عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي يندرج في إطار السياسة الافريقية للمملكة(خبير بريطاني)

عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي يندرج في إطار السياسة الافريقية للمملكة(خبير بريطاني)

الثلاثاء, 19 يوليو, 2016 - 21:56

 

باريس – أكد أوليفيي غيتا الخبير في مجال الأمن والمخاطر الجيوسياسية ،أن عودة المغرب الى اسرته الافريقية، يندرج في إطار منطق واستمرارية السياسة الافريقية التي تنهجها المملكة أحد مؤسسي منظمة الوحدة الافريقية.

وأضاف المدير العام ل(غلوبال سترات) الموجود مقرها بلندن أن القرار الذي أعلن عنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في رسالته التاريخية الموجهة الى القمة 27 للاتحاد الافريقي بكيغالي، يشكل مبادرة “شجاعة” تتيح للمملكة الدفاع بشكل أفضل عن مصالحها الاستراتيجية داخل المنظمة الافريقية.

واشار الى أن مثل هذه العودة  التي تعكس واقعية الدبلوماسية المغربية ، ستتيح للمملكة تعزيز حضورها السياسي والاقتصادي بافريقيا، واغناء النقاشات بين الافارقة ،والنهوض اكثر بمبادراتها تجاه افريقيا.

وقال ان المغرب اصبح خلال السنوات الاخيرة أحد المستثمرين الرئيسيين بافريقيا ، مساهما بذلك في تمويل عدد من المشاريع المهيكلة ، وفي التنمية السوسيو-اقتصادية في اطار تعاون تضامني جنوب -جنوب ،وشراكة (رابح /رابح).

وذكر الخبير في مجال مكافحة الارهاب بالهزائم الدبلوماسية التي تلقاها الانفصاليون ، مشيرا الى الاهتمام الذي توليه البلدان الافريقية لعودة المملكة الى الاسرة المؤسسية الافريقية.

كما ذكر بالملتمس الموجه الى الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي من قبل 28 بلدا افريقيا يدعون فيه الى طرد الجمهورية الصحراوية الوهمية ودعم عودة المغرب.

وخلص أوليفيي الى الاعراب عن اقتناعه بأن عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي سيجعل هذه المنظمة اكثر قوة ووزنا  على المستويات السياسية والاقتصادية والعسكرية والامنية والاستراتيجية .

 

اقرأ أيضا

إفران: تدبير الذكاء الاصطناعي في قلب النقاش بجامعة الأخوين الصيفية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:54

تواصلت أعمال الدورة الثانية للجامعة الصيفية للأخوين بإفران، المنظمة من 21 يوليوز إلى 26 منه تحت شعار “سد فجوة الكفاءات في تدبير منتجات الذكاء الاصطناعي”، أمس الثلاثاء، بمشاركة مختصين من المغرب والخارج.

عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) بلغ 78.4 مليون زبون عند متم يونيو 2024

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:50

بلغ عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) 78,4 مليون زبون، عند متم شهر يونيو 2024، بزيادة بنسبة 5.1 في المائة، مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:47

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,54% ليستقر عند 13.676,61 نقطة.