آخر الأخبار
عيد العرش: خطاب جلالة الملك “قوي جدًا” (خبير شيلي)

عيد العرش: خطاب جلالة الملك “قوي جدًا” (خبير شيلي)

الأحد, 30 يوليو, 2023 - 14:54

سانتياغو – أكد رجل القانون ورئيس مؤسسة غلوبال الشيلي-المغرب، روبيرتو ليون، أن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس مساء أمس السبت إلى الأمة بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه الميامين، “خطاب قوي للغاية”.

وشدد ليون، البرلماني الشيلي السابق، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على أن متانة وأهمية خطاب جلالة الملك تنبع من حقيقة أنه خطاب تطرق إلى القضايا المختلفة التي تشغل بال العالم اليوم، وفي مقدمتها الاعتراف بالشباب وتقديرهم، وتسليط الضوء على النجاح الكبير الذي حققه المغرب في المونديال الأخير.

وأشار في السياق إلى أن أحد أبرز اهتمامات جلالة الملك التي عبر عنها هذا الخطاب تتمثل في تقديم كل الدعم للفئات المستهدفة و أن الحكومة لديها تعليمات في هذا الصدد.

من ناحية أخرى، وبالنسبة لروبرتو ليون ، فإن خطاب جلالة الملك أشاد بالموقف الهام للغاية والمتمثل في اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء ، مؤكدا أن “جلالة الملك جدد بالمناسبة ذاتها التزام جلالته بالقضية الفلسطينية، وهي بلا شك قضية ذات أهمية بالغة”.

وقال السياسي الشيلي إن ما “لفت انتباهي بشكل خاص هو كيف أن جلالة الملك قادر على النظر إلى المغرب في المستقبل مع الاهتمام بقضايا الطاقة كالهيدروجين الأخضر ووضع المبادئ التوجيهية والمسارات لما ينبغي أن يكون عليه الموقف الدائم للشعب المغربي خاصة في استشرافه للمستقبل”.

وخلص روبيرتو ليون إلى القول بإن “الدعوة التي وجهها جلالة الملك إلى الجزائر جديرة بالثناء بشكل خاص وذلك لكي تعود العلاقات إلى طبيعتها في القريب العاجل” مشيرًا إلى أن جلالة الملك برهن على أن “المغرب ليس لديه أي شيء على الإطلاق ضد الجزائر وأن الشيء الوحيد الذي يريده المغربي هو عناق أخيه الجزائري”.

اقرأ أيضا

الرئيس الجديد للبرلمان الأنديني يشيد بالمبادرات التضامنية الرائدة لجلالة الملك لتعزيز التعاون جنوب -جنوب

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 20:40

أعرب الرئيس الجديد للبرلمان الأنديني، غوستافو باتشيكو، عن تقديره العميق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، واعتزازه بالمبادرات التضامنية الرائدة لجلالته الرامية إلى تعزيز التعاون جنوب جنوب ومد جسور التواصل بين البلدان الأمريكولاتينية والقارة الإفريقية والعالم العربي.

خمس إصابات جديدة بـ “كوفيد-19” (النشرة الأسبوعية)

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 17:29

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل خمس إصابات جديدة بـ”كوفيد-19″ وحالة وفاة واحدة، خلال الفترة ما بين 20 و 26 يوليوز الجاري.

طنجة .. افتتاح القنصلية الفخرية لسويسرا

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 16:24

افتتحت اليوم الجمعة بطنجة القنصلية الفخرية لسويسرا والتي ستغطي جهتي طنجة-تطوان-الحسيمة والشرق، بحضور دبلوماسيين ومسؤولين جهويين ومحليين وشخصيات أخرى.