آخر الأخبار
عيد العرش: الكوت ديفوار تشيد بمضمون ”نداء أبيدجان” الذي أكده مجددا جلالة الملك (وزير)

عيد العرش: الكوت ديفوار تشيد بمضمون ”نداء أبيدجان” الذي أكده مجددا جلالة الملك (وزير)

السبت, 2 أغسطس, 2014 - 15:56

أبيدجان- أشاد وزير الدولة، وزير الداخلية والأمن بكوت ديفوار، السيد حامد باكايوكو، بمضمون “نداء أبيدجان” الذي أكده مجددا جلالة الملك محمد السادس في الخطاب الذي ألقاه بمناسبة الذكرى ال15 لتربع جلالته على العرش والذي ينص على أنه ” على إفريقيا أن تثق في إفريقيا”.

وبعد أن أعرب عن “ارتياحه الكبير” لهذا النداء، أكد السيد باكايوكو في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا النداء القوي “الذي أطلقه جلالة الملك في أبيدجان في فبراير 2014، والذي أكده مجددا في خطابه ل 30 يوليوز، يعكس رؤيته لإفريقيا التي يجب عليها أن تطور بنفسها مؤهلاتها المحلية والتي يمكنها بلوغ مصاف البلدان الغنية، مع الحفاظ على شراكاتها بين البلدان الإفريقية الشقيقة أولا ومع باقي بلدان العالم”.

وأضاف أن “كوت ديفوار التي تأثرت بهذا الخطاب، طورت علاقاتها الاقتصادية مع عدد من البلدان الإفريقية، خاصة مع المغرب في عدة مجالات”، مسجلا أن هذا التوجه سيتواصل بفضل الرؤية المتبصرة وريادة جلالة الملك محمد السادس.

وقال “نحن مرتاحون لكون هذه العلاقات تبقى نقطة مهمة” في خطاب سام وجهه جلالة الملك خلال عيد العرش، مشيرا إلى أن الانشغالات المرتبطة بتدويل بعض أنواع الجرائم والعصابات الإرهابية” التي تناولها الخطاب الملكي “تبقى أيضا انشغالا بالنسبة للحكومة الإفوارية التي تظل يقظة وتضاعف جهودها للوقاية منها”.

وخلص إلى أن خطاب جلالة الملك في عيد العرش “يشجعنا على الرجوع والتركيز على المحاور القوية والتوجهات من أجل شراكة جنوب-جنوب مربحة للطرفين”.

اقرأ أيضا

مجلس المستشارين يختتم الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023 – 2024

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:55

اختتم مجلس المستشارين، اليوم الخميس، الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023-2024، وذلك خلال جلسة عامة ترأسها النعم ميارة، رئيس المجلس.

الدار البيضاء.. افتتاح المنتزه الترفيهي “بشار الخير” بتراب مقاطعة الحي المحمدي

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:38

افتتحت، اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، أبواب منتزه ترفيهي من الجيل الجديد تحت اسم “بشار الخير” ، كمتنفس ايكولوجي لفائدة ساكنة مقاطعة الحي المحمدي والمناطق المجاورة.

أولمبياد باريس 2024 (مصارعة) .. البطل أسامة أسد يطمح إلى تقديم أداء جيد

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:22

سيكون المصارع أسامة أسد بالتأكيد ممثل المغرب الوحيد في هذا التخصص الرياضي بالألعاب الأولمبية باريس 2024 (26 يوليوز – 11 غشت)، غير أنه عازم على تقديم أداء جيد وتشريف القميص الوطني في العرس الأولمبي.