آخر الأخبار
عملية توزيع الدعم الغذائي خلال شهر رمضان الأبرك .. مبادرة إنسانية تجسد تشبث المغاربة بقيم التكافل والتآزر الاجتماعي

عملية توزيع الدعم الغذائي خلال شهر رمضان الأبرك .. مبادرة إنسانية تجسد تشبث المغاربة بقيم التكافل والتآزر الاجتماعي

الإثنين, 30 يونيو, 2014 - 18:44

سلا – تجسيدا لقيم التضامن والتكافل الاجتماعي ، التي ميزت على الدوام المغاربة وعززت وحدتهم وتآزرهم، وحرصا على الامتثال لتعاليم الدين الإسلامي السمحة التي تحث على مساعدة المحتاج وإعانة الفقير، دأبت مؤسسة محمد الخامس للتضامن على القيام بعملية توزيع الدعم الغذائي لفائدة الأشخاص المعوزين، مع حلول شهر رمضان الأبرك من كل سنة، سعيا منها إلى دعم هذه الفئة الاجتماعية الهشة وتمكينها من توفير حاجياتها الأساسية خلال شهر الصيام.

ويعكس إشراف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله ، اليوم الاثنين بحي قرية أولاد موسى بسلا، على توزيع مساعدات غذائية على عدد من الأشخاص المعوزين إيذانا بانطلاق عملية توزيع الدعم الغذائي التي تشرف عليها مؤسسة محمد الخامس للتضامن، العناية الفائقة التي ما فتئ جلالته يحيط بها هذه الفئة الاجتماعية المحتاجة عبر السعي إلى تمكينها من تلبية جميع متطلباتها، لاسيما خلال شهر رمضان الكريم، كما يجسد حرص جلالته الدائم على التتبع الفعلي لشؤون رعاياه الأوفياء وتفقد أحوالهم بمختلف ربوع المملكة.

وتهدف هذه العملية النموذجية ، التي تندرج في إطار الأعمال الإنسانية التي تشرف عليها مؤسسة محمد الخامس للتضامن خلال شهر رمضان، إلى دعم الأسر المعوزة بمختلف جهات وأقاليم المملكة، اعتبارا لخصوصيات هذا الشهر الفضيل وما يتطلبه من مواد غذائية أساسية قد لا يكون في وسع جميع المواطنين توفيرها، وذلك بالنظر إلى الوضعية الاجتماعية الهشة التي تعيشها هذه الفئات وعدم توفرها على دخل قار وكاف يمكنها من تلبية جميع حاجياتها.

وتروم عملية “رمضان 1435″، تقديم المساعدة للفئات الاجتماعية المعوزة وذات الدخل المحدود، لاسيما الأشخاص المسنين والنساء الأرامل وذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك من خلال منحهم حصصا غذائية متكاملة خلال الشهر الأبرك ، بما يساعدهم على تخفيف الأعباء المادية المترتبة عن اقتناء المواد الاستهلاكية الأساسية التي تزداد الحاجة إليها في شهر الصيام.

ومن أجل ضمان السير الجيد لهذه العملية، تمت تعبئة آلاف الأشخاص يدعمهم مساعدون اجتماعيون ومتطوعون من بينهم طلبة. كما تخضع هذه العملية للمراقبة، لاسيما على مستوى لجنتين واحدة محلية والأخرى إقليمية تسهران في الميدان على مراقبة تزويد المراكز وتحديد المستفيدين وتوزيع المساعدات.

وتعكس هذه المبادرة الإنسانية النبيلة تشبث المغاربة الدائم بقيم التكافل والتآزر وكذا ثقافة التضامن التي ما فتئت تسود المجتمع المغربي وتجعل منه كيانا متماسكا ومتلاحما يتداعى فيه كل فرد للآخر ويكون عونه وسنده عند الحاجة، وذلك تجسيدا للقيم المثلى والتعاليم السديدة للدين الإسلامي الحنيف الذي جعل من الصدقة وزكاة المال إحدى أركانه الخمس وركيزة أساسية يقوم عليها المجتمع المسلم.

والأكيد أن هذا العمل الخيري النموذجي المتمثل في توزيع قفة تحتوي على عدد من المواد الغذائية الأساسية على الأشخاص المستحقين، من قبيل الدقيق والسكر والزيت والشاي، يعد بادرة طيبة تدخل البهجة والسرور على نفوس الأشخاص المحتاجين وذويهم، كما تشكل تجسيدا بليغا لكرم وسخاء المغاربة وحرصهم على جعل رمضان الأبرك شهرا للمسارعة في الخيرات والتنافس في فعل المبرات والمكرمات.

وبإعطاء جلالة الملك انطلاقة عملية توزيع الدعم الغذائي على الأشخاص المعوزين، مع حلول شهر رمضان الفضيل من كل سنة يؤكد جلالته ، حفظه الله ، حرصه الدائم على المضي قدما في بناء صرح التكافل الاجتماعي والرقي بمستوى عيش الفئات المعوزة وذات الدخل المحدود في جميع ربوع المملكة.

اقرأ أيضا

نوال المتوكل “فخورة” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، وتأمل أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في الأولمبياد

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 10:32

أعربت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، اليوم الجمعة، عن “فخرها” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، متمنية أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024.

إقليم الرحامنة.. تدشين مشاريع تنموية بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 عيد العرش المجيد

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 23:08

جرى، اليوم الخميس، تدشين عدد من المشاريع التنموية بإقليم الرحامنة، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

إقليم تاوريرت.. إطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:44

تم اليوم الخميس، على مستوى إقليم تاوريرت، إطلاق وتقديم مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.