فئة الشباب شريحة اجتماعية تحظى بالأولوية في برامج مؤسسة محمد الخامس للتضامن

فئة الشباب شريحة اجتماعية تحظى بالأولوية في برامج مؤسسة محمد الخامس للتضامن

الأربعاء, 17 فبراير, 2016 - 15:13

الرباط – تحظى فئة الشباب باهتمام كبير من قبل مؤسسة محمد الخامس للتضامن، التي تولي عناية خاصة لهذه الشريحة الاجتماعية من خلال المشاريع ذات الصلة التي اطلقتها بهذا الخصوص، في العديد من جهات المملكة.
وهكذا ولتمكين الشباب من لعب الدور المنوط به كفاعل أساسي في مسلسل التنمية، تعمل مؤسسة محمد الخامس للتضامن من خلال برامجها على انجاز مشاريع لفائدة هذه الشريحة الاجتماعية تروم تحسين ظروفها الاقتصادية وتمكينها من تحقيق استقلالها الاقتصادي والاجتماعي.
وحسب التقرير السنوي لمؤسسة محمد الخامس للتضامن 2015، فإن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، دشن خلال السنة الماضية واعطى انطلاقة أشغال أربع مراكز من أصل سبعة كانت مبرمجة خلال السنة ذاتها.
وتهدف هذه المنشآت في مجملها إلى إنعاش الأنشطة السوسيو اقتصادية وتوفير برامج للتكوين المهني وتقوية قدرات الشباب.
ومن بين هذه المشاريع الحيوية، هناك مركز التكوين المهني وإدماج الشباب بقرية ولاد موسى، بسلا الذي يروم ضمان تفتح الشباب واندماجهم الاجتماعي عبر خلق أنشطة ثقافية واجتماعية وتشجيع العمل التطوعي لدى الشباب وتقوية العمل الجمعوي بصفة عامة.
كما يقدم المركز تكوينات مؤهلة من شأنها ضمان إدماجهم في سوق الشغل.
كما يتوفر المركز، الذي تم إنجازه بغلاف مالي يقدر ب6 ملايين درهم، قاعات للدروس والتكوين في المعلوميات والمساعدة الاجتماعية وخدمات الأوفشورينغ وتكوين مربيات التعليم الأولي بالإضافة إلى ورشتين للتكوين في حرف التلحيم وأخرى تخص صناعات علامات التشوير.
وتتولى تسيير المركز الذي يتوفر على مكتبة وسائطية وخلية لتأطير الشباب حاملي المشاريع، جمعية حصين للتنمية والتضامن بشراكة مع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.
أما مركز تكوين وإدماج الشباب بمغوغة بطنجة، فيندرج إنجازه في إطار استمرارية برامج المؤسسة التي تهدف إلى ضمان الإدماج الاقتصادي والاجتماعي للشباب، عن طريق توفير تكوينات مؤهلة في مهن مدرة للدخل تستجيب لمتطلبات سوق الشغل، مع تشجيع الأنشطة التربوية والثقافية لفائدة الاطفال والشباب.
ويوفر هذا المركز الذي تم إنجازه بغلاف مالي يقدر ب6,8 مليون درهم، تكوينات في مهن نجارة الألمنيوم وكهرباء البناء، والفصالة والخياطة، بالإضافة إلى قاعة لمحاربة الأمية وقاعات للاعلاميات واخرى للتكوين في اللغات الأجنبية وفضاء لتوجيه الشباب حاملي المشاريع.
وفي ما يتعلق بالمركب السوسيو تربوي لتكوين وإدماج الشباب ببني يخلف بالمحمدية، فيندرج إنجازه، في إطار دعم وتقوية قدرات الشباب والنساء في المهن المدرة للدخل وذلك قصد تسهيل إدماجهم الاجتماعي والمهني.
ويتوفر هذا المركز الذي سيتطلب إنجازه، استثمارا بقيمة 9 ملايين درهم، على قطبين، وهما قطب المرأة والطفولة، الذي يتوفر على محارف للتكوين في فنون الطبخ والحلويات والفصالة والخياطة بالإضافة إلى قاعة للإعلاميات واخرى للدعم المدرسي ومحاربة الأمية وقاعة لتكوين مربيات التعليم العالي.
أما قطب الشباب، فيوفر تكوينات مؤهلة في نجارة الألمنيوم وكهرباء البناء.
ولدعم الشباب المتمدرس، يقدم المركز خدمات في مجال اللغات الحية، والتواصل والدعم المدرسي والانشطة الثقافية والفنية.
وبخصوص مركز التكوين والتنشيط الثقافي بالدريوش، فيروم دعم الشباب المنحدر من الاحياء الهشة عن طريق دعم قدراته في حرف تمكنه من الحصول على دعم قار وذلك بخلق أنشطة مدرة للدخل.
وسيتوفر هذا الفضاء، بالإضافة إلى محارف للتكوين المهني على قاعة متعددة الاختصاصات للقيام بالانشطة الثقافية وعلى مكتبة وسائطية وقاعات للدعم المدرسي بالإضافة إلى فضاء للجمعيات.
وسيتم إنجاز محليين تجاريين لدعم جزء من ميزانية تسيير المركز الذي سيعهد بتدبيره لجمعية محلية.
وينضاف إلى شبكة هذه المراكز، المركز السوسيوتربوي للشباب بإمزورن، الذي يتوخى تقوية قدرات الشباب لتسهيل عملية إدماجه الاجتماعي والمهني من خلال التكوين المهني في حرف تستجيب لمتطلبات سوق الشغل المحلي كالحرف المتعلقة بالبناء او تلك الخاصة بالتكنولوجيات الحديثة كالمعلوميات، هذا مع دعم الانشطة الثقافية والرياضية لدى الفئة المستهدفة.
وبخصوص مركز تكوين وتنشيط النسيج الجمعوي بالعنق بالدار البيضاء، الذي تطلب إنجازه غلافا ماليا بقيمة 10 ملايين درهم فيهدف على غرار باقي المراكز الاخرى، إلى تكوين وتقوية قدرات الجمعيات المحلية، ودعم ومواكبة الجمعيات والتعاونيات في طور التأسيس، وإنعاش وتثمين النسيج الجمعوي عن طريق تحسين المؤهلات المؤسساتية للجمعيات المستفيدة.
وتتولى تسيير هذا المركز، الذي يتوفر على قاعة متعددة الاختصاصات وقاعة لإيواء الجمعيات وقاعة للمحاضرات، جمعية تضم في عضويتها عددا من الفاعلين المؤسساتيين والجمعويين بجهة الدار البيضاء.
اما المركز المتعدد الخدمات لتكوين الشباب بتمارة، فيوفر تكوينات للشباب في مهن الكهربا ء الصناعية والتلحيم وميكانيك السيارات ومربيي التعليم الأولي.
كما يتوفر المركز على فضاء رياضي لتشجيع الأنشطة الرياضية لدى شباب عمالة تمارة بالإضافة إلى فضاء للتعليم الاولي.
وسيتطلب إنجاز هذه المنشأة غلافا ماليا قدره 8,5 ملايين درهم، وذلك بشراكة مع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

