور إلى الباري تعالى بأن يمطر شآبيب الرحمة والغفران على جلالتي المغفور لهما الحسن الثاني ومحمد الخامس.

ويذكر أن نهائيات هذه المسابقة جرت بمشاركة 122 متسابقا ومتسابقة، منهم 20 من الإناث، يمثلون فرع المؤسسة ب 48 بلدا إفريقيا، تنافسوا على نيل المراتب الأولى في أصناف المسابقة الثلاث.

وأشرفت لجنة تحكيم المسابقة، المكونة من أعضاء من المملكة المغربية ومن بلدان إفريقية أخرى، على تقييم وتنقيط المتسابقين والإعلان عن الفائزين عبر تقنية التناظر المرئي (زوم).

 

اقرأ أيضا

إسبانيا.. قنصلية متنقلة لفائدة الجالية المغربية المقيمة ببلد الوليد

الأحد, 20 أكتوبر, 2024 في 13:54

نظمت القنصلية العامة للمغرب بمدريد، أمس السبت، قنصلية متنقلة بمدينة بلد الوليد (شمال غرب إسبانيا)، حيث تم تقديم عدة خدمات قنصلية لأفراد الجالية المغربية المقيمين بهذه المدينة وضواحيها.

تجديد التأكيد على المسؤولية الأساسية لمجلس الأمن الدولي في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين خلال اجتماع تشاوري مع مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي

الأحد, 20 أكتوبر, 2024 في 10:46

جدد أعضاء مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي ومجلس الأمن التابع للإمم المتحدة، خلال اجتماعهم التشاوري المشترك الثامن عشر، التأكيد على المسؤولية الأساسية لمجلس الأمن الدولي في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين.

الأمين العام للأمم المتحدة يحيط علما بدعم فرنسا لسيادة المغرب على صحرائه

الأحد, 20 أكتوبر, 2024 في 10:42

أشار الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في تقريره الأخير إلى مجلس الأمن حول الصحراء المغربية، إلى الرسالة التي وجهها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الداعمة للحكم الذاتي تحت السيادة المغربية كإطار وحيد لتسوية النزاع حول الصحراء المغربية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية