غينيا تستعين بالخبرة المغربية في مجال بناء السدود

غينيا تستعين بالخبرة المغربية في مجال بناء السدود

الخميس, 6 مارس, 2014 - 10:24

كوناكري – قررت غينيا ،التي تعتبر خزان إفريقيا الغربية، الاستعانة بالخبرة المغربية، المشهود بها عالميا، في مجال تعبئة وتثمين الموارد المائية بغرض إنتاج الطاقة والماء الصالح للشرب.

ويهم اتفاق التعاون ،الذي تم التوقيع عليه ، الأربعاء بقصر محمد الخامس بكوناكري، بين المغرب وغينيا، تحت رئاسة جلالة الملك محمد السادس والرئيس ألفا كوندي، بناء وتدبير السدود لأغراض إنتاج الكهرباء والتزويد بالماء الصالح للشرب والري وإعداد الدوائر السقوية الفلاحية.

ويشكل هذا الاتفاق إطارا لتعاون مثمر و استراتيجي مرغوب فيه من قبل السلطات الغينية خاصة في ما يتعلق بدراسة وبناء عدد من السدود لإنتاج الطاقة الكهربائية والماء الشروب والاستثمار الفلاحي.

وترى وزيرة الفلاحة الغينية جاكلين مات سلطان أن هذا الاتفاق هو ” حدث غير مسبوق” في غينيا بحيث يشمل تعبئة الموارد المائية واستخدامها لأغراض فلاحية، مضيفة أن غينيا تود أن تستفيد من التجربة المغربية في مجال دراسة وبناء وتدبير السدود الكهرومائية لتحسين قدرات البنيات التحتية والمنشئات، مع الأخذ بعين الاعتبار وضع المغرب برنامجا للمساعدة التقنية والتكوين وتعزيز القدرات والمواكبة على مستوى التركيب المالي لفائدة جمهورية غينيا من أجل بناء سدود كهرومائية .

وستمكن هذه السدود من تطوير طاقة التخزين والري بحجم أكبر وتزويد الساكنة الغينية بالكهرباء والماء الصالح للشرب.

ومن جهته، أشار وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة السيد عبد القادر عمارة إلى أن إبرام هذا الاتفاق يأتي بطلب من السلطات الغينية التي عبرت عن رغبتها في الاستفادة من الخبرة والمساعدة التقنية المغربية لانجاز بعض السدود وإنتاج الطاقة الكهربائية، موضحا أن المسح الخرائطي والدراسات المتعلقة بهذا المشروع ستكون جاهزة قبل متم سنة 2014 .

وقال إن هذا الاتفاق يتضمن أيضا محورا يخص التركيب المالي اعتبارا للتجربة المغربية في مجال تعبئة الموارد المالية وجلب الاستثمارات.

وأوضح أنه نظرا لكون بناء السدود يتطلب استثمارات ضخمة، فمن المنتظر إقامة شراكات بين القطاعين العام والخاص لتنفيذ مشروع تشييد مجموعة من السدود.

وأشار إلى أن اتفاق التعاون في مجال بناء وتدبير السدود من أجل إنتاج الطاقة والتزويد بالماء الصالح للشرب والسقي واستصلاح الدوائر الفلاحية، جاء ليعزز الإطار القانوني للتعاون متعدد الجوانب القائم بين المغرب وغينيا.

كما أن الزيارة الرسمية التي قام بها جلالة الملك لغينيا ساهمت في تدعيم أسس التعاون الثنائي من خلال التوقيع يوم الاثنين الماضي ،تحت رئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس ألفا كوندي ، على 21 اتفاقية همت عدة مجالات منها على الخصوص الفلاحة والتجارة والصناعة والماء الصالح للشرب والصناعة التقليدية وبناء مساكن اجتماعية.

اقرأ أيضا

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.

السيد بوريطة يجري محادثة هاتفية مع نظيرته الأرجنتينية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 17:44

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء، محادثة هاتفية مع وزيرة الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والأديان الأرجنتينية، السيدة ديانا إلينا موندينو.