عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي “ستعزز الوضع الجديد لإفريقيا” (صحيفة غابونية)

عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي “ستعزز الوضع الجديد لإفريقيا” (صحيفة غابونية)

الأربعاء, 27 يوليو, 2016 - 8:35

  ليبروفيل- كتبت أسبوعية (لوديتيكتيف) الغابونية، في عددها للأسبوع الجاري، أن العودة إلى الاتحاد الإفريقي التي أعلن عنها المغرب في القمة ال27 للاتحاد المنعقدة الأسبوع الماضي بالعاصمة الرواندية كيغالي، “ستعزز الوضع الجديد لإفريقيا”.

   وتحت عنوان “غائب عن منظمة الوحدة الإفريقية.. حاضر في إفريقيا”، قالت الصحيفة إلى أنه من خلال هذه العودة، يعتزم المغرب مواصلة التزامه في خدمة إفريقيا، وتعزيز انخراطه في جميع القضايا التي تدخل في إطار اهتماماته.

  وأكد كاتب المقال، الذي أورد مقتطفات من الرسالة السامية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لمؤتمر القمة ال 27 للاتحاد الإفريقي، أن “المغرب يلتزم بالمساهمة، بشكل بناء، في أجندة وأنشطة الاتحاد”، مشيرا إلى أن المغرب “الدولة التي ستستضيف المؤتمر العالمي حول المناخ (كوب 22) في نونبر المقبل، يعد بالدفاع عن مصالح إفريقيا، التي تأثرت بشدة بقضايا المناخ والتنمية المستدامة”.

  وأضاف أن التعاون الإفريقي، الثري مع العديد من البلدان على المستوى الثنائي، سيتوسع أكثر، مبرزا أن الخبرة والكفاءة المغربية ستتم الاستفادة منهما بشكل أوسع وأكثر تنظيما.

   وأشار إلى أن الأمر يتعلق أساسا بقضايا الأمن ومكافحة الإرهاب، معتبرا أن التجربة المغربية، المعترف بها على نطاق واسع على الصعيد الدولي، وتثمنها العديد من الدول – بما في ذلك الاتحاد الأوروبي-،  سيتم وضعها في خدمة أمن واستقرار جميع البلدان الإفريقية، وخاصة دول غرب إفريقيا وإفريقيا الوسطى.

  وأشارت (لوديتيكتيف) إلى أن غياب المغرب عن منظمة الاتحاد الإفريقي، خلال هذه السنوات، لم يؤثر على انخراطه في تنمية الاقتصاد الإفريقي، ويشهد على ذلك، تضيف الصحيفة، الانخراط الكبير لعدد من الفاعلين المغاربة وحضورهم القوي في قطاعات الأبناك، والتأمينات، والنقل الجوي، والاتصالات، والإسكان.

  وأضافت أن كل ذلك جعل من المغرب أول مستثمر إفريقي في غرب إفريقيا، والثاني على مستوى القارة السمراء، “ويطمح هذا البلد ليحتل المركز الأول في المستقبل القريب”.

 وبالإضافة إلى ذلك، ترى الأسبوعية، أن المغرب ينتمي إلى اثنيتن من ثمانية مجموعات اقتصادية إقليمية تابعة للاتحاد الإفريقي، وهما اتحاد المغرب العربي وتجمع دول الساحل والصحراء. وهذا يعني، يضيف كاتب المقال، “أن المغرب، الذي غاب عن الاتحاد منذ 32 سنة، لم يفارق إفريقيا”.

  وأكدت الصحيفة، في هذا الصدد، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي يسعى بحزم إلى أفق تكامل إقليمي عميق، يرى أن “الرهان الذي يتعين على قارتنا ربحه اليوم، هو رهان الوحدة والتماسك بين أفراد عائلتنا الكبرى”.

  وأشار في هذا الصدد، إلى أنه ” لسنا في حاجة للتذكير بأن القارة لم تكن دائما موحدة خلال السنوات الأخيرة بخصوص بعض القضايا الحساسة، التي يمكن أن تؤثر على مسيرة إفريقيا وتموقعها على الساحة الدولية”.

  وأكدت الصحيفة استنادا إلى الرسالة الملكية أنه “قد ولى زمن الايديولوجيات، وصارت شعوبنا في حاجة للعمل الملموس”.

وأشار كاتب المقال، الذي وصف “بالخبر السار” هذا الحدث التاريخي الذي أعلن عنه المغرب، إلى أنه ”في حين أن بعض الدول تخطط مستقبلها خارج منظماتها الإقليمية (بريطانيا)، يرى البعض الآخر، في المقابل، أنها وسيلة متميزة للتكامل. وهذا حال المغرب”.

  وخلصت الصحيفة إلى أن المغرب، من خلال قرار عودته إلى الأسرة المؤسساتية، يطمح إلى العمل من الداخل للمساهمة في جعل الاتحاد الإفريقي منظمة أكثر قوة، معتزة بمصداقيتها والتخلص من مخلفات فترة عفا عنها الزمن.

  وعلاوة على ذلك، أكدت الأسبوعية أن قرار المغرب كان محط ترحيب واسع من قبل الزعماء والقادة الأفارقة الذين ” أشادوا بالرغبة المعلنة من المغرب للعودة إلى الاتحاد الإفريقي”.

  وذكرت الصحيفة، أنه على إثر الرسالة الملكية، قدمت 28 دولة عضو في الاتحاد الإفريقي للرئيس التشادي، ادريس ديبي اتنو، الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، ملتمسا بتعليق مشاركة “الجمهورية الصحراوية” الوهمية في أنشطة الاتحاد، وفي جميع أجهزته، من أجل تمكين المنظمة الإفريقية من الاضطلاع بدور بناء، والإسهام إيجابا في جهود الأمم المتحدة، لأجل حل نهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

اقرأ أيضا

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.

السيد بوريطة يجري محادثة هاتفية مع نظيرته الأرجنتينية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 17:44

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء، محادثة هاتفية مع وزيرة الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والأديان الأرجنتينية، السيدة ديانا إلينا موندينو.