اقرأ أيضا

الولايات المتحدة/رئاسيات 2024.. بايدن يتنحى عن خوض الانتخابات ويعلن دعمه لكامالا هاريس

الأحد, 21 يوليو, 2024 في 20:47

أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الأحد، انسحابه من خوض الانتخابات من أجل ولاية رئاسية ثانية، وتراجعه عن خوض السباق المقرر في نونبر المقبل، في مواجهة الرئيس السابق دونالد ترامب.

إعطاء الانطلاقة من فاس للنسخة الثانية من البرنامج الجهوي “متطوع”

الأحد, 21 يوليو, 2024 في 18:17

تم اليوم الأحد انطلاقا من فاس افتتاح فعاليات النسخة الثانية من برنامج “متطوع” الموجه لشباب جهة فاس – مكناس، الذي يتضمن سلسلة من الورشات والأنشطة الرامية إلى تطوير قدرات المشاركين.

الدار البيضاء.. إسدال الستار على مهرجان “ويكازابلانكا” بأمسية شعبية مغربية بامتياز

الأحد, 21 يوليو, 2024 في 14:37

أسدل الستار، مساء أمس السبت بساحة الأمم المتحدة، قلب العاصمة الاقتصادية النابض بالحياة، على مهرجان “ويكازابلانكا” 2024 الذي استقبل جمهورا متحمسا حج للاستمتاع بأمسية موسيقية لا تنسى، كانت نجمتها الأغنية الشعبية المغربية.