عودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي، “قرار حكيم” (صحافيون أفارقة)

عودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي، “قرار حكيم” (صحافيون أفارقة)

الإثنين, 18 يوليو, 2016 - 22:37

   

   طنجة – أكد صحافيون أفارقة، اليوم الاثنين بطنجة على هامش مؤتمر “ميد كوب المناخ”، أن عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي “قرار حكيم” سيساعد هذه المنظمة القارية على إنجاز ما لم تتمكن من إنجازه سابقا.

  وقال الصحافي بيومية “ليسور” المالية، الشيخ أمادو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء في تعليق على الرسالة الملكية الموجهة للقمة ال 27 للاتحاد الافريقي المنعقدة بكيغالي، أن الأمر يتعلق بقرار “حكيم” و “بالغ الأهمية” اتخذه بلد “يعتبر قاطرة للتنمية بافريقيا”، موضحا أن هذا القرار “سيساعد الاتحاد الافريقي على التمكن من التقدم وتحقيق بعض الانجازات التي لم يتمكن من تحقيقها سابقا”.

 بدوره نوه باتريس ياو، الصحافي والمدير العام للمجموعة الصحافية “لوريفاي” الايفوارية بعودة المغرب الى الاتحاد الافريقي، مضيفا أن افريقيا “كانت ترغب في عودة مبكرة”.        

  واعتبر ياو، الذي أشاد بريادة المغرب ومبادراته لفائدة القارة، أنه من المهم جدا  عودة  “المغرب مجددا للاتحاد الافريقي (…) لتسوية القضايا الجهوية والافريقية”.

   وأبرز  ان هناك العديد من القضايا التي تستأثر باهتمام المغرب ، داعيا الدول الافريقية الى الانصات للمغرب من أجل ايجاد الحلول لهذه القضايا.

   من جهته، قال الصحافي والمذيع بالتلفزيون الوطني لجمهورية غينيا، حسن هلال سيلا، أن عودة المغرب للاتحاد الافريقي قرار “نبيل”، مضيفا أنه يتعين على “جميع الدول الافريقية قبول قرار المغرب بذراع وقلب مفتوحين”.

   وذكر سيلا أن لعودة المغرب الى الاتحاد الافريقي “قيمة مضافة” لأن باقي الدول ستستفيد من نموذجه التنموي وتجربته في مجال مكافحة الإرهاب والتقدم الذي سجله في مجال الطاقات المتجددة.

    وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد أعلن في رسالة الى القمة ال27 للاتحاد الأفريقي في كيغالي، أمس الأحد، عن عودة المغرب إلى هذه المؤسسة الإفريقية.

    وقال جلالة الملك “إن أصدقاءنا يطلبون منا، منذ أمد بعيد، العودة إلى صفوفهم، حتى يسترجع المغرب مكانته الطبيعية، ضمن أسرته المؤسسية. وقد حان الوقت لذلك”.

  

   

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.