عمالة مقاطعة عين الشق .. عرض حصيلة إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2021

عمالة مقاطعة عين الشق .. عرض حصيلة إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2021

الجمعة, 25 مارس, 2022 - 12:03

الدار البيضاء – عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مقاطعة عين الشق ( الدار البيضاء ) ، أمس الخميس بمقر العمالة، اجتماعا تم خلاله تقديم عرض شامل حول حصيلة الإنجازات المحققة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2021.

وذكر بلاغ لعمالة مقاطعة عين الشق ، أنه جرى خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه عامل عمالة مقاطعة عين الشق السيد منير حمو، وتميز بحضور على الخصوص، الكاتب العام للعمالة وأعضاء اللجنة الإقليمية المذكورة، أيضا تقديم حصيلة تكوين المقاولين الشباب في إطار برنامج تحسين الدخل و الإدماج الاقتصادي للشباب.

وفي كلمة بالمناسبة، أبرز السيد حمو أهمية المشاريع المنجزة خلال السنة الفارطة، التي تميزت باستجابتها لانتظارات الفئات المستهدفة التي أفرزها التشخيص الترابي المحال على اللجنة الإقليمية من طرف اللجن المحلية للتنمية البشرية، و الذي يشمل برامج المبادرة في مرحلتها الثالثة المعلن عنها من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، يوم 19 شتنبر 2018.

وأعرب العامل عن شكره للأعضاء السابقين للجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعين الشق على مجهوداتهم في إنجاح المشاريع التي كانت مبرمجة خلال السنوات الفارطة.

كما رحب بالمناسبة بالأعضاء الجدد للجنة المذكورة المنبثقين عن الاستحقاقات الانتخابية الأخيرة، داعيا في هذا الإطار، جميع الفاعلين للعمل سويا من أجل تفعيل المزيد من المبادرات الكفيلة بالنهوض وترسيخ روح التكافل خدمة للفئات الهشة المستهدفة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، على صعيد هذه العمالة.

وفي التفاصيل، شمل العرض المتضمن لحصيلة الإنجازات في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، الذي تميز ببرمجة 26 مشروعا لفائدة جميع الفئات التي تعيش وضعية هشاشة المعنية بهذا البرنامج، أنجزت منها 20 مشروعا ، و لاتزال 6 مشاريع في طور الإنجاز ، وذلك بغلاف مالي إجمالي بلغ 5.358.598,00 درهم ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 4.926.598,00 درهم.

وفي إطار هذا البرنامج أيضا تم عرض صور للمركز الاجتماعي لاستقبال وتوجيه الأشخاص في وضعية صعبة الذي تم إنجازه بمنطقة عين الشق بمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بلغت 1.500.000,00 درهم ، كما تمت الإشارة إلى مشروع تأهيل و إصلاح مركز الفرصة الثانية الذي انتهت به الأشغال و الذي سيعرف انطلاقته في الأيام القليلة المقبلة.

كما تم تسليط الضوء على برنامج تحسين الدخل و الإدماج الاقتصادي للشباب، الذي تضمن محورين ، هم المحور الأول، دعم الحس المقاولاتي ( إنجاز 47 مشروع مدعمة بمبلغ مالي من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية قدره 4.791.000,00 درهم)، إضافة إلى استفادة 396 شابة و شابا من التكوين المخصص لدعم الحس المقاولاتي، و 230 شابة وشابا استفادوا من التوجيه و المساعدة على الاندماج في سوق الشغل.

وبشأن دعم الاقتصاد التضامني والاجتماعي، فقد تميز بدعم خمسة مشاريع استفاد منها 17 مستفيدة ومستفيدا بمساهمة مالية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بلغت 813.560,00 درهم.

كما تضمنت حصيلة إنجازات المبادرة، برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، حيث تم التطرق إلى المشاريع المنجزة خلال سنتي 2019 – 2020، و التي تميزت بإنجازها كاملة (10 مشاريع) بغلاف مالي بلغ 5.171.500,00 درهم ، متضمنة للمبادرة الملكية مليون محفظة استفاد منها 38290 مستفيدة و مستفيد.

أما في ما يخص السنة الماضية، فقد تميزت بتقديم دعم مالي في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بلغ 2.477.011,2 درهم لإنجاز 5 مشاريع استفاد منها 18.860 مستفيدة ومستفيدا.

وقبل اختتام هذا الاجتماع استقبل العامل وأعضاء اللجنة الإقليمية، المستفيدات والمستفيدين من التكوين المخصص لدعم الحس المقاولاتي والمساعدة على الإندماج في سوق الشغل، وذلك في إطار برنامج تحسين الدخل و الإدماج الاقتصادي للشباب كما وزعت عليهم شواهد متابعة هذا التكوين.

اقرأ أيضا

تمارة.. انطلاق عملية انتقاء وإدماج مجندات التجريدة الـ39 للخدمة العسكرية

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 16:22

انطلقت، أمس الاثنين، في مركز تدريب المصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية بتمارة، عملية انتقاء مجندات التجريدة الـ39 للخدمة العسكرية.

في شيشاوة، أشغال إعادة الإعمار تمضي على قدم وساق

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 15:40

تتواصل في إقليم شيشاوة عملية إعادة إعمار المنازل، المنهارة كليا أو جزئيا إثر زلزال 8 شتنبر 2023، على نحو دؤوب، وفي ظروف جيدة، بفضل الالتزام المستمر للسلطات المحلية والانخراط الفعال للمصالح المعنية والمجتمع المدني.
ففي مختلف الجماعات التابعة للإقليم، ولاسيما تلك الواقعة بالمناطق الجبلية، يتواصل زخم التعبئة بغية استكمال إنجاز المشاريع الجارية وتلبية تطلعات السكان المحليين، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

كوت ديفوار تستضيف النسخة الثانية من برنامج ال(فيفا) لتطوير المواهب -فئة أقل من 17 سنة- بمشاركة المغرب

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 15:34

علم لدى الاتحاد الإيفواري لكرة القدم، أن النسخة الثانية من برنامج الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لتطوير المواهب -فئة أقل من 17 سنة-، ستقام خلال الفترة الممتدة ما بين 3 و9 شتنبر الجاري، في بينجيرفيل (حوالي 21 كلم من أبيدجان)، بمشاركة فرق من عدة دول إفريقية، من بينها المغرب.