عيد الأضحى المبارك .. مناسبة متميزة تفسدها السلوكيات المخالفة لقواعد البيئة والصحة العامة

عيد الأضحى المبارك .. مناسبة متميزة تفسدها السلوكيات المخالفة لقواعد البيئة والصحة العامة

الجمعة, 9 سبتمبر, 2016 - 13:23

 

      (عبد الله العلوي )

     الرباط  –  عيد الأضحى مناسبة دينية ذات طابع روحاني واجتماعي خاص، ترافقها شعائر وتقاليد فريدة تزيدها اللمسة المغربية تميزا، لكن تحدي الحفاظ على نظافة الحواضر والبيئة عموما يبقى الغائب الأكبر.

     وهي مناسبة تتفنن خلالها الأسر المغربية في إعداد مختلف الأطباق والمأكولات وممارسة طقوس من التحضيرات، التي تسفر في غالبيتها عن إنتاج كميات مضاعفة من النفايات التي تنتهي، في حالة تدبيرها المنافي للقواعد السليمة، إلى الإساءة بالمحيط القريب للساكنة والصحة العامة والبيئة عموما.

  وكانت وزارة الفلاحة والصيد البحري، قد أوردت سابقا، في بلاغ لها، أن العرض من الأغنام والماعز خلال عيد الأضحى المقبل بلغ 8,6 مليون رأس، ما يرفع التوقعات بحجم النفايات التي قد تنجم عن عمليات الذبح لهذه السنة.

    وقد صار في حكم المعتاد سنويا أن تزداد كمية النفايات المنزلية قبل حلول يوم العيد داخل وبالقرب من أسواق بيع الأضاحي وأيضا بعد الانتهاء من طقس الذبيحة، ما يزيد من الأعباء الملقاة على عمال النظافة، خاصة عندما تسيطر في بعض المدن الكبرى وحيث تزداد الكثافة السكانية، سلوكيات تتجاهل كلية قواعد البيئة والصحة العامة. وتستفحل هذه الظاهرة بلجوء البعض إلى تكديس النفايات خارج الحاويات المخصصة لها وإقبال البعض الآخر على شي رؤوس الأغنام  وقوائمها في بعض زوايا الشارع العام .

     ومع تفاقم هذه السلوكيات تزداد مهمة عمال النظافة صعوبة، ما يدفع بالشركات المفوض لها مهام الحفاظ على النظافة، إلى مضاعفة عدد عمالها ووسائلها اللوجستية.

      وفي حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال نائب رئيس مجلس مدينة الرباط المكلف بالنظافة، جلال القدوري، إنه تم، بهذه المناسبة، عقد سلسلة من الاجتماعات مع الشركات الثلاث المدبرة لقطاع النظافة بالرباط، أسفرت عن التحضير لبرنامج دقيق يستهدف انجاح عملية جمع النفايات المترتبة عن الذبائح، خاصة وأن معظم هذه الذبائح تتم داخل المنازل .

    وأشار السيد القدوري إلى أنه سيتم قبل يوم العيد توزيع 160 ألف كيس موجه لجمع النفايات، فضلا عن أن الشركات الثلاث ستستعين بكافة عمالها استعدادا لهذه المناسبة، وستوظف أسطولها كاملا من شاحنات وحاويات وأدوات نظافة، إضافة إلى اكترائها لشاحنات إضافية لجمع النفايات، خاصة في الأماكن التي تشهد بعض العشوائية في تعامل المواطنين مع النفايات .

     كما أكد أنه تم توظيف خلية مراقبة للوقوف على سير هذه العملية، موضحا أن الرقم الأخضر ( 0801000015 ) الذي خصصته البلدية لاستقبال الشكايات المتعلقة بالنفايات سيبقى مفتوحا طيلة أيام العيد.

     وبدوره قال أحد المسؤولين بإحدى هذه الشركات المكلفة بجمع النفايات المنزلية من داخل بعض مقاطعات الرباط، في حديث مماثل، إن كمية النفايات التي يتم جمعها بالمقاطعات التي تشرف عليها الشركة قد تتضاعف خلال أيام العيد منتقلة من 270 طنا يوميا في المعتاد  إلى حوالي 500 طن.

     وعن التدابير التي تم اتخاذها، أضاف هذا المسؤول أن هذه الشركة، التي يوجد لديها 170 عامل نظافة، اعتمدت برنامج عمل يستهدف، وفي وقت قياسي، تخليص كافة محاور المقاطعات الداخلة في دائرة نفوذها من النفايات التي قد تتراكم بهذه المناسبة، ولهذا السبب جندت جميع آلياتها المقدرة ب 34 شاحنة بما فيها شاحنات غسل الحاويات، وتعاقدت مع 30 عاملا موسميا خصيصا لهذه المناسبة.

    ولتحسيس المواطنين بأهمية الحفاظ على نظافة محيطهم ، حث هذا المسؤول على ضرورة الالتزام بإخراج النفايات المنزلية ساعة مرور الشاحنات لتسهيل عملية جمعها وتفادي تكدسها، وأيضا تفادي إلقاء الفحم المشتعل أو بقايا ما يتم اعتماده لشي رؤوس وقوائم الأضاحي داخل الحاويات مباشرة وذلك لتجنب احتراقها، وكذا تجنب بعثرة النفايات بالشارع العام .

     ويتفق الجميع على أن سلوك المواطن يمثل قطب الرحى بالنسبة لأي مجهود يستهدف الحفاظ على البيئة وعلى الصحة العامة، ولذا فإن المسؤولية تقع رأسا وبشكل عيني على كل فرد سواء من خلال التزامه بقواعد الصحة والحفاظ على البيئة ومساهمته في رونق وجمالية محيطه أو بالتحسيس بضرورة انتهاج هذا المنحى، أو على نحو أكثر فاعلية عمله على إخطار السلطات المسؤولة عن أي خرق قد يطالها  .

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.