غنى الطبخ المغربي ثمرة خبرة عريقة (رحال السلامي)

غنى الطبخ المغربي ثمرة خبرة عريقة (رحال السلامي)

الجمعة, 13 سبتمبر, 2024 - 20:49

مراكش – أكد المدير العام ل” Rahal Events” ورئيس البطولة الرسمية للطهاة بإفريقيا، كمال رحال السلامي، اليوم الجمعة بمراكش، أن غنى فن الطبخ المغربي نابع من الخبرة العريقة التي انتقلت عبر الأجيال.

وقال السيد رحال السلامي، خلال ندوة صحفية على هامش دورة 2024 من البطولة الرسمية للطهاة بإفريقيا (12 -13 شتنبر)، إن “المطبخ المغربي يجمع عناصر من التقاليد العربية والأمازيغية والأندلسية والصحراوية والمتوسطية مما يخلق مزيجا آسرا من النكهات (..). إنها بوتقة تنصهر فيها تأثيرات الطبخ التي تعكس قرونا من التبادلات الثقافية والخبرة العريقة المتوارثة من جيل لآخر” .

وأضاف أنه بفضل هذه الخبرة العريقة وتنوع منتجاته المجالية، استطاع المغرب أن يجعل من فن الطهي عاملا حقيقيا لتعزيز إشعاعه القاري والعالمي، مشيرا إلى أن المملكة التي أحرزت أمس الخميس مسابقة ” Bocuse d’Or Afrique” المرموقة، أضحت تفرض نفسها اليوم كمرجع رفيع المستوى في فن الطبخ.

وفي معرض حديثه عن تنظيم مؤسسة ” Rahal Event” للبطولة الرسمية للطهاة بإفريقيا والتي تعتبر موعدا لا محيد عنه في أجندة الطبخ العالمي والمقام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أبرز السيد رحال السلامي أن هذا الحدث يتماشى انسجاما مع الرؤية الملكية الرامية إلى النهوض بالتراث اللامادي للمملكة وتعزيز التبادلات جنوب – جنوب، وتسليط الضوء على فن الطبخ كرافعة للنمو.

وتابع أن “المغرب تحت القيادة النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أصبح اليوم منصة أساسية لتظاهرات كبرى في فن الطبخ”، مشيرا إلى أن المملكة أضحت “ممر عبور إجباري” بالنسبة للبلدان الإفريقية الراغبة في المشاركة في ” Bocuse d’Or” وكأس العالم لصناعة الحلويات.

وأحرز المغرب أمس الخميس بمراكش، لقب نسخة 2024 من مسابقة الطبخ”Bocuse d’Or Afrique” ، وهي مسابقة مرموقة في فن الطهي، تنظم هي الأخرى في إطار البطولة الرسمية للطهاة الأفارقة.  ونال الفريق المغربي، الجائزة بعد 5 ساعات و35 دقيقة من المنافسة، متبوعا بجزر الموريس ومصر، اللذان احتلا المرتبتين الثانية والثالثة على التوالي.

وتتواصل البطولة الرسمية للطهاة بإفريقيا اليوم بتنظيم كأس إفريقيا لصناعة الحلويات التي تحتفي بفن صناعة الحلويات، من خلال تحديات ستبرز إبداعات كبار المختصين في صناعة الحلويات بوركينافاسو، وكوت ديفوار، ومصر، وغانا، وجزر موريس، والسنغال، وتونس والمغرب.

وستتاح للفرق المتوجة في كأس إفريقيا لصناعة الحلويات تمثيل بلدانها في منافسات كأس العالم التي ستقام بمعرض ” SIRHA” المرموق بليون في 2025.

اقرأ أيضا

نهائي الدوري الماسي لألعاب القوى.. سفيان البقالي يحتل المركز الثاني في سباق 3000 متر موانع بملتقى بروكسل

الجمعة, 13 سبتمبر, 2024 في 21:28

احتل البطل العالمي والأولمبي سفيان البقالي، اليوم الجمعة، المركز الثاني في سباق 3000 متر موانع بملتقى بروكسل ببلجيكا، المحطة الأخيرة من منافسات الدوري الماسي لألعاب القوى.

“ماستر زلايجي 2024”: “سوبر سيرام” و”سيكا المغرب” يكشفان عن الفائزين الثلاثة

الجمعة, 13 سبتمبر, 2024 في 19:47

كشفت “سوبر سيرام”، وهي شركة تابعة لمجموعة “يينا القابضة” والرائد الوطني في صناعة الزليج المخصص للأرضيات، و”سيكا المغرب” التي تعد فاعلا أساسيا في قطاع البناء والتشييد، اليوم الجمعة بالدار البيضاء، عن المتوجين الثلاثة في مسابقة “ماستر زلايجي”، وهي مسابقة مخصصة لمهنيي تركيب السيراميك.

المغرب يشارك بستراسبورغ في مؤتمر جمعيات السلطات المحلية والجهوية لمجلس أوروبا

الجمعة, 13 سبتمبر, 2024 في 19:00

شارك وفد مغربي في أشغال مؤتمر الجمعيات الوطنية للسلطات المحلية والجهوية لمجلس أوروبا المنعقد يومي 12 و13 شتنبر بستراسبورغ.