غامبيا-المغرب .. التوقيع ببانجول على مذكرة تفاهم في مجال التعليم العالي

غامبيا-المغرب .. التوقيع ببانجول على مذكرة تفاهم في مجال التعليم العالي

الإثنين, 1 يوليو, 2024 - 22:24

بانجول – تم، اليوم الاثنين ببانجول، التوقيع على مذكرة تفاهم حول تعزيز التعاون بين المملكة المغربية وجمهورية غامبيا في مجال التعليم العالي، بهدف تشجيع، على الخصوص، تنقل الطلبة والباحثين وطلبة سلك الدكتوراه.

وتهدف مذكرة التفاهم هذه، التي وقعها وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار التكنولوجي بغامبيا، بيير غوميز، إلى تعزيز ودعم التعاون بين البلدين، لاسيما عبر تبادل الممارسات الجيدة وتقاسم تجربة المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي (2030).

وبروم هذا الاتفاق أيضا النهوض بالكفاءات من خلال تعزيز تكوين الرأسمال البشري كرافعة للتنمية المستدامة في إفريقيا، وكذا تحسين جودة التعلمات العرضانية، خاصة في المجالات المتعلقة بالكفاءات الرقمية والتمكن من تكنولوجيا المعلومات.

وأكد السيد ميرواي، الذي يقوم بزيارة عمل لجمهورية غامبيا على رأس وفد هام، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس يضع قضية الرأسمال البشري في صلب الأولويات الاستراتيجية للمغرب ويرتقي بها إلى رافعة أساسية للتعاون مع البلدان الشقيقة والصديقة.

وجرى حفل التوقيع على مذكرة التفاهم بحضور القائم بأعمال سفارة المغرب بغامبيا، أحمد بلحاج، وكذا أعضاء الوفد المرافق للوزير.

وعقد رؤساء جامعات مغربية وغامبية، في إطار هذه الزيارة، اجتماعا لمناقشة سبل تعزيز التعاون الأكاديمي بين البلدين، إضافة إلى المبادرات الرامية إلى تعزيز تبادل الطلبة والأساتذة الباحثين.

اقرأ أيضا

منظمة اليونسكو تطلق إنذارا بشأن التدهور السريع للتربة

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 21:59

حذرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، اليوم الاثنين، من التدهور السريع للتربة، مع مخاطر كبيرة على التنوع البيولوجي والحياة البشرية، داعية “المجتمع الدولي إلى جعل هذا الأمر أولوية”.

السيد صديقي يسلط الضوء على الدور النشط للمغرب في مجال المحيطات الحيوية

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 21:13

سلط وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الاثنين بأكادير، الضوء على الدور النشط للمغرب في مجال المحيطات الحيوية.

تتبع اتفاقية التجارة الحرة بين المغرب والولايات المتحدة.. إرادة مشتركة لتوطيد التعاون التجاري

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 19:48

انطلقت، اليوم الاثنين بواشنطن، أشغال الدورة الثامنة للجنة المشتركة المكلفة بتتبع اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والمغرب، بمقر وزارة التجارة الأمريكية، ترأسها بشكل مشترك وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، والممثل التجاري المساعد للولايات المتحدة لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط، براينت تريك.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